معلومات هامة حول أعراض نقص فيتامين سي على البشرة والأمراض الناتجة عنه


أعراض نقص فيتامين سي علي البشرة، يعد فيتامين سي من الفيتامينات الهامة في الجسم، حيث يساعد على حماية الجسم من العدوى والفيروسات، ويحافظ على صحة الجهاز المناعي، كما أن فوائده للبشرة والجلد متعددة ونقصه يعرض الجسم للعديد من المخاطر، فما هي اعراض نقص فيتامين سي علي البشرة ؟ نوضح هذا بالتفصيل في هذه المقالة المقدمة من موقع الفوائد السبع.

اهمية فيتامين سي للبشرة

فيتامين سي هو أحد الفيتامينات المفيدة للبشرة، حيث تشمل أهميته وفوائده للبشرة ما يلي:

  • فيتامين سي يعد من الفيتامينات الهامة لترطيب البشرة وصحتها و الحفاظ على نضارتها.
  • يعمل فيتامين سي على إشراقة البشرة وتوحيد لونها ومنحها الصحة والتوهج.
  • يساعد على تحسين الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، كما يعالج فيتامين سي التجاعيد و الخطوط الدقيقة، وترهل الجلد، مما يحسن ملمس البشرة.
  • فيتامين سي له تأثير كبير في إزالة التصبغات وإشراقة البشرة، كما يساعد على علاج الهالات السوداء وتقليلها.
  • يحارب الأضرار التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس مثل تلف الجلد، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة. كما يساهم في علاج حروق الشمس.

تعرف على اعراض نقص الكولاجين فى الجسم وكيف يمكن تعويضه؟

أعراض نقص فيتامين سي علي البشرة

تتعدد أعراض نقص فيتامين سي علي البشرة، حيث تشمل باختصار ما يلي:

  • شحوب البشرة وجفافها.
  • المظهر العام للبشرة يكون غير صحي وباهت.
  • تظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.
  • يصاب الجلد بالكدمات سريعاً اكثر من المعتاد.
  • شفاء الجروح يتم ببطئ كثيراً.

الاسباب المؤدية الي نقص الفيتامين في الجسم

الإصابة بنفص فيتامين سي في الجسم تحدث لدى البالغين نتيجة للعديد من الأسباب مثل، اتباع نظام غذائي لا يحتوي على فيتامين سي، مثلاً تناول الطعام الذي لا يحتوي علي الخضروات والفواكه الطازجة. كما أن طهي الطعام يفسد جزء من فيتامين سي الذي يوجد به.

كما يوجد بعض الحالات التي تزيد من حاجة الجسم لفيتامين سي وبالتالي تزيد من خطر نقصه مثل، حالات الحمل، والرضاعة الطبيعية، والاضطرابات التي تؤدي إلى حدوث التهاب أو حمى، والاسهال لفترة طويلة بشكل مستمر، والعمليات الجراحية، الحروق، والتدخين حيث يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى فيتامين سي بنسبة 30%.

اعراض نقص فيتامين سي للاطفال وما هى أهميته للجسم وأسباب نقصه

ما هو المرض الناتج عن نقص فيتامين سي

فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك أو فيتامين سي، يعتبر من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم والتي من الصعب أن تخلق طبيعياً في الجسم، ولذلك يفضل إدخاله في النظام الغذائي اليومي بنسبة كافية أو يمكن تعويضه من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي. يعد فيتامين سي من الفيتامينات التي تذوب في الماء، لذلك فهو يتكسر سريعاً ويخرج من الجسم، ويكون من الصعب تخزينه، عكس تماماً الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

ولذلك اعراض نقص فيتامين سي في الجسم متعددة وخطيرة، وقد يشير نقصه إلى مرض (الاسقربوط)، حيث أن فيتامين سي له أهمية كبير في بناء الكولاجين الذي يعد من المكونات الهامة للأنسجة الضامة المسئولة عن تدعيم الجسم.

هل تقشير الجلد نقص فيتامينات

تقشير الجلد بسبب نفص فيتامين يعد من أهم أنواع الفيتانينات التي تفيد الجلد وهو فيتامين سي، وهذا بسبب أنه يمنح الكولاجين للجسم الذي يحتاج إليه الجلد، حتى يتمتع بالحيويه ويحمي الجلد من التشققات والتقشر. يعد نقص فيتامين سي فقط هو المؤثر الرئيسي، بل إنه يوجد العديد من الفيتامينات التي يتسبب نقصها في الجسم في تقشير الجلد، من ضمنها فيتامين أ الذي يعد من الفيتامينات الهامة للجلد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

كيفية علاج نقص الفيتامين في الجسم

قبل القيام بعلاج فيتامين سي أو اتباع هذه الطريقة، يفضل استشارة الطبيب المختص اولاً.

  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثل الكيوي، والحمضيات، والخضروات الورقية.
  • يمكن أخذ إبر فيتامين سي في حالات النقص الشديد.
  • تناول مكملات غذائية طبية تحتوي على فيتامين سي.

هل تعلم متى يبدأ التحسن من نقص فيتامين د وما هي علاماته؟

حقائق هامة حول العلاقة بين الفيتامينات والبشرة

من أهم الحقائق العلمية حول فيتامين سي، حيث أنه يحتفظ بالماء داخل البشرة ويساعد على ترطيبها ويعالج جفافها. كما يساهم ايضاً في التخلص من الخلايا الميتة التي تنتج عن جفاف البشرة وتجديد خلاياها.

  • يساهم فيتامين سي في التخلص من الهالات السوداء التي تصاب بها منطقة أسفل العينين، نظراً لأنه يعمل علي توحيد لون البشرة ويخفي الهالات السوداء. كما يعمل ايضاً على التخلص من البقع الداكنة الموجودة بالبشرة.
  • يحتوي فيتامين سي على الخصائص المضادة للالتهابات، مما يجعله هام في إعادة بناء الكولاجين لطبقات الجلد، ويساعد هذا على إعادة بناء الكولاجين لطبقات الجلد، وسرعة التئام الجروح التي توجد في الوجه، والتخلص من الأثار التي تنتج عن حب الشباب، ويخفف الألم الذي ينتج عن الحروق والجروح.
  • يحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. كما يساهم في علاج الأحمرار والحروق والحكة التي تنتج عنها، وله دور كبير في تفتيح البشرة وحمايتها من التجاعيد وظهور الخطوط الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *