ما هي اسباب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة وكيف يمكن علاجها ؟


افرازات بيضاء قبل الدوره، الإفرازات المهبلية أمر طبيعي تعاني منه جميع النساء، ولكن طبيعة ولون هذه الإفرازات تختلف اثناء الأيام المختلفة للدوره، لذلك تتعدد الاسئلة حول هذا الموضوع مثل، هل نزول إفرازات بيضاء مثل الزبادي قبل الدورة طبيعياً، أو هل يحدث نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة الشهرية.

بالأضافة الي العديد من الاسئلة الأخرى مثل، هل عدم نزول افرازات قبل الدورة من علامات الحمل، وهل نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة حمل أو دليل علي حدوثه، نود أن نخبركم أن كل هذا يتم توضيحه والإجابة عليه بالتفصيل في هذه المقالة.

افرازات بيضاء قبل الدوره

قبل الدورة الشهرية تظهر إفرازات لها لون أبيض فاتح أو غير واضح و تتكون هذه الإفرازات من الخلايا والسوائل التي تقع من الجدران الداخلية للمهبل.
يحدث هذا الإفراز الأبيض الثقيل قبل الدورة لعدد من الأسباب، بما في ذلك ما هو طبيعي كجزء من الدورة الشهرية، وتلك التي هي مرضية بسبب العديد من الالتهابات.

هكذا يكون الفرق بين افرازات الحمل وافرازات الحيض

أسباب نزول افرازات بيضاء قبل الدوره

أسباب نزول إفرازات بيضاء قبل الدوره كثيرة، ومن بين هذه الأسباب ما يتم ذكره في السطور التالية:

  • العديد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا والسيلان، تسبب إفرازات بيضاء قبل الدورة، ولكنها غالباً ما تكون صفراء وأكثر تشابهًا بالقيح.
  • التهاب المهبل البكتيري هو أحد أسباب ظهور إفرازات بيضاء قبل الدوره، والذي يسببه عدم توازن البكتيريا في المهبل لأسباب كثيرة، مثل استخدام الغسول المهبلي، و هذه الإفرازات غالبا ما تكون رمادية ولها رائحة نتنة.
  • ظهور إفرازات بيضاء قبل الدورة يمكن أن يكون واحداً من أولى علامات الحمل، وغالباً ما تتميز إفرازات الحمل المبكر بالملمس الكريمي.
  • الالتهابات الفطرية هي السبب الاكثر شيوعاً لظهور إفرازات بيضاء قبل الدورة، لأن النمو المفرط للفطريات غالباً ما يحدث مباشرةً قبل الدورة.
  • بعض النساء تعاني من تجربة ظهور إفرازات بيضاء قبل الدورة باعتبارها واحدة من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، حيث ان حبوب منع الحمل تغير مستوى الهرمونات خلال الدورة الشهرية، مما يزيد من الإفرازات.
  • قد تواجه العديد من النساء نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة كجزء طبيعي خلال مرحلة الجسم الأصفر من الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تستمر من 15 إلى 28 يوماً من الدورة الشهرية بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون.

علاج افرازات بيضاء قبل الدوره

علاج افرازات بيضاء قبل الدوره الشهرية يتم وفقًا للأسباب كما يلي:

  • العلاج الطبي للإفرازات البيضاء قبل الدوره

بعد التشاور مع أخصائي، يتم اللجوء إلى العلاج الطبي إذا كان سبب الإفرازات البيضاء مرضياً، حيث يتم استخدام مضادات الفطريات لعلاج الإفرازات البيضاء التي تنتج عن الالتهابات الفطرية. كما يتم استخدام المضادات البكتيرية لعلاج الالتهابات المهبلية البكتيرية والأمراض التي تنتقل جنسياً والناتج عنها الإفرازات البيضاء قبل الدوره.

  • العلاج غير الطبي للإفرازات البيضاء قبل الدوره

هناك أيضاً العديد من الطرق غير الطبية التي يمكن من خلالها علاج ظهور إفرازات بيضاء قبل الدورة من بين هذه الطرق، ما يتم ذكره في السطور التالية:

  1. استخدام فوط يومية التي تمتص الإفرازات لتجنب التهيج.
  2. نظفي من الأمام إلى الخلف عند انتهائك من الحمام.
  3. ارتداء ملابس داخلية واسعة مصنوعة من القطن.
  4. لا تستخدمي الغسول أو البخاخ المهبلي.
  5. الحفاظ على المهبل نظيف وجاف دائماً.
  6. استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع.

متى تبدأ افرازات الحمل بالظهور وهل الافرازات من علامات الحمل الاكيدة ؟

متي يجب زيارة الطبيب عند ظهور افرازات بيضاء قبل الدوره

هناك بعض الأعراض التي قد تصاحب ظهور إفرازات بيضاء قبل الدورة وقد تتطلب زيارة الطبيب، من بين هذه الأعراض ما يتم ذكره في السطور التالية:

  • سمك الإفرازات يزيد في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد.
  • يتحول لون الإفرازات إلى اللون الأخضر أو الأصفر.
  • وجود رائحة قوية او سيئة من الإفرازات.
  • الحكة، والحرقان أو الألم في المهبل.
  • احمرار وتورم المهبل.
متي يجب زيارة الطبيب
متي يجب زيارة الطبيب

الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية

إفرازات الحمل، وخاصةً في بدايته، تكون بكميات كبيرة ولها شكل دسم أو لبني، تميل إلى البياض وهي نتيجة لزيادة في هرمون الاستروجين، وتنزل بكثرة، اما بالنسبة لإفرازات الدورة الشهرية فهي تبدأ باللون الأبيض ثم تتحول الي البني، واذا استمرت علي اللون الأبيض فيكون هذا من علامات الحمل المبكره ويفضل استشارة الطبيب المختص أو القيام بإجراء اختبار الحمل، وعند عدم حدوث الحمل تزيد كمية الإفرازات في وقت التبويض.

نصائح لتجنب العدوى المهبلية

اليكي قائمة بأهم النصائح التي يجب اتباعها لتجنب العدوى المهبلية وأضرارها. كما تشمل هذه النصائح ما يلي:

  • يجب عليكي ارتداء ملابس قطنية لأنها تمنع الالتهاب والاحمرار والحكة.
  • تجنبي استخدام الغسول الذي يحتوي علي المواد الكيميائية التي تزيد من انتشار الجراثيم والبكتيريا وتسبب الالتهاب.
  • تجنبي استخدام الماء الساخن على الجلد. خاصةً المنطقة الحساسة.
  • تأكدي من تجفيف المنطقة الحساسة بعد الغسيل، لأنه يسبب التهاب واسمرار المنطقة الحساسة.
  • خلال فترة الدورة الشهرية، يجب أن تكوني حريصة على تغيير الحفاضات وعدم تركها لفترة طويلة.
  • عدم استخدام العطور أو الصابون، الذي يحتوي على مواد معطرة، لأن هذا يؤثر على انتشار الجراثيم والالتهابات.

اسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات و المتزوجات | 10 اسباب تعرفي عليهم

الاسئلة الشائعة حول الافرازات المهبلية

إليك اجابة أهم وأبرز الاسئلة الشائعة حول الافرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية، كي تكون على دراية كاملة بكافة التفاصيل والمعلومات.

عدم نزول افرازات قبل الدورة من علامات الحمل

زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء لدي النساء تعد من علامات الحمل المبكرة، ويستمر نزول هذه الإفرازات عند المرأة طوال فترة الحمل بسبب تغيير معدل الهرمونات في الجسم. لذلك فإن عدم نزول افرازات قبل الدورة الشهرية يعتبر إشارة علي عدم حدوث الحمل.

إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل

تتسائل العديد من النساء هل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل، قد تكون هذه الإفرازات بسبب الدورة الشهرية التالية أو الحمل، ففي بداية الحمل، عندما يتم غرس البويضة في الرحم. قد يحدث نزيف أو نزول إفرازات مخلوطة بدم قبل الدورة، يظهر بالقوام السميك واللون الأصفر.

هل تزيد الإفرازات قبل الدورة

تزيد الإفرازات قبل الدورة بسبب زدة إفراز هرمون الأستروجين في بداية الحمل، وتزيد ايضاً قبل الوقت المحدد لنزول الدورة الشهرية، كما تزيد الإفرازات المعبلية بشكل واضح وقت التبويض في حالة إن لم يحدث الحمل. لكن قبل موعد نزول الحيض تعود لطبيعتها مرة اخرى، وتكون الإفرازات قبل الدورة مباشرةً باللون الورد أو البني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *