أسئلة وأجوبة تهمك حول علامات الشفاء من الذهان ونسبة التعافي منه


مرض الذهان واحد من أشهر الأمراض النفسية والتى قد تأتي مستقلة بذاتها أو جزء من مرض نفسي آخر، وفيه يري الشخص المصاب بالذهان العالم من حوله بطريقه مختلفة عن غيره كأنة يسمع أصواتاً أو يري أشياء لا يراها غيره. فما هو مرض الذهان؟ وما هى علامات الشفاء من الذهان؟ وكيف تحمي نفسك من حدوث الإنتكاسة.

علامات الشفاء من الذهان

كثير ما يتعجل المرضي بسرعه شفائهم ومعرفة مدى كفاءة الدواء الذى يصفه الطبيب لهم، ولعل من أكثر الأسئلة شيوعا التى يتعرض لها أى طبيب هى متى سأتحسن؟ وما هى علامات الشفاء؟ ومتى ستظهر كفاءة الدواء؟، ويحتاج مريض الذهان إلى تلقي العلاج المناسب باكراً حتى يحصل على أفضل النتائج ويُشفي من هذا المرض، ومن علامات الشفاء من الذهان:

  • معايشة الواقع والإتصال به

عندما يبدأ المريض فى تلقي العلاج بشكل صحيح تبدأ رؤيته للعالم تتغير لتناسب نظره من حوله فيبدأ الشخص تدريجيا فى السيطرة على الأوهام والهلاوس والضلالات التى كانت تصاحبه.

  • التواصل الإجتماعي

عندما تبدأ الهلاوس والضلالات فى الإختفاء تدريجياً ويستطيع مريض الذهان السيطرة عليها فتصبح حالته أكثر استقرار ويبدأ فى معاودة اتصاله بالمجتمع حوله ويستعيد علاقاته مع أهله وأصدقائه.

  • زيادة كفاءة العمل

من أبرز علامات الشفاء من الذهان هى عوده الشخص لعمله أو دراسته وزيادة الكفاءة والإنتاجيه والتحصيل الدراسي للشخص والذى ينتج كجزء أساسي من اختفاء الضلالات والاوهام.

  • ممارسة الهوايات والرياضة

يبدأ الشخص تدريجيا فى العودة لممارسة هواياته المفضلة وممارسه الرياضة بانتظام حيث تزداد ثقته بنفسه تدريجيا.

  • الإهتمام بالنظافة الشخصية

حيث يبدأ الشخص فى الاهتمام بنفسه من حيث نظافة الملابس والاهتمام بمظهره العام بشكل أفضل من ذي قبل.

  • الإقبال على الحياه

من أبرز ملامح الشفاء من الذهان هى زيادة ثقه الشخص بقدرته على الشفاء وتخطي ذلك المرض والسيطرة عليه فكريا وسلوكيا وإقباله على الحياه بشكل أفضل.

كيف اتعامل مع مريض الذهان وما هى اسبابة واعراضة وطرق علاجة

كم تكون مدة علاج الذهان

تختلف مدة علاج الذهان من شخص لآخر حسب الحاله الصحيه التى يمر بها وهل هو مصاب بالذهان فقط أم أن الذهان هو جزء من مرض نفسي آخر، وغيرها الكثير من العوامل التى تحدد العلاج المناسب بالجرعه المناسبة وطول مدته لكل شخص، ومدة علاج الذهان لا تقل عن سته أشهر وتزداد هذه المدة لبضعه أشهر أخري وحتى مع ظهور علامات الشفاء من الذهان فيجب المتابعه واستكمال فتره العلاج التى يصفها الطبيب لك.

علامات انتكاسة الذهان

قد تغمر الفرحة أحدهم عندما تبدأ علامات الشفاء فى الظهور فلا يستكمل فتره علاجه أو قد يقوم شخص بوصف دواء من خلال صديق مقرب أو على صفحه الإنترنت دون الرجوع للطبيب النفسي المختص أو يقوم بالتوقف المفاجئ عن الدواء كل تلك الأمور تساعد على حدوث انتكاسة للمريض ومن علامات انتكاسة الذهان:

  • ظهور الضلالات والاوهام

يعد من أهم علامات الشفاء من الذهان هى اختفاء الهلاوس والأوهام والقدرة على التحكم فيها بشكل كبير ولكن مع حدوث انتكاسة الذهان تعود تلك العلامات من ضلالات واوهام فى الظهور مره أخري وبصورة أكثر عنفا.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي

يتعرض الشخص لإضطرابات هضمية كالقئ والغثيان وفقدان الشهية.

  • التقلبات المزاجية

مع حدوث الإنتكاسة يبدأ الشخص فى التهيج والعصبية وتقلب المزاج العام.

  • صعوبة فى التركيز

مع عودة ظهور أعراض الهلاوس والأوهام وظهور اضطرابات الجهاز الهضمي والتقلب المزاجي يجد الشخص صعوبة فى التركيزعلى المهام اليومية والتذكر.

علامات انتكاسة الذهان
علامات انتكاسة الذهان

حقائق ومعلومات هامة حول تطورات مرض الذهان وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه

أشياء يجب الاهتمام بها لتفادي انتكاسة الذهان

يجب على الشخص المصاب بالذهان المتابعة المستمرة مع الطبيب النفسي المختص بحالته وهناك بعض النصائح التى يجب إتباعها حتى نتفادي انتكاسة الذهان وخاصه مع تحسن المريض وظهور أعراض وعلامات الشفاء من الذهان:

  • عدم تناول الدواء دون وصفه الطبيب النفسي المعالج.
  • عدم التوقف المفاجئ عن الدواء.
  • لا يجب زيادة أو تقليل الجرعه من تلقاء نفسك.
  • تعزيز العلاقات الإجتماعية والأسرية.
  • زيادة الأنشطة الرياضية والذهنية وممارسة الهوايات.

تجربتي مع الذهان

من خلال تجربتي مع الذهان من خلال بعض المعارف والحالات المختلفه داخل المستشفى فإنه من الأمراض النفسية التى تحتاج إلى علاج مبكر مناسب حتى تبدأ علامات الشفاء من الذهان فى الظهور تدريجياً ويتحسن الشخص سريعا.

ما هي تصرفات المريض النفسي وكيف يمكن التغلب عليها ؟

العوامل التى تؤثر فى التعافي من الذهان

توجد الكثير من العوامل التى تؤثر فى التعافي من الذهان والتى. قد تختلف من شخص لآخر حسب حالته الصحيه العامة ومدى تأثير المرض عليه نفسياً وجسديا ومن تلك العوامل:

  • شدة الحاله

تعتمد نسبة التعافي وظهور علامات الشفاء من الذهان حسب شدة الحاله التى يمر بها مريض الذهان. كما تزداد نسبه التعافي بشكل افضل فى الحالات الخفيفة

  • نوع المرض

أيضا يعتمد الشفاء بنسبة كبيرة على نوع الذهان الذى يعاني منه الشخص والذى يتنوع ما بين اكتئاب وهامي والفصام و اضطراب ثنائي القطب.

  • الأمراض المصاحبه للذهان

فى حاله وجود أكثر من مرض نفسي آخر مع الذهان أو بعض الأمراض الجسدية المزمنة فإن ذلك يؤثر سلبا على نسبة التعافي من الذهان.

  • عوامل شخصية

تعتمد تلك العوامل على حسب التزام الشخص بالعلاج وبالجرعه المناسبة له والمتابعه المستمرة مع الطبيب المعالج له.

تعرف على أعراض الاكتئاب بالتفصيل وما هى انواعه وأسبابه وكيف يمكن علاجه

كم تكون نسبة التعافي من مرض الذهان

تعتمد نسبة التعافي وظهور علامات الشفاء من الذهان على العوامل التى ذكرناها سابقا فنسبة التعافي قد لا تتعدي 40% فى بعض الحالات الشديدة والتى تختلط بأكثر من مرص نفسي او جسدي، بينما قد تصل نسبه الشفاء لأكثر من 80% فى الحالات البسيطة الأحادية وقد تزيد النسبة مع التزام الشخص بالعلاج وبذل الجهد للتعافي.

ما هى طرق علاج مرض الذهان

مرض الذهان من الأمراض النفسية التى قد تكون مزمنة وشديدة فى حالات كثيرة وتحتاج إلى تشخيص وعلاج مبكر، ويعتمد العلاج على الأدوية والعلاج السلوكي المعرفي بالإضافة إلى الدعم النفسي من الأقارب والأصدقاء، ومن طرق علاج مرض الذهان والتى تساعد على ظهور علامات الشفاء من الذهان سريعا :

  • العلاج بالأدوية

تعد مضادات الذهان من أول الأدوية التى تُستخدم فى علاج الذهان حيث تعمل على تثبيط الدوبامين فى المخ مما تعمل على تحسين الأعراض، ولكن مضادات الذهان قد لا تكون مناسبة لجميع الحالات ويجب أن تُؤخذ بحذر شديد. كما تتسبب فى بعض المشاكل الهضمية والقلبية والتشنجات فلا توصف بدون إذن الطبيب.

  • العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي جزء هام جدا فى علاج أى مرض نفسي. كما يكون بوابة الشخص للتعرف على نفسه أكثر والتحكم فى تلك الأعراض.

  • الدعم النفسي

يجب على الأهل والأصدقاء أن يقدموا الدعم النفسي والمعنوي للشخص. كما يشكل ذالك فارقا كبيراً فى نسبة وسرعه ظهور علامات الشفاء من الذهان.

طرق علاج مرض الذهان
طرق علاج مرض الذهان

هكذا تكون اعراض انسحاب مضادات الذهان من الجسم والاضرار الناتجة عنها

متى يجب زيارة الطبيب

يجب استشارة الطبيب النفسي فى حاله ظهور أى أعراض من مرض الذهان كالهلاوس والأوهام والضلالات أو وجود اعراض للإكتئاب وتقلبات المزاج الحادة، وأيضا يجب زيارة الطبيب فى حاله حدوث انتكاسة للمرض أو ظهور أى أعراض جانبية للأدوية.

الأدوية التى تساعد فى علاج الذهان

تعتمد الأدوية التى تساعد فى علاج الذهان بشكل كبير على “مضادات الذهان”. كما تعمل مضادات الذهان على تقليل الأعراض الذهانية والمساعدة فى ظهور علامات الشفاء من الذهان، ومن أمثلة تلك الأدوية المضادة للذهان:

  • هالوبيردول Haloperidol.
  • كلوربرومازين Chlorpromazine.
  • كلوزابين Clozapine.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *