متي يتحرك الجنين في بطن امة وما هو المعدل الطبيعي لحركة الجنين ؟


متي يتحرك الجنين في بطن امة، من اكثر الاسئلة التي تتسائلها النساء الحوامل في بداية الحمل، بالأضافة الي العديد من الاسئلة الاخري مثل متي تتوقف حركة الجنين، متي تشعر الأم بحركة الجنين، هذه الاسئلة واكثر تتم الإجابة عليها في هذه المقالة من موقع الفوائد السبع.

ما المقصود بحركة الجنين

هي حركات عضلية تحدث من قبل الجنين في الرحم، وتحدث عندما تصل النهايات العصبية للعضلات وتبدأ بالتأثير عليها، وهي أيضاً تأثير الأطراف الجنينية على جدار البطن الأمامي عندما يتحول ويسبح في السائل الأمينوسي.

وتتطور حركة الجنين وتكون اقوي كلما يصبح الجنين أكبر حجماً، وتختلف حركات الجنين حيث تشمل، الإنقلاب من جهة إلى أخرى، من أعلى إلى أسفل، بالإضافة إلى تحريك اليدين والقدمين ومص الأصابع. كما هو الحال في الأطفال حديثي الولادة.

اضرار و تأثير سكر الحمل علي الجنين وطرق علاجة واهم النصائح للوقاية منة

متي يتحرك الجنين في بطن امة

يبدأ الجنين في التحرك في الفترة من الرابع إلى النصف من الشهر السادس من الحمل، بداية الحركة تختلف من امرأة الي اخري، وهذه النبضات تكون بطيئة وسهلة ولا تلاحظها المرأة، أما بالنسبة لقوة هذه الحركة، من الشهر الخامس يبدأ في أن تصبح تدريجياً أقوى، ومع مرور الوقت يصبح الألم قوياً جداً.

  • متي يتحرك الجنين للبكرية

تشعر المرأة الحامل بحركات الجنين الأولى بين 16-25 أسبوعًا من الحمل، إذا كان هذا هو الحمل الأول، فقد لا تتمكن من الشعور بالطفل حتى يقترب من الأسبوع الخامس والعشرين، حيث في الأشهر الأولى من الحمل، لا يمكن للمرأة تحديد ما إذا كان هذا بسبب مشاكل في البطن أو حركة الجنين، ولكن مع تقدم الحمل. قد تلاحظ المرأة نمطًا ثابتًا لحركة الجنين.

  • متي يتحرك الجنين في بطن امة في المرة الثانية من الحمل

يمكن للنساء في حملهن الثاني التمييز في بعض الأحيان هذا الشعور في الأسابيع المبكرة من الحمل، حيث انه في الحمل الثاني تشعر بعض النساء بحركة الجنين من بداية الأسبوع الثالث عشر و من المرجح أن تشعر الحامل بحركات الطفل عند الراحة أو الجلوس أو الاستلقاء.

ما هو معدل حركة الجنين الطبيعي

الجنين يتحرك بشكل دائم في الرحم بمعدل حوالي 15 حركة في الساعة وعلى الأقل 7 حركات يومياً، وما دون ذلك فإن المرأة الحامل قد تحتاج إلى مراجعة الطوارئ للقيام بالتخطيط للجنين. الحد الأقصى لمدة حركة الجنين هو ساعة ونصف ويمكن أن يتحرك بينما انتي لا تشعرين بسبب انشغالك في المنزل او العمل وغيره.

تعرفي علي دليل تجربتي في زيادة وزن الجنين بالتفصيل

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

تبدأ المرأة الحامل في الشعور بحركة الجنين في رحمها خلال الشهر الرابع من الحمل، ويمكن مقارنة حركة الجنين في الرحم بحركة الفراشات. كما يمكن وصفها بأنها تشبه فرقعة الفشار أو طريقة سباحة الأسماك الذهبية.

والأمهات الحوامل بعد أن شهدت الحمل السابق يمكن الكشف عن حركات الجنين بطريقة أفضل من النساء الحوامل لأول مرة، لأنهم ليسوا على بينة من طبيعة حركة الجنين، والتي قد تكون مشابهة لحركة الغازات في الأمعاء، ويمكن للمرأة الحامل ذات الجسم النحيف ان تشعر في وقت مبكر خلال فترة الحمل اكثر من الحامل السمينة.

في اي شهر يتحرك الجنين الذكر

حركة الجنين الذكر تبدأ في وقت سابق من الجنين الأنثي، حيث تبدأ المرأة الحامل في الشعور بحركة الجنين الذكر في الشهر الرابع من الحمل، وبعض النساء يشعرن بحركة الجنين الذكر في نهاية الشهر الثالث من الحمل.

متي اشعر بحركة الجنين بوضوح

تعتمد قدرة الأم على الشعور بحركة الجنين على حركة الطفل وطبيعة جسم الأم وعدد الأحمال السابقة، على الرغم من أن الجنين يتحرك بين الأسبوع الثامن والثاني عشر من الحمل، يمكن للأم أن تبدأ في الشعور بحركة الجنين بوضوح بين 16-25 أسبوعًا من الحمل، أي في الشهر الثالث وثلاثة أسابيع حتى الشهر الخامس وأسبوعين من الحمل.

متي اشعر بحركة الجنين بوضوح
متي اشعر بحركة الجنين بوضوح

تجربتي في نزول رأس الجنين في الحوض ومراحل الولادة

هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم

حركة الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل تصبح أكثر وضوحًا ويمكن مقارنتها بالحركات البهلوانية، وتصبح اللكمات والضربات التي يفعلها أقوى بسبب نمو عضلاته وتطوير مهاراته الحركية و من الطبيعي أن تكون هذه الحركة غير منتظمة، ويمكن غيابها ليوم أو يومين دون القلق.

ضعف حركة الجنين في بطن امه

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي ضعف حركة الجنين في بطن امه، من ضمنها ما يتم ذكره في السطور التالية:

  • ضعف حركة الجنين في بطن امه قد يكون بسبب سوء تغذية الأم وعدم تناول الطعام والشراب لفترة معينة من الزمن، وخاصة الأطعمة الحلوة.
  • ضعف الأكسجين المتدفق للطفل الذي يكون بسبب ضعف ومشاكل مع المشيمة.
  • حدوث مشاكل في الحبل السري الرابط بين الطفل والأم هذا يمكن أن يمنع حركة الجنين.
  • كما ان ارتفاع ضغط الدم لدي الأم، يؤدي إلى ضعف حركة الجنين.
  • بعض الأدوية اثارها الجانبية تؤثر علي صحة وحركة الجنين، خاصةً المهدئات.
  • نقص ماء الجنين داخل الكيس الأمنيوسي تعيق حركة الجنين.

ما الفرق بين حركة الجنين الانثى والذكر

تتميز حركة الأنثى بالسرعة وعدم التوقف، حيث ان المرأة الحامل تشعر بالسباحة في بطنها، بينما الذكر يتميز بالحركة والركلات الخفيفة فقط بأطرافه ثم يتوقف. كما ان الأنثى تكون أكثر نشاطاً ولديها الكثير من الحركة في أسفل البطن، بينما الذكر لديه حركة ضئيلة وقوية وفي الجزء العلوي من البطن.

اليكم تجربتي في زيادة ماء الجنين وكيف تؤثر علي الحمل

متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل

يختلف معدل النشاط والحركة لكل جنين عن بعضهما البعض، وبشكل عام هناك أوقات تزداد فيها حركة الجنين وتنخفض في أوقات أخرى، وهذا أمر طبيعي، يمكن لطفلك أن ينام في الرحم لساعات طويلة. هناك بعض العوامل التي تزيد من نشاط الجنين والحركات له، مثل:

  • عندما تجلس المرأة الحامل لفترة طويلة في وضع غير مريح.
  • بعد شرب المشروبات السكرية.
  • بعد تناول الأطعمة.

كيف اجعل الجنين يتحرك

تتسائل العديد من النساء كيف اجعل الجنين يتحرك. لذلك توجد الكثير من الاشياء التي يمكن فعلها لزيادة حركة الجنين، تتمثل فيما يلي:

  • الأصوات العالية والموسيقى تجذب الجنين للتحرك. لذلك يجب استخدام الموسيقى الصاخبة والمستمرة لإعطاء طفلك دافع للتحرك والرقص.
  • الحركة بشكل مستمر خلال النهار تساعد على تهدئة الجنين. لذلك معظم النساء الحوامل يشكون من أنهم لا يستطيعون النوم ليلاً بسبب حركة الطفل. لذلك، إذا كنت تريدين أن يتحرك الجنين، اذهبي إلى السرير والاستلقاء قليلاً.
  • إذا كان الطبيب يريد تحريك الجنين، ينكز البطن و يضغط عليه للتحرك، وغالباً ما يتفاعل الجنين حقاً و يتحرك.
  • بعد الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، يمكنك رمي مصباح كهربائي على معدتك وسيحصل طفلك على رد فعل آكيد.
  • بعض القفزات يمكن أن تأخذ طفلك من الصمت، والقفز في مكانك لمدة دقيقة أو اثنين من القفزات السهلة بشكل متتالي، ثم الجلوس والانتظار قليلاً، يجعلك تشعرين بحركة الجنين.
  • زيادة نسبة السكر في الدم من خلال تناول وجبات خفيفة صحية طوال اليوم، تحفز طفلك على التحرك.

اليكم متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة بالتفصيل

اهم النصائح في حال تأخر أو توقف حركة الجنين

اليكي قائمة بأهم النصائح التي يجب اتباعها عند تأخر أو توقف حركة الجنين، والتي تشمل ما يلي:

  • محاولة الاسترخاء والراحه دائماً، والابتعاد عن القلق والتوتر.
  • منح الجسم الوقت الكافي من النوم علي الاقل 9 ساعات يومياً.
  • الابتعاد عن تناول الادوية المهدئة التي تحتوي علي مواد تساعد علي النوم.
  • التقليل من تناول القهوة، الشاي، التوابل في الأطعمة، الفلفل، حيث انها تضر الجنين.
  • تناول حوالي 4 اكواب من الحليب او الرائب يومياً.
  • ممارسة رياضة المشي يومياً لتنشيط الدورة الدموية وتغذية الجنين وتسهيل الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *