تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية واهم النصائح للتخلص من الاكتئاب


تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية واحدة من التجارب التى تستحق أن أشاركها معكم وأنقل خبرتي فيها، فكثير يعتقد بأن علاج الاكتئاب يتوقف على الأدوية فقط ويخشى منها وآثارها الجانبية فلا يبذل أى مجهود فى محاولة العلاج والتخفيف من حدة اكتئابه. وفى هذا المقال سنتعرف على تلك التجربة واهم النصائح للتخلص من الاكتئاب.

تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية

الاكتئاب واحد من الأمراض النفسية التى تحتاج إلى خطه علاجية محكمة واستشارة الطبيب النفسي المختص فهى ليست حالة شعورية مؤقتة من الحزن خاصه إذا كان الاكتئاب متوسط او شديد، أما عن تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية فهى تجربة فعالة لمن يعاني من اكتئاب بسيط. توجد الكثير من الطرق والمحاولات التى يمكنك فعلها لتحسين حياتك والمساعدة على علاج الاكتئاب دون اللجوء إلى استخدام الأدوية وهى:

  • تغير نمط الحياه

من المهم جدا أن تقوم بتغير نمط حياتك وتصنع روتينا مختلفا حتى لا تترك نفسك فى حالة فراغ فيدفعك ذلك إلى كثرة التفكير فى الأمور السلبية التى تزيد من حدة اكتئابك.

  • اتباع نظام غذائي صحي

هل وجدت يوما سيارة تتحرك دون أن تزودها بالوقود الكافي والمناسب لها؟ كذلك أنت فعدم تناول نظام غذائي صحي يساهم فى استمرار اكتئابك. لذلك من المهم تناول الغذاء الصحي من الخضار والبروتين وجميع المعادن والفيتامينات والألياف التى تساعد على تحسين نفسيتك وتخفف من حدة أعراض الاكتئاب.

  • استخدام المكملات الغذائية

فمع اتباع نظام غذائي صحي يمكن أيضا. استخدام بعض المكملات الغذائية كالفيتامينات والكالسيوم والحديد و فيتامين د وغيرها من المكملات التى تساعدة على تحسين الصحة النفسية والجسدية.

  • ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضية بإنتظام وزيادة النشاط البدني واحدة من أهم الحيل التى لجأت لها فى تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية، فالرياضه تحسن من المزاج والمود العام للشخص كما أنها تحسن من صحته الجسدية فتنعكس على سلامة نفسيته.

تعتبر تمارين اليوجا على وجه الأخص وتمارين التأمل من أكثر التمارين الرياضيه التى ساعدتني فى الهدوء والإسترخاء وتحسين الحالة العامة النفسية.

  • الحفاظ على نظام نوم

أخذ قسطا كافيا من النوم وخاصه فترة الليل وضبط مواعيد النوم من الأمور التى تحسن من صحه الإنسان النفسية والجسدية، وقد تجد صعوبة فى البداية ولا تستطيع النوم فتغييرالنمط للأفضل يستغرق بعض الوقت ويمكن القيام ببعض الحيل التى تساعدك على النوم ومنها:

  1. محاولة ممارسة اليوجا وتمارين الإسترخاء.
  2. الإستحمام بماء دافئ.
  3. تشغيل موسيقي هادئة أو القرآن بصوت قارئ تحبه.
  4. غلق الموبايل وخاصه السوشيال ميديا قبل معاد النوم بساعة ويفضل أكثر.
  5. قراءة كتاب مبسط فى مجال تحبه.
  6. عدم تناول الكافيين والأطعمه الدسمة قبل النوم بحوالى 4 ساعات.
  • التخلص من العزلة

العزلة والإنطواء من أكثر مسببات الاكتئاب فإذا أردت التخلص من الاكتئاب والسماح لنفسك بمساعدتها فيجب التخلص من العزلة ومحاولة الإندماج من جديد فى المجتمع حولك. يمكن أن تشارك فى التجمعات العائلية وتخرج مع أصدقائك وتشارك فى بعض الأنشطه الجماعية أو التطوعية.

  • التوقف عن المقارنة بالآخرين

تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية لم تكتمل حتى توقفت عن مقارنة نفسي بالاخرين. فكل إنسان لديه حياته وتجاربه الخاصه ويجب ألا تقارن نفسك بغيرك فكل شخص له ظروفه الخاصه ولكن يجب أن يكون لديك هدف تسعي إليه وتحاول من تطويره دائما وأن تكون أنت المحرك لنفسك.

  • تحديد أهداف يومية

يجب أن تحدد أهداف يومية لنفسك وتصنع شيئا مختلفا حتى لا تترك الفراغ يسيطر على عقلك ويملؤه بالمزيد من الطاقة السلبية، وحتى يكون لديك شئ ذا قيمة تفعله فيشغلك ذلك عن مقارنة نفسك بغيرك والتى تسبب المزيد من الإحباط.

ما هي اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال والنساء وكيف يمكن علاجة ؟

طرق علاج الاكتئاب بدون علاج

علاج الاكتئاب لا يعتمد كليا على الأدوية فقط ولكن توجد الكثير من الطرق والوسائل المهم والتى تعتبر البوابة الأولى للعلاج فى معظم الحالات. وبالإضافة إلى تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية التى ذكرتها فتوجد طرق أخرى تساعد ايضا على علاج الاكتئاب ومنها:

  • العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج النفسي والسلوكي المعرفي من الطرق المهمة والفعالة فى علاج الاكتئاب دون اللجوء للأدوية، ويعتمد العلاج السلوكي المعرفي على محاولة فهم النفس والتعرف على الأفكار السلبية التى هى اساس المشكلة واستبدالها بأفكار أخرى إيجابية. كما يساعدك على محاولة التخلص من القلق والتوتر وكيف تتعامل معه فيما بعد حتى لا تحدث إنتكاسة مره أخرى.

  • العلاج بمساعدة الآخرين

الدعم والمساندة من قبل الآخرين من الأشياء التى تساعد على تقبلك للعلاج وتحسين حالتك، فقد يتلقى الشخص العلاج سواء كان دوائي أو سلوكى معرفى ويغير من نمط حياته ولكنه لا يجد الدعم من حوله فيصاب بالإحباط ويتأثر شفاءه من الاكتئاب.

هل يزول الاكتئاب بدون علاج؟

خلال تجربتي مع علاج الاكتئاب في المنزل بدون أدوية فإن الاكتئاب يتحسن كثيرا ولكن فى حالة إذا كان من النوع الخفيف وليس الشديد بالإضافة إلى ضرورة توفر الدعم النفسي من الاخرين والعلاج السلوكي المعرفي.

مشروبات تساعد فى علاج الاكتئاب بدون أدوية

من المشروبات التى تساعد فى علاج الاكتئاب بدون أدوية هى الكركدية والينسون والنعناع والتقليل من الكافين كالقهوة والنسكافية. يساعد ذلك على تحسن الصحة العامة للشخص وضبط مواعيده نومه مما يساعد على علاج الاكتئاب.

مشروبات تساعد فى علاج الاكتئاب بدون أدوية
مشروبات تساعد فى علاج الاكتئاب بدون أدوية

أطعمة تساعد فى علاج الاكتئاب

توجد بعض الأطعمة التى تساعد على علاج الاكتئاب وأهمها تلك التى تحتوي على “الأوميجا 3” والتى تكثر فى الأسماك كالسالمون والتونة ويمكن تناول بعض أقراص الاوميجا 3 كمكمل غذائي، بالإضافة إلى المكسرات بإختلاف أنواعها وخاصه عين الجمل.

أهم النصائح التى تساعد فى علاج الاكتئاب بدون أدوية

من أهم النصائح التى تساعد فى علاج الاكتئاب من خلال تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية هى:

  • أن تترك لنفسك فرصه المساعدة وطلب الدعم من الآخرين .
  • إتباع الطرق المختلفة التى تساعد على علاج الاكتئاب دون أدوية التى ذكرناها من حيث تغير نمط الحياه وممارسة الرياضة والإهتمام بالنوم والأكل الصحي.
  • يجب استشارة الطبيب إذا لم تجد تحسن ولم تستطع القيام بتلك الطرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *