تعرف علي تصرفات مريض الاكتئاب وكيف يمكن مساعدتة


الاكتئاب هو حالة نفسية يصاب بها الشخص، مما يجعله يشعر بكافة اعراض التشاؤم والحزن، كما يشعر دائماً بفقدان الشغف وعد الاهتمام واللامبالاة، ويرغب دائماً في ايذاء نفسه، والشعور بالذنب، اضافة الي فقدان الشهية. ويعني هذا انه حالة حزن شديدة يصاب بها الشخص، ودائماً لا يعرف المريض السبب المباشر للإصابة بهذا المرض، ويفضل الخضوع لاستخدام الادوية المضادة للاكتئاب. كما يمكنك معرفة الكثير عن تصرفات مريض الاكتئاب و متي يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب من خلال قرأتك لهذه المقالة.

ما هي اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال والنساء وكيف يمكن علاجة ؟

ما هي اسباب الاكتئاب

احداث الحياة دائماً ما تؤدي الي الاصابة بالاكتئاب، ولكن هناك العديد من الاسباب الاخري كموت شخص قريب او ادمان الجنس او العوامل الوراثية والاجتماعية. كما تتمثل اهم اسباب الاكتئاب فيما يلي:

  • اسباب وراثية

الاسباب الوراثية تعد من اهم العوامل التي تساعد علي الاكتئاب، ولكن لا توجد اثباتات علمية علي ذلك الا انه هناك احتمالية كبيرة لتحكم الجينات الوراثية في ظهور مرض الاكتئاب.

  • اسباب اجتماعية

بعض الاسباب الاجتماعية والمشاكل الاسرية مثل الإصابة بمرض مزمن أو وفاة قريب أو سفر حبيب قد تكون هي الفتيل الذي لم يستطع الشخص التغلب عليه ومنعه من النمو حتى يكون هذا سبب من اسباب الاكتئاب والحاجة الي علاجة.

  • اسباب نفسية

الاسباب النفسية تعرض الشخص للاصابة بالاكتئاب، حيث يعاني من كتم المشاعر وعدم الافصاح عنه. كما يعاني من الوساوس، والقلق، والتوتر المستمر، البكاء المفرط كلها اسباب تؤدي للأكتئاب.

  • عوامل بيولوجية

يسبب اضطراب او خلل فاعلية النواقل العصبية في المخ الي الشعور بالحزن والقلق وظهور اعراض الاكتئاب كما ان هذا قد يكون من اسباب الاكتئاب المفاجئ. كما ينتج عنة الكثير من الاضطرابات النفسية مثل اضطراب ثنائي القطب، اضطراب الوسواس القهري. 

  • الادوية والكحول

في الواقع ان العلاقة بين تناول بعض الأدوية أو الكحول والاكتئاب هي علاقة متبادلة؛ وبعبارة أخرى، إدمان الكحول وبعض الأدوية يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب أو تفاقم أعراض الاكتئاب. كما يمكن أن يؤدي إلى الإدمان على بعض الأدوية والكحول.

ولا يجب تناول اي ادوية بدون استشارة الطبيب المعالج. كما يحظر التوقف عن تناول أي دواء دون استشارة أخصائي. يمكن للطبيب تحديد الفوائد المرجوة ضد الآثار الجانبية المحتملة، ويقرر ما إذا كان الشخص يتناول الدواء أو وقفه وفقًا لذلك.

تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب من حيث الاعراض والاسباب

ما هي اعراض الاكتئاب

الاكتئاب كأي مرض اخر له العديد من الاعراض التي يتميز به والعلامات الخاصة. كما تتمثل فيما يلي:

  • اعراض الاكتئاب الجسدية

من اهم اعراض الاكتئاب الجسدية شعور المريض بالتعب وفقدان الطاقة بشكل مستمر، والشعور بالألم اكثر مما يستحق وعدم القدرة علي تحمله، الشعور بالصداع الشديد في منطقة العينين من وقت لاخر لكثرة التوتر مصاحب بالمشاعر السلبية مثل التعب، الحزن، فقدان الطاقة، ولكن الفرق بين الاكتئاب والتوتر كبير.

الشعور بالم في ظهر وكافة عضلات الجسم، الم وتشنجات في منطقة البطن، حدوث مشاكل في النظر والعينين، المشاكل الهضمية، الاصابة بالدوخة والدوار باستمرار، فقدان الشهية، الشعور بألم في الصدر، تغيير الوزن.

  • اعراض الاكتئاب النفسية

الشعور بعدم القيمة من اهم اعراض الاكتئاب النفسية حيث يشعر المريض بالعديد من المشاعر السلبية، مثل الشعور بالذنب باستمرار، كره الذات، كما يعد من اعراض الاكتئاب النفسية فقدان الطاقة والشعور بالإرهاق، وعدم القدرة علي قضاء المهام اليومية وممارسة الرياضة.

عدم الشعور بالسعادة، فقدان الرغبة الجنسية، العصبية وسرعة الغضب، القلق الدائم، الشعور بالعجز واليأس وعدم القدرة علي اتخاذ اي قرار صحيح وقلة الحيلة، البكاء باستمرار، التفكير في الانتحار واللجوء الي الموت، العزلة التامة، التفكير بعدوانية، لوم الذات والنقد لنفسه في ابسط مواقف حياته.

  • اعراض الاكتئاب الحاد عند النساء

علامات الاكتئاب عند المرأة متعددة وتظهر من خلال تقلبات الحالة المزاجية باستمرار، الشعور بالأرق والبكاء المفرط، عدم الاهتمام بأي نشاط، فقدان المتعة بالجنس، الاستيقاظ بكثرة اثناء الليلن النوم علي فترات، التفكير في الانتحار، صعوبة التركيز، عدم اتخاذ اي قرار، فقدان الطاقة.

فقدان الوزن نتيجة لتغيير الشهية، الشعور بالعجز والذنب واليأس باستمرار، التشاؤم من كافة الاشياء، الشعور باعراض جسدية لا تستجيب للعلاج بشكل مستمر، مثل الصداع، وغيره الكثير.

الاكتئاب الحاد عند النساء
الاكتئاب الحاد عند النساء

تجربتي مع الكركم للاكتئاب وكيف قمت بعلاجة بدون دواء

تصرفات مريض الاكتئاب بالتفصيل

هناك العديد من التغيرات النفسية التي تنتج عن الحزن الشديد الذي يعاني منها مريض الاكتئاب، والسلوكيات التي تظهر علي مريض الاكتئاب، والتصرفات التي تتضمن ما يلي:

  • العصبية

من تصرفات مريض الاكتئاب المتوسط تلازمه حالة من العصبية المفرطة والاندفاع بشكل مبالغ فيه، والشعور بالعنف وإيذاء نفسه، اضافةً الي التفكير والرغبة في قتل النفس للتخلص من ذلك. كما يشعر بالاحباط والقلق وعدم المقدرة علي النوم.

  • العزلة

لا يميل الشخص المكتئب الي مشاركة حياة الناس سوء في الافراح او الاحزانن حيث يقوم بتقديم العديد من الاعذار الكاذبة لتجنب التواصل الاجتماعي، ويرتبط هذا الشعور كثيراً بفصل الشتاء، والبقاء في السرير لفترة طويلة.

  • المماطلة والتسويف

من اهم تصرفات مريض الاكتئاب المعروفة التسويف والمماطلة، حيث يقوم اصدقائه بعرض الكثير من الاشياء عليه للتخلص من الاكتئاب، ولكن ما يفعله هو غداً، سأفعل، الاسبوع القادم، وهكذا، فالتشاؤم يصور له ان فعل اي شئ لا يفيد للخروج من الاكتئاب، ويوفر الاحساس بالراحة لعدم بذل مجهود معه.

  • الخمول والكسل

الشخص المصاب بالاكتئاب يقل الحافز لديه نحو الحركة او حمل اي شئ علي اكتافه، او المشي، ويسيطر الخمول علي تعابير وجهه، حيث لا يجد اي شئ بداخله للتعبير عن وضع مضحك، اضافة الي عدم القدرة علي النهوض من السرير.

  • اضطرابات الاكل

يحدث تقلبات في الشهية والوزن لدي الشخص المكتئب يلاحظها الجميع، ولكن التجربة تكون مختلفة من شخص لأخر حيث تقل الشهية لدي البعض وتزداد لدي الاخرين. مما يؤدي الي زيادة الوزن.

  • اضطرابات النوم

من المؤكد ان قلة النوم تؤثر سلبياً علي الحالة المزاجية، وتظهر مشكلة التقطع في النوم او النوم بكثرة لدي مريض الاكتئاب. كما يعاني العديد من الاستيقاظ مبكراً او النوم ليلاً ونهاراً.

  • تقلبات المزاج

يتعرض مريض الاكتئاب لنوبات الغضب الشديدة مما يؤدي الي الدخول مع نفسه في نوبة من البكاء. كما تتصاعد العواطف وتنخفض في اي وقت وعلي اي شكل ويعد هذا من اهم تصرفات مريض الاكتئاب البسيط.

  • التفكير في الموت

الاكتئاب دائماً ما يرتبط بالتفكير في الموت والانتحار للتخلص من حياته، حيث توفي الكثير من الاشخاص بسبب الانتحار حول العالم، وهام جداً ان تعرف ان هذا السلوك شئ متوقع من الشخص المكتئب ويجب التحدث معه وتحذيره ومراقبته.

  • القلق فقدان الشغف

الفرق بين الاكتئاب والقلق والتوتر كبير، ولكن دائماً ما يشعر المكتئب بالقلق مما يسبب له العصبية، مشاكل في النوم، التوتر، صعوبة التركيز. كما ينتزع الاكتئاب شعور المتعة بأي شئ وفقدان الشغف والاهتمام تجاه كافة الانشطة التي كان يقوم بها.

  • العنف

يجب ان نعرف كيف يشعر مريض الاكتئاب بمحاولات العنف تجاه الذات او اي من المقربين لديه، وعادةً يكون سبب العنف هو عدم قدرة الشخص المكتئب علي التفريق بين المشاعر مثل الحزن، الانفعال، الاحباط.

  • الانسحاب الاجتماعي

من تصرفات مريض الاكتئاب الحاد انه دائماً بالاسحاب والاكتفاء بنفسه ورفض محاولات الخروج من الدائرة السوداء المحيطة به والتي رسمها الاكتئاب له. كما يؤدي الي رفض اي لقاء جماعي مع اهله او اصدقائه والمناسبات.

  • الحساسية تجاه الرفض

من اهم تصرفات مريض الاكتئاب المتوسط الطفل انه يعاي دائماً تجاه كلمة (لا) ويشعر بالرفض له ولطلبه. مما يتسبب في زيادة لوم نفسه والشعور بالذنب وقلة قيمته عند الاخرين، ويبدأ الشخص المكتئب بالانسحاب عن من حوله وعدم طلب اي مساعدة.

  • الشكاوي الجسدية

الاعراض الجسدية غير المفهومة التي لا يكون لها اي اساس طبي والشكاوي من تصرفات مريض الاكتئاب الحاد. كما يشعر دائماً بالصداع المستمر والم المعدة وعدم الاستجابة للعلاج نهائياً او التحسن بأي شكل.

  • المظهر السئ

من تصرفات مريض الاكتئاب البسيط انه يعاني من مظهره السئ بشكل دائم ويشعر بإن نظرة الناس اليه علي انه قبيح وغير مرغوب في وجوده. كما يتسبب في لومه لنفسه دائماً والعجز عن الحياة.

اعراض نقص فيتامين د النفسية وعلاقتة بالاكتئاب

هل تختلف تصرفات مريض الاكتئاب بحسب نوع الاكتئاب

نعم تختلف تصرفات مريض الاكتئاب باختلاف درجة الاكتئاب. كما تكون تصرفات المريض النفسي ومريض الاكتئاب كالتالي:

تصرفات مريض الاكتئاب البسيط

فالاكتئاب البسيط هوا المرحلة الاولي من الاكتئاب التي قد يصل بك الي الاكتئاب الحاد او الاكتئاب الشديد ومن السوء الحظ انة من الصعب تشخيص اعراض الاكتئاب الخفيف بسبب اعتقاد الجميع ان الاعراض التي يشعر بها اعراض وارد حدوثها. كما تتمثبل في “الارتباك، القلق والتوتر، انعدام الشغف بالحياة المهنية”.

تصرفات مريض الاكتئاب المتوسط

تختلف اعراض الاكتئاب المتوسط عن اعراض الاكتئاب البسيط اختلاف قليل لكن يمكن ملاحظتها فتكون اعراض الاكتئاب مثل انخفاض الثقة بالنفس، الرغبة المستمرة في عدم القيام بالمهام المهنية او المهام الاسرية، انعدام الشغف، فقدان الاستمتاع بالانشطة اليومية.

تصرفات مريض الاكتئاب الشديد

أعراض الاكتئاب الشديد او ما يعرف بالاكتئاب الحاد فهي التي سبق تفصيلها من قبل، والتي قد تصل في شدتها إلى الرغبة الدائمة في قتل النفس أو إيذائها.

ملحوظة هامة: يعد التعرف علي تصرفات مريض الاكتئاب المتوسط او الاكتئاب البسيط بشكل سريع والملاحظة الجيدة لأقواله وأفعاله امر جيد ويساعد في إنقاذه قبل الدخول في الأعراض العنيفة للاكتئاب الحاد.

تعرف على دليلك الكامل حول علاج الاكتئاب في المنزل 

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

من الامور الهامة جداً ان نعرف كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب و كيف يشعر مريض الاكتئاب وقدر المعاناة له، وعلي الرغم من ان هذا الامر يعكر صفو حياتك، الا انه يجب ان تساعده للخروج من هذه الحالة بشكل تدريجي والعودة للحالة الطبيعية له، من خلال تقديم الاتي:

  • تطلب المساعدة الطبية

يجب عليك كفرد يتعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب سواء كنت صديق او حبيب، ان تطلب المساعدة الطبيه له وتدعمه للخضوع للعلاج المناسب. كما يساعده الدعم علي التعافي بشكل افضل.

  • تقديم الدعم النفسي

التحدث الي العائلة او الاصدقاء يجعل مريض الاكتئاب بحالة افضل. كما تساعد مشاركة المشاعر علي تقليل الارهاق ورفع الاحترام لنفسه، والغاء النظرة المعزولة عن جميع العالم.

  • التشجيع علي ممارسة الرياضة

يساعد المشي السريع خارج المنزل او الجري علي زيادة إفراز الإندروفين، وتحسين الحالة المزاجية لدي الشخص المصاب بالاكتئاب. لذلك يجب ان تساعده للخروج وممارسة الجري او المشي.

  • الروتين مفيد

الالتزام بالروتي اليومي يساهم في ان يجعل اليوم اسهل بالنسبة للشخص المكتئب، بدل من ان يبقي في حالة حزن كل يوم وفرض الحزن عليه يجب ان نساعده لوضع روتين يومي يجعل يومه افضل.

  • تقسيم المهام مع الشخص المكتئب

لو كان الشخص المكتئب طفل في المدرسة او موظف يظهر عليه الاكتئاب. كما يجب ان تساعده في تقسيم المهام الكثيرة والمهام غير قابلة للإدارة، وتساعدة علي جعلها مهام اصغر.

  • التشجيع علي التأمل

تشجيع الشخص المكتئب علي ممارسة التأمل، او ممارسة اليوغا، تساعده علي تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر. كما تعمل علي الرفاهية النفسية، لذلك يجب تشجيعه.

  • منعه من تناول الكحول

من اهم طرق كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب ان تساعده علي منع تناول الكحول او تقليله. كما يساعد هذا الامر علي تحسين الحالة المزاجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *