اليكم تجربتي مع اعراض سرطان عنق الرحم وطرق علاجة


اعراض سرطان عنق الرحم، ينشأ نتيجة لنمو الخلايا غير الطبيعية وبكمية غير عادية، ويعد عنق الرحم هو الجزء السفلي للرحم واصل بالمهبل، ويتم الكشف عنه من خلال فحص مسحة عنق الرحم.

ويعد هذا النوع من السرطان ذات تأثير علي الانسجة العميقة بعنق الرحم، ويتم انتشاره لاعضاء اخري تشمل المثانة، المهبل، الكبد، ولمعرفة كل ما يخص سرطان الرحم من اعراض واسباب وغيرها يمكنك قرأة هذه المقالة من موقع الفوائد السبع.

تجربتي مع سرطان عنق الرحم

يعتبر سرطان الرحم نوع من انواع السرطانات المهددة لحياة المرأة، مما يشكل خطر كبير لها خاصةً عند التقدم في السن، او وصولها لسن اليأس، ولذلك ينصح بالوقاية اتباع الاحتياطات اللازمة. تحكي امرأة من خلال تجربتها مع سرطان الرحم انها عند اكتشافها للمرض، كانت تعاني من الم شديد اسفل منطقة البطن ونزيف مهبلي شديد، وبعد اجراء الفحص اللازم اكتشفت اصابتها بسرطان الرحم.

ثم بدأت في رحلة العلاج التي لم تكن مجرد جلسات كيمياوي او ادوية واشعاع، وصبرت علي هذا المرض وكانت تتصدق كثيراُ بنية شفائها حتي شفاها الله، وتتابع الان الجلسات والفحص الدوري.

تجربتي مع الحمل خارج الرحم وما هي اسبابة واعراضة

ما هي اسباب الاصابة باعراض سرطان عنق الرحم

تصاب العديد من النساء بهذا المرض نتيجة لفيروس الورم الحليمي، ويتم انتقال عدوي هذا الفيروس اثناء ممارسة العلاقة الجنسية مع شخص حامل لهذا الفيروس، وهناك انواع كثيرة له ولا يسبب جميعها الاصابة بهذا المرض.

ويسبب بعض انواع فيروس الورم الحليمي تكون ثاليل بالاعضاء التناسلية، والبعض الاخر لايسبب اي اعراض، وتوجد العديد من النساء التي تحمل الفيروس لسنوات كثيرة، دون ان تعلم حيث انه لا يسبب اي اعراض، فينصح باجراء مسحة عنق الرحم بشكل منتظم عند الشعور بتغيرات.

ما هي علامات و اعراض سرطان عنق الرحم

تظهر اعراض وعلامات هذا المرض، علي هيئة العديد من المشاكل الصحية التي نذكرها معاً في السطور التالية:

  • حدوث نزيف شديد عند ملامسة عنق الرحم اثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • نزول افرازات مهبلية مختلطة بالدم، والشعور بألم متكرر في منطقة الحوض.
  • الشعور بألم شديد اثناء التبول، والحاجى للتبول بشكل متكرر.
  • الشعور بتعب شديد اثناء ممارسة العلاقة الحميمة (الجماع).
  • نزيف مهبلي غير عادي، وتغيير كبير في الدورة الشهرية.
  • كثرة الافرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة.

اعراض سرطان عنق الرحم

تعرفي علي وسائل منع الحمل الأمنة والحديثة

ما هي طرق علاج سرطان عنق الرحم

عند اكتشاف هذا المرض في المراحل المبكرة له تكون احتمالية الشفاء منه كبيرة جداً، وفي هذه الحالة تكون المصابة به قادرة علي الانجاب بعد إتمام العلاج، وتتمثل طرق علاجه فيما يلي:

  • استئصال الرحم بالكامل، او استئصال المبيضين وقناتي فالوب، وايضاً استئصال الغدد الليمفاوية بمنطقة الحوض.
  • تتحدد كمية وطريقة العلاج طبقاً لكمية الخلايا السرطانية التي تم نموها، ويمكن الدمج بين بعض طرق العلاج.
  • معالجة اشعاعية، او معالجة كيميائية.

هل ينتقل سرطان عنق الرحم للزوج

لا يسبب هذا المرض اي خطر بالنسبة للزوج ولا ينتقل له اطلاقاً، بل تكون كل مخاطره واضرارة علي حياة الزوجة فقط، ويمكن للزوج ممارسة العلاقة الجنسية، دون الخوف من اي ضرر يصيبه، حيث انه لا يسبب ذلك.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل واعراض نجاح الحمل

نسب الشفاء من سرطان عنق الرحم

عند اكتشاف هذا المرض في المراحل المبكرة له، يمكن ان تصل نسب الشفاء منه الي اكثر من 95% في حالة استئصال، اما عند اكتشافه في المراحل المتأخرة فيكون الشفاء من هذا المرض شئ غير سهل.

كيف تكتشف سرطان عنق الرحم

تظهر بعض المؤشرات والعلامات التي تدل علي الاصابة بسرطان الرحم، والتي تشمل اهمها ما يلي:

  • حدوث نزيف مهبلي بعد الجماع، او بعد الدورة الشهرية، او بعد انقطاع الطمث.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الحوض، والم اثناء ممارسة الجماع.
  • كثرة الافرازات المهبلية بشكل مائي او دموي ذات رائحة كريهة.

تجربتي مع اعراض الولادة المبكرة واسبابها وطرق علاجها

العلاقة بين سرطان عنق الرحم والحمل

احتمالية الاصابة بهذا المرض خلال فترة الحمل قليل جداً. كما تصل الي نسبة 3% من النساء الحوامل تكتشف اصابتها بهذا المرض خلال فترة الحمل بعد اجراء الاختبار التشخيصي.

ما هي مراحل تطور سرطان عنق الرحم

يتم انقسام هذا المرض الي مراحل محددة، تبعاً لخطورة المرض والمقدرة علي علاجه، وتشمل هذه المراحل ما يلي:

  • المراحل المبكرة

يتم في هذه المراحل ظهور خلايا سرطانية في اجراء مسحة عنق الرحم، او اجراء فحص الانسجة. ولكن هذه الخلايا لا تتخطي الطبقة الغشائية المخاطية لعنق الرحم.

  • المراحل المتقدمة

في هذه المراحل تكثر الخلايا السرطانية وتغزو جدار عنف الرحم. ويمكن انتشارها الي جميع اجزاء الرحم المتبقية او خارجه لتصل الي القولون او المثانة وتسبب ضرر ومخاطر كثيرة.

اليكم ما هي تجربتي مع شريحة منع الحمل

كيف يتم تشخيص سرطان عنق الرحم

في اجراء اختبار عنق الرحم تجمع عيمة من الفرشاة المهبلية، ثم يتم تصنيف خلاياها الطبيعية وغير الطبيعية من خلال اخصائي مسببات الامراض، وفي الحالات المشتبه بها يتم تطبيق التنظير المهبلي. في حالة اذا كان الاكتشاف ايجابي عن طريق فحص التنظير المهبلي. يتم توفير الكبير البصري لفحص وتصوير عنق الرحم، ويتم جمع عينة خزعة خلال التنظير المهبلي.

اذا تم اظهار الاصابة بسرطان الرحم، فيكون ضرورياً تحديد مدي انتشار المرض للقيام باتخاذ قرار مناسب للعلاج يقوم علي الادلة، ويتم توضيح حجم الورم وانتشاره وعلاقة المثانة البولية به.

هل السونار يكشف سرطان عنق الرحم

لا يكشف السونار الاصابة بهذا المرض في المراحل المبكرة له. كما يبدو عنق الرحم طبيعي حتي عند رؤيته بالعين المجردة، ويعد من الاورام التي تستغرق فترات طويلة من الممكن ان تصل الي سنوات لحدوث تغير في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *