تعرف على دليلك الكامل حول علاج الاكتئاب في المنزل 


يعتبر علاج الاكتئاب في المنزل موضوعًا مهمًا غالبًا ما يتم الحديث عنه، خاصة في الأوقات التي يصبح فيها مغادرة المنزل مستحيلاً أو خطيرًا، كما هو الحال في وقت الأوبئة مثل جائحة فيروس كورونا الجديد الذي بدأ في أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020، وما نتج عنه من عواقب و المشاكل المادية و الاجتماعية.

كما أن فائدة علاج الاكتئاب في المنزل ليست فقط في أوقات الأزمات والأوبئة، ولكن علاج الاكتئاب في المنزل يمكن أن يساعد بعض المرضى غير القادرين على الخروج من المنزل لأسباب صحية  مثل اكتئاب ما بعد الولادة. 

لذا نوضح لكم ما هو أفضل دواء لعلاج الاكتئاب في المنزل ما هي أعراض الاكتئاب النفسية والجسدية ؟ هل يمكن علاج الاكتئاب بالأعشاب وهل يعود الاكتئاب بعد العلاج؟ هذا هو ما سوف نتعلمه معا في هذه المقالة.

تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب من حيث الاعراض والاسباب

هل علاج الاكتئاب في المنزل يناسب الجميع

علاج الاكتئاب في المنزل هو جزء من المساعدة التي يمكن أن نقدمها لكم لمساعدتك على الابتعاد قليلا من دخول دائرة الاكتئاب، ولكن ماذا لو تطورت المضاعفات إلى الحد الذي وصل إلى العديد من المضاعفات، مثل التفكير في الانتحار أو القيام ببعض المحاولات لإيذاء النفس، 

في هذه الحالة يكون من الضروري الذهاب بسرعة إلى قسم الطوارئ النفسية، لأن العلاج الصحيح في هذا الوقت يجب أن يكون تحت رؤية الطبيب النفسي المختص لعلاج الاكتئاب بالأدوية العلاجية، وكذلك العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي، مع العلم أن المريض قد يحتاج إلى دخول المستشفى لبعض الوقت حتى تصبح حالتة مستقرة. 

علامات وأعراض الاكتئاب بالتفاصيل

  • فقدان العاطفة للحياة وعدم الرغبة في فعل أي شيء جديد في الحياة.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق من القيام بعمل أبسط الأشياء.
  • عدم القدرة على التركيز أو تذكر الأشياء بشكل جيد.
  • الارتباك وعدم الراحة و العصبية المستمرة.
  • اضطرابات النوم بين الأرق الدائم والنوم لفترات طويلة، والشعور بالذنب الدائم وتأنيب النفس بشكل متكرر.
  • الشعور بالعجز عدم التقدير والشعور باحتقار الذات.
  • اضطرابات الشهية وفقدان الوزن أو زيادة الوزن.
  • الشعور المستمر بأعراض الاكتئاب الجسدية مثل الصداع الدائم وآلام المفاصل.
  • اضطرابات المعدة مما يؤدي إلى عدم القدرة على هضم الطعام بشكل جيد.
  • الانزعاج البدني: حتى أثناء النوم.
  • التفكير المتكرر في الموت والرغبة المستمرة في الانتحار و مفارقة الحياة.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب وكيف تعمل داخل الجسم ؟

مميزات علاج الاكتئاب في المنزل

قد تظهر فوائد علاج الاكتئاب في المنزل في بعض الأوقات غير العادية، مثل عواقب فيروس كورونا الجديد وما يترتب على ذلك من الخوف من مغادرة العديد من الناس المنزل خوفا علي صحتهم وأسرهم.

كما أن زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا أصبحت تتزايد بسبب كمية الأخبار المحزنة التي يمكن سماعها، والظروف الشخصية التي قد تشمل عدم قدرة بعض الناس على العمل وزيادة المشاكل الاقتصادية والمالية. 

عيوب علاج الاكتئاب في المنزل

أما بالنسبة لعيوب علاج الاكتئاب في المنزل وبطبيعة الحال علاج الاكتئاب في المنزل ليس هو العلاج الأساسي. فمن الأفضل الذهاب إلى العيادات النفسية والمتابعة مع طبيب نفسي مختص هو مفتاح للخروج من الدائرة المظلمة، ولكن النصائح التي قدمناها لك تساعد علي تجاوز الأمر قبل تدهور الحالة الصحية ولكن علاج الاكتئاب في المنزل قد لا يفيد  على الإطلاق في علاج الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب الجاد المزمن، لأن مدة العلاج من الاكتئاب الحاد يمكن أن تستمر فترات تصل إلى 6 أشهر.

ولكن المريض يشعر بتحسناً ملحوظا في فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر في حالة التشخيص الدقيق للحالة واستخدام افضل انواع مضادات الاكتئاب مناسبة لحالة المريض لأن مدة الشفاء من الاكتئاب بشكل عام تعتمد على الأعراض الفعلية التي يشعر المريض ومدى شدتها وخطورتها، وقد تحتاج إلى دخول المستشفى في حالة ظهور بعض الأعراض التي يمكن أن تكون خطرة على المريض، مثل الأفكار الانتحارية.

تجربتي مع الكركم للاكتئاب وكيف قمت بعلاجة بدون دواء

دراسات وإحصائيات حول الإصابة بالاكتئاب

الاكتئاب هو واحد من الاضطرابات النفسية الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم مع ما يقدر بنحو 246 مليون شخص. كما أصبحت معدلات الاصابة بالاكتئاب في تزايد بشكل كبير، خاصة في وقت جائحة فيروس كورونا. 

وأشارت الإحصاءات أيضا إلى أن النساء وكبار السن الذين يعانون من بعض الأمراض الصحية المزمنة، وكذلك الرجال الذين تقل أعمارهم عن 34 عاما، يعانون من أعراض الاكتئاب وعدم الراحة العصبية أكثر من غيرهم. ومن المثير للقلق أن العديد من الفرق الصحية تعاني أيضا بعض أعراض الاكتئاب بسبب العديد من الضغوطات. النفسية والجسدية.

وقد أظهرت بعض الإحصاءات أيضا أن السمع المتكرر للأخبار على الشبكات الاجتماعية أو وسائل الإعلام الأخرى يزيد بالضرورة من معدل تعرض الشخص للعديد من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، وعدم الراحة العصبية أو القلق. 

أدوية علاج الاكتئاب في المنزل

يجب أن يتم تناول أدوية الاكتئاب في المنزل تحت إشراف طبيب نفسي بعد تشخيص الحالة. ثم يتم اختيار أدوية الاكتئاب بناءً على عدة عوامل مختلفة، وهي تجربة المريض واستجابته للدواء، والاضطرابات النفسية المرتبطة بالاكتئاب، وهل يتناول أدوية أخرى 

من الممكن أن تتداخل مع مضادات الاكتئاب، وكذلك تحديد درجة الاكتئاب التي يعاني منها الشخص، ويشمل العلاج مضادات الاكتئاب، الليثيوم، فنلافاكسين، دوكسيبين, ترازودون، ويجب تعاطي تلك الادوية تحت الاشراف الطبي حتى لا تعرض حياتك للخطر.

ادوية علاج الاكتئاب
ادوية علاج الاكتئاب

دليل علاج انتكاسة الاكتئاب تعرف علية وهل يعود الاكتئاب بعد العلاج؟

تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية

  • كنت احرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في الحفاظ على توازن الناقلات العصبية في الدماغ.
  • احرص علي تناول الفواكة والخضروات مثل السبانخ التي تحتوي علي عنصر حمض الفوليك الهام والاميجا 3.
  • دائما كنت ابتعد عن الاخبار الغير سارة للحد من الضغوط النفسية.
  • تنظيم النوم لعدد ساعات كافية من النوم لحد من التقلبات المزاجية.
  • تعلم اشياء جديدة، وضع أهداف يومية حتى لا يصل الأمر إلى الوقوع في الاكتئاب الحاد.
  • الابتعاد عن الافكار السلبية الناتجة عن وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تناول المكملات الغذائية لكن يجب استشارة طبيب نفسي اولا.

أسباب الإصابة بالاكتئاب

تختلف اسباب الاصابة بالاكتئاب من شخص لاخر ولكن تكمن اسباب الاكتئاب فيما يلي:

  • الصفات الوراثية

العوامل الوراثية والشخصية تلعب دورا في الإصابة بالاكتئاب، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي لشخص مصاب بالاكتئاب، لأن الاكتئاب يدوم مع الاجيال المتعاقبة، والعوامل الشخصية أو الصفات تجعل الشخص أكثر عرضة للاكتئاب، بسبب القلق أو الحساسية الزائدة من ناحية حرجة الشخصية. 

  • الأمراض المزمنة

أصحاب الأمراض المزمنة، مثل السرطان والفشل الكلوي، وغيرها من الأمراض المزمنة تفقد الرغبة في التفكير في المستقبل، والإجهاد المستمر والقلق الذي يواجهونه يسبب مرضهم الخطير، وكيفية التعامل معها، وبالتالي فإن الشخص يدخل نوبة اكتئابية، بسبب عدم قدرته على إدارة الألم. 

  • تعاطي المخدرات

تعاطي المخدرات والكحول هو أحد أسباب الاكتئاب، حيث ينتج عن إدمان المخدرات أضرار نفسية خطيرة بما في ذلك الاكتئاب والانتحار، وخاصة بعد ارتفاع معدلات الانتحار بسبب إدمان المخدرات والكحول. 

  • عوامل نفسية واجتماعية

العوامل النفسية و الاجتماعية هي سبب قوي للاكتئاب. وقد أثبتت الدراسات والبحوث أن الشخص الذي يعاني من البطالة أو مشاكل الحياة والضغوطات أكثر عرضة للاكتئاب.

هكذا كانت تجربتي مع البرازولام لعلاج القلق والاكتئاب التفصيل

اهم النصائح التي تساعد علي التخلص من الاكتئاب

  • احرص على عدم الجلوس وحيدا وقم بمشاركة الاسرة في كافة النشاطات.
  • تحدث مع أحد المقربين لديك مشاركة امرك.
  • احرص على أن يكون تفكيرك ايجابي وتفائل بالخير دائما. 
  • قم بممارسة الأنشطة التي تساعدك على التخلص من التوتر والقلق.
  • الابتعاد عن الأشخاص السلبيين في حياتك.
  • حافظ على تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين د المسئولين عن تحفيز هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسئول عن السعادة في المخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *