متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب وكيف تعمل داخل الجسم ؟


متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب، تصبح مضادات الاكتئاب جزء اساسي من الخطة العلاجية لمن يعاني من الاكتئاب، حيث انها تساهم في التوازن بين المواد الكيميائية المتواجدة في المخ، وتعمل علي تحسين الحالة المزاجية واعادة استقرار الناقلات العصبية.

لذلك يتسائل الكثير متي يبدأ مفعول الدواء في الجسم وما هي اشهر مضادات الاكتئاب وهل تسبب مضادات الاكتئاب اثار جانبية، هذا بالفعل ما نتعرف عليه معاً بالتفصيل في هذه المقالة من موقع الفوائد السبع.

ما هي مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب تستخدم للسيطرة على العديد من الأمراض، وخاصة الاكتئاب، ويهدف استخدامها إلى منع تكرار الاكتئاب وتحسين كبير في نوعية حياة المريض، وهي ادوية تحتاج الي وصفة طبية لصرفها.

تساهم مادات الاكتئاب بشكل كبير في تحقيق التوازن بين أنواع معينة من المركبات الكيميائية الطبيعية في الدماغ المعروفة بإسم الناقلات العصبية، حيث يعتقد أن بعض المشاكل النفسية والسلوكية يمكن أن تكون ناجمة عن اختلال التوازن في هذه النواقل، ولذلك فإن تحقيق التوازن بينها يعد فعال في علاج هذه المشاكل.

تأثير هذه المضادات لا يظهر على الفور، حيث يظهر بعد عدة أسابيع من الاستخدام، وأحيانا قد يكون من الضروري اختبار المريض أكثر من نوع واحد منهم قبل تحديد الأنسب بالنسبة له، وهام جداً استخدام هذه الأدوية حتى بعد تحسين الأعراض وعدم التوقف عن استخدامها دون اللجوء إلى الطبيب، عادةً يحتاج الأطباء إلى التخلص التدريجي من هذه الأدوية.

ما هي الامراض النفسية عند النساء وكيفة التعامل مع النساء المصابة ؟

كيف تعمل مضادات الاكتئاب داخل الجسم

تستخدم مضادات الاكتئاب لضبط كيمياء الدماغ غير المتوازنة للمريض، وتعمل على الهرمونات السيروتينين والدوبامين والهرمونات الأخرى في الجسم التي تكن ناقصة، وهي المسئولة عن حالة الاكتئاب، لذلك عند تناول مضادات الاكتئاب في الجسم هذه الهرمونات تزداد داخل الدم، وهناك بعض الانواع الاخري تعمل عن طريق زيادة الهرمونات والحد من الآخري.

ما هي انواع مضادات الاكتئاب

كل نوع من انواع مضادات الاكتئاب له تأثير مختلف علي الناقلات العصبية التي توجد بالدماغ لدي المريض، ومن اشهر مضادات الاكتئاب ما يتم ذكره في السطور التالية:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنور إيبينفرين SNRI.
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs.
  • مضادات اكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات اكتئاب لانمطية.

متي يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

يتسائل الكثير متي يبدأ مفعول الدواء في الجسم لذلك فإن مدة ظهور تأثير مضادات الاكتئاب تختلف تبعاً لنوع الدواء، حيث ان الاثار الايجايبة لمضادات الاكتئاب الحديثة ظهرت بشكل كامل بعد 6 الي 8 اسابيع من ابتدأه، بينما مضادات الاكتئاب من الفئات القديمة قد استغرقت من اسبوعين الي ستة اسابيع للكثير من المرضي، والأغلب بدأ في الشعور بالفائدة الكاملة في فترة استمرت من 3 الي 4 اسابيع، ويفضل استخدام المريض للدواء طوال الفترة التي يحددها الطبيب.

دليلك حول علامات الاكتئاب عند المرأة وكيف يمكن علاجة

ما هي الاعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب لا تسبب مشاكل صحية كثيرة لأغلب من يستخدمها، لكن كل علاج من الطبيعي ان يؤدي الي ظهور بعض الاثار الجانبية المتوقعة. كما تشمل الاعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب ما يلي:

  • الاثار الجانبية النفسية

قد تتسبب مضادات الاكتئاب في ظهور بعض الاثار الجانبية النفسية مثل العصبية الشديدة والإثارة، الشعور بالأرق الشديد، الشعور بالتوتر الدائم والقلق، الشعور بالدوار، انخفاض الرغبة الجنسية.

  • الاثار الجانبية الجنسية

العديد من مضادات الاكتئاب قد تؤثر علي الصحة الجنسية. كما يمكن ان تتسبب في ضعف الرغبة الجنسية، والتصلب عند الرجال، واضطرابات القذف، كما يمكن ان تؤدي لاضطرابات المهبل لدي النساء، ولكن تأثير مضادات الاكتئاب علي الصحة الجنسية مؤقت ويختفي عند التوقف عن استخدام الدواء.

الاعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب
الاعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب

كيفية التخلص من الاعراض الجانبية للادوية النفسية

بعد الاشخاص يواجهون صعوبة شديدة في التخلص من الاعراض الجانبية للادوية النفسية خاصةً عند تناولها لفترة طويلة. لذلك نقدم لكم قائمة بأهم التصائح والخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من الاعراض الجانبية للأدوية النفسية:

  • التوقف عن تناول الدواء تدريجياً.
  • السيطرة علي الاعراض الانسحابية للدواء.
  • اطلاع الاشخاص المقربين كالعائلة والاصدقاء بإنك توقفت عن تناول الادوية النفسية.
  • التعرف علي العوامل التي تؤدي الي زيادة الاثار الجانبية للادوية النفسية.
  • متابعة الطبيب بشكل مستمر ومنتظم.
  • اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.
  • النوم لفترات كافية.

تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب من حيث الاعراض والاسباب

متي تنتهي اعراض ادوية الاكتئاب

عادةً ما تتسبب ادوية الاكتئاب في ظهور العديد من الاثار الجانبية كأي دواء علاجي اخر، ولكن هذه الاعراض قد تختفي تلقائياً في خلال اسابيع قليلة، يفضل فقط الحرص علي تناول الجرعة التي حددها الطبيب المختص بشكل منتظم.

مخاطر قد تنتج عن تعاطي ادوية الاكتئاب

تعاطي ادوية الاكتئاب قد ينتج عنه العديد من الاضرار والمخاطر. كما تتمثل بإختصار فيما يتم ذكره في السطور التالية:

  • الارق الشديد وعدم القدرة النوم او الشعور بالنعاس كثيراً.
  • الشعور بالصداع الشديد لفترات طويلة.
  • حدوث تغييرات في الشهية سواء زيادة الشهية او فقدانها.
  • الاهتزاز والقلق والشعور بالتوتر دائماً.
  • ضعف الرغبة الجنسية، اضافةً الي ضعف الانتصاب لدي الرجال، واصابة النساء بالبرود الجنسي.
  • الشعور بالمرض، والتعب والوهن الشديد.
  • حدوث اضطراب في عملية الهضم، الإمساك او الاسهال.
  • تشوش الرؤية، والطفح الجلدي.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

كم تكون مدة العلاج بادوية الاكتئاب

علي حسب ما تنص البروتوكولات العلاجية المتنوعة فإنه بمجرد العلاج بمضادات الاكتئاب يفضل الاستمرار في العلاج لمدة 4 الي 9 شهور لهؤلاء الذين لم تكن نوبة اضطراب الاكتئاب الرئيسي متعلقة بالانتحار.

اما بالنسبة لحالات الاكتئاب الحاد المرتبطة بأفكار انتحارية تستمر مدة العلاج لفترات طويلة من الممكن ان تستمر مدي الحياة لمنع الانتكاسة، وبشكل عام تستمر مدة العلاج بادوية الاكتئاب لمدة عامين.

تعرف على دليلك الكامل حول علاج الاكتئاب في المنزل 

كيفية التوقف عن دواء الاكتئاب

يجب التوقف عن تناول دواء الاكتئاب تدريجياً، والقيام بتبديل الدواء قصير المفعول بدواء مشابه له طويل المفعول ذات اعراض انسحابية قليلة، ولكن لا يتم ذلك الا بعد إشراف الطبيب المختص. لتجنب المعاناة من الاعراض الانسحابية لأدوية الاكتئاب.

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

تعتبر مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية من اشهر مضادات الاكتئاب وافضلها، ولكن لا يفضل تناول اي دواء علاجي نفسي دون استشارة الطبيب المختص، لأن الجرعة والمدة العلاجية التي يقوم بتحديدها الطبيب تختلف من شخص لأخر تبعاً للأعراض التي يعاني منها الامراض. لذلك لا يفضل البحث عن افضل دواء مضاد للاكتئاب بدون اثار جانبية الا بعد استشارة الطبيب النفسي.

متي يبدأ مفعول الدواء النفسي

يتسائل الكثير متي يبدأ مفعول الدواء في الجسم لذلك فإن الادوية النفسية تستغرق من اسبوعين الي 3 اسابيع لتظهر فاعليتها، ويعد من الضروري إتمام فترة العلاج كاملة لمنح الوقت الكافي للدواء ليعمل ويعطي الفاعلية التامة، ولا يجب التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ حيث انه يسبب العديد من الاثار الجانبية مثل الارق، التهيج والاثارة وغيرها.

ما هي تصرفات المريض النفسي وكيف يمكن التغلب عليها ؟

العلاقة بين مضادات الاكتئاب والغثيان

تتسبب مضادات الاكتئاب في ظهور العديد من الاعراض المزعجة من ابرزها الغثيان. كما انها تؤدي الي الشعور بالغثيان بشكل متكرر كما تتسبب في ظهور بعض الاعراض الاخري مثل مشاكل النوم، زيادة الوزن، ولكن هذه الاعراض قد تتحسن في غضون اسابيع قليلة.

فوائد مضادات الاكتئاب

تعمل مضادات الاكتئاب علي اصلاح كيمياء الدماغ المسئولة عن السلوك او المزاج واعادتها للوضع الطبيعي، لعلاج وتقليل اعراض الاكتئاب، وعلاج الاضطرابات العاطفية، الاكتئاب الموسمي، والقلق الاجتماعي، اضافةً الي العديد من الحالات الاخري.

تناول مضادات الاكتئاب بدون وصفة

استشارة الطبيب المختص امر ضروري لتحديد الجرعة المناسبة لك لذلك لا يفضل تناول مضادات الاكتئاب بدون وصفة طبية، لتجنب حدوث اي مخاطر وعدم المعاناة من اضرار مضادات الاكتئاب التي تنتج عن الاستخدام الخاطئ لها. كما ان التوقف عنها بشكل مفاجئ يجعلك تعاني من الاعراض الانسحابية لمضادات الاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *