حقائق هامة حول أسباب تاخر الحمل للبكر والاسباب المتعلقة بالرجال ؟


أسباب تاخر الحمل للبكر، من أبرز الأسئلة الشائعة التي تتسائلها النساء دائماً بعد الزواج بفترة، وقد يكون تأخر الحمل لديهن له العديد من الأسباب والمشاكل الصحية، واضطرابات الهرمونات التي لها تأثير كبير على عملية الإخصاب، فما هي اسباب تاخر الحمل للبكر وطرق العلاج؟ وما هي ايضاً اسباب تاخر الحمل المتعلقة بالرجال؟ هذا ما نتعرف عليه معاً في هذه المقالة التي يقدمها لكم موقع الفوائد السبع والتي تشمل كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع.

أسباب تاخر الحمل للبكر

بعد الزواج تحلم المرأة بحدوث الحمل سريعاً وإتمامه باليوم الذي تحتضن فيه مولودها بين يديها وإرضاعه للشعور بمعنى الحياة والأمومة، ولكن توجد العديد من الأسباب التي تعيق هذا الحلم وتأخر الحمل لديهن، ولذلك نوضح معاً أهم أسباب تاخر الحمل للبكر فيما يلي:

  • سوء التغذية

تناول وجبات سريعة تحتوي على كمية كبيرة من الدهون بكثرة، من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وتزيد من فرص الإصابة بـ متلازمة تكيس المبايض التي تعد من أبرز أسباب تاخر الحمل للبكر.

  • اضطرابات النوم

عدم حصول المرأة على القدر الكافي من النوم خلال فترة الليل، قد يؤدي الى اضطراب عملية إفراز هرمونات الخصوبة لديها، مما يتسبب في اضطرابات الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

  • اضطرابات الدورة الشهرية

قد يكون من اسباب تاخر الحمل للبكر اضطرابات الدورة الشهرية، وبالتالي عدم انتظام فترة التبويض التي تعد النافذة الوحيدة لتخصيب البويضة وحدوث الحمل.

  • اضطرابات تكيس المبايض

معظم النساء اللواتي يتأخر حدوث الحمل لديهن في بداية الزواج يعانين من متلازمة تكيس المبايض، التي تعد من الاسباب الرئيسية في تاخر الحمل للبكر، وتحدث نتيجة لوجود خلل هرموني يتسبب في عدم الإباضة وتأخر الحمل.

  • استخدام بعض الادوية

هناك العديد من الأدوية التي يؤثر تناولها في عملية التبويض وقد تثبطها. لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدام بعض الادوية عند الرغبة في حدوث الحمل.

  • استخدام حبوب منع الحمل

يعد من ابرز اسباب تاخر الحمل للبكر استعمال حبوب منع الحمل، التي تؤثر على انتاج الهرمونات في جسم المرأة، وبالتالي يؤثر على فترة الإباضة التي يتم فيها ارتفاع خصوبة المرأة، ويصعب هذا حدوث الحمل للبكر وتخصيب البويضة من طرف الحيوان المنوي.

  • استخدام الغسول المهبلي بكثرة

كثرة استعمال الغسول المهبلي بعد ممارسة الجماع بشكل مباشر، له تأثير كبير على الحيوانات المنوية، وبالتالي يؤدي إلى صعوبة حدوث الحمل لدى المرأة.

  • الكحوليات

تناول الكحوليات بكثرة من الأسباب التي تزيد من تشوه البويضات المخصبة وتزيد من فرص الإجهاض وعدم اكتمال الحمل إذا حدث، بالأضافة إلى صعوبة حدوث الحمل.

  • القهوة

تناول القهوة بكميات كبيرة طوال اليوم، يؤدي إلى زيادة اضطرابات النوم، وزيادة اضطرابات إفراز هرمونات الخصوبة، مما يعيق عملية حدوث الحمل ويأخره.

حقائق هامة حول أسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض وتأثيرة علي الخصوبة

طرق علاج تاخر الحمل للبكر

توجد العديد من طرق علاج تاخر الحمل للبكر والنصائح والتوجيهات التي يجب اتباعها عند الرغبة في حدوث الحمل. كما تشمل هذه الطرق ما يلي:

  1. ممارسة الجماع في الصباح اثناء ايام التبويض بشكل منتظم. كما أكد الأطباء بأن حالة الحيوانات المنوية تكون أفضل في الصباح وايضاً البويضات.
  2. عدم استخدام أي غسول مهبلي يحتوي على المواد الكيميائية مثل، السدادات القطنية المعطرة، والبخاخات المهبلية، والمزلقات التي تستخدم لتسهيل عملية الجماع، نظراً لاحتوائها على المواد القاتلة للحيوانات المنوية و التي تقلل من فرص حدوث الحمل.
  3. تجنب تنظيف المهبل من الداخل، حيث يجرد عنق الرحم من المخاط التي تتم الحاجة إليه بشدة لتحسين حركة الحيوانات المنوية.
  4. تجنب التدخين نهائياً، حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية إنه يقلل من الخصوبة بنسبة كبيرة لدى الرجال والنساء. كما أن تطهير الجسم من المركبات الضارة والمواد الكيميائية التي توجد في السجائر، قد يزيد من فرص حدوث الحمل.
  5. تحديد ايام التبويض بشكل دقيق عن طريق التقويم أو استعمال مقياس الحرارة. كما أن ممارسة الجماع في هذه الايام يضاعف فرص الحمل.
طرق علاج تاخر الحمل للبكر
طرق علاج تاخر الحمل للبكر

اسباب تاخر الحمل المتعلقة بالرجال

كما ذكرنا سابقاً اسباب تاخر الحمل للنساء وطرق علاجها، نذكر لكم ايضاً أهم وابرز اسباب تاخر الحمل للرجال. التي تتمثل فيما يلي:

  • التقدم في العمر

قد تنخفض الخصوبة لدى الرجال مع التقدم في العمر نتيجة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية و ضعف حركتها و حجم السائل المنوي مما يأخر حدوث الحمل و لكنه ليس مستحيلاً. كما أن التقدم في العمر يعد من الأسباب الرئيسية التي تأخر الحمل لدى النساء.

  • مشاكل في الحيوانات المنوية

من اهم اسباب تاخر الحمل للرجال والسبب الرئيسي للعقم هو وجود مشاكل في الحيوانات المنوية و انخفاض عددها وسوء حركتها بسبب التشوهات. قد يمثل هذا العامل حوالي 40% من مشاكل العقم لدى الرجال.

  • التدخين

قد يؤدي التدخين إلى تقليل الخصوبة لدى الرجل و صعوبة حدوث الحمل. كما أن المواد الكيميائية و المركبات الضارة التي تحتوي عليها السجائر لها تأثير قوي على الحيوانات المنوية عند الرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *