ما هي صفات الرجل المثلي وكيف يمكن التعامل معه واقناعه بالعلاج


اصبحت المثلية الجنسية في الآونة الأخيرة من أبرز المواضيع والامور الشائعة، فما هي المثلية الجنسية وما هي علامات وصفات الرجل المثلي، وهل تعد المثلية الجنسية مرض ام اختيار، هذا بالفعل ما نتعرف عليه معاً بوضوح في هذه المقالة من موقع الفوائد السبع. كما نوضح من هم المثليين وهل تختلف المثلية الجنسية عند النساء عن الرجال.

ما هي المثلية الجنسية

المثلية الجنسية هي واحدة من التوجهات الجنسية التي يشعر فيها الشخص، سواء كان رجلاً أو امرأة، بالمشاعر الرومانسية والرغبة الجنسية تجاه نفس النوع. لذلك يشعر الرجل المثلي بهذه المشاعر تجاه الرجال والعكس، وفي مثل هذه العلاقات يسمى الرجل مثلي الجنس او اللوطي، وتسمى الانثي سحاقية او مثليه.

كما ان الشخص الذي لديه التوجه الجنسي، ان كان رجل يشعر المشاعر الجنسية والرومانسية تجاه الرجال والنساء، والشيء نفسه يحدث مع النساء، ومن ثم هذا الشخص هو الجنس المختلط أو التوجه.

ما هو الفرق بين المثلية الجنسية واضطراب الهوية الجنسية

أسباب المثلية الجنسية بالتفصيل

العلماء لا يعرفون ما هو بالضبط سبب المثلية الجنسية، حيث يمكن أن يكون مزيجاً من العوامل البيئية والوراثية وغيرها، ولكن لا نعتبرها خياراً، وبعض هذه العوامل تشمل ما يلي:

  • المثلية الجنسية نتيجة اسباب وراثية

غير مؤكد أن هناك صلة بين الجينات والشذوذ الجنسي، حيث ان كثيراً من التوائم واحد منهما يكون مثلي الجنس والآخر ليس كذلك، ولا يوجد الدليل العلمي الذي يؤكد دور الوالدين في التوجه الجنسي لأطفالهم. وقد تكون هناك علاقة بين العوامل البيولوجية والجينات في التوجه الجنسي، ولكن هذا المجال لا يزال مجال البحث العلمي.

  • اسباب بيئية

كانت المثلية الجنسية فكرة غير عادية في الماضي، حتى أولئك الذين كانوا مثلي الجنس لم يكشف عن ميولهم الجنسية خوفاً من وصمة العار والخجل، لكن المثلية الجنسية وخروجها إلى الجمهور، باعتبارها الحرية الشخصية غيرت القضية، فإن نظرية التعلم الاجتماعي تفترض أن الأطفال يطورون هويتهم الجنسية من خلال المراقبة، فهي تحاكي السلوكيات الجنسانية، ثم يتم المكافأة او العقاب على التصرف بطريقة تتشكل من قبل الناس من حولهم، عن طريق محاولة التقليد والمتابعة.

  • دور التربية في المثلية الجنسية

لا يوجد دليل واضح يؤكد العلاقة بين التوجه الجنسي والتربية، وتربى معظم المثليين جنسياً من قبل غير المثليين والعكس، وليس هناك ما يؤكد علاقة سوء التربيه او التشوه الجنسي أو التحرش الجنسي أو نوع المعاملة التي يتلقاها الطفل مع ميولهم الجنسية في المستقبل.

كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الأضرار الصحية للمثلية الجنسية

يكمن الضرر الذي يلحق بالمثلية الجنسية أساساً في المشاكل الصحية والاجتماعية التي قد يواجهها الشخص المثلي جنسياً بسبب السلوك غير الصحي للمثليين جنسياً وتصورهم من قبل المجتمع، ويمكن تقسيم هذه الأضرار على النحو التالي:

  • الإصابة بأمراض المناعة

الأمراض المناعية مثل الإيدز تعتبر أيضاً أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن عواقبها مختلفة تماماً وخطيرة، وغالباً ما تؤدي إلى الموت. كما ان الإيدز يسبب هجوم المناعة الذاتية على جسم الإنسان مما يقلل بشكل كبير من مناعة الشخص ويجعله عرضة لجميع أنواع العدوى دون اي مقاومة.

  • سرطان الشرج

الرجال المثليين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الشرج 17 مرة من الرجال غير المثليين، والرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الشرج من غيرهم.

  • الأمراض الجنسية

معظم الامراض التي تنتقل جنسياً أكثر شيوعًا بين المثليين جنسياً، وهم مسؤولون عن حوالي 80٪ أو أكثر من حالات مرض الزهري، اضافةً إلى بعض الأمراض الأخرى، مثل الكلاميديا والسيلان.

  • سرطان الثدي والرحم وعنق الرحم

النساء السحاقيات لا يميلن إلى استخدام حبوب منع الحمل والحمل والولادة. كما انهم أكثر عرضة لتدخين السجائر من النساء الأخريات، كل هذا هو عامل خطر لسرطان الثدي والرحم، وهناك أيضاً خطأ شائع في انخفاض معدل اصابة المثليات في سرطان عنق الرحم، وهو ما لا يشجعها على الخضوع للفحص والرعاية الطبية اللازمة.

الأضرار النفسية للمثلية الجنسية

إن إدراك المجتمع للمثليين جنسياً يؤدي إلى بعض المخاطر بسبب مشاعر الوصم والخجل التي يتلقونها، وطريقة المعاملة الواضحة. مما يؤدي بهم إلى بعض المشاكل الاجتماعية والنفسية، كالأتي:

  • الادمان

إحدى الدراسات اثبتت أن 60٪ من المثليات والمثليين تظهر أعراض الإدمان وتعاطي المخدرات عليهم، و هم أيضاً أكثر عرضة لاستخدام الحشيش والكوكايين وغيرها قبل عمر 13 سنة.

  • الاكتئاب

يصاب الشخص المثلي جنسياً بـ اعراض الاكتئاب الحاد، بسبب كثرة ما يعانيه من نظرة المجتمع والتنمر، والاعتداء سواء كان لفظي او جسدي، كل هذه الامور تجعل المثليين يتعرضون للإصابة بالإكتئاب.

  • اضطراب الأكل

الرجال المثليين هم اكثر عرضة لاتباع الحميات الغذائية أو يأكلون بجشع أكثر من غيرهم. وقد أظهرت بعض الدراسات ان اضطرابات الأكل لدى 17٪ من الرجال المثليين، مقارنة بنسبة 3.4 في المائة من الرجال غير المثليين.

  • المشاكل الدراسية

يشعر معظم السحاقيات والمثليون جنسياً بالعزلة العاطفية والإنفصال لشعورهم بأنهم يختلفون عن أقرانهم. اضافةً إلى ذلك، يتعرض العديد منهم للاعتداء البدني أو اللفظي أو التنمر و البلطجة في المدرسة الثانوية.

  • التفكير في الانتحار

معدلات الانتحار أعلى ثلاث مرات في المثليين جنسياً بسبب الاكتئاب. إما بسبب نظرة الاسرة والجتمع لهم، أو لأنهم ليسوا عرضة للميول الجنسية أو القدرة على تغييرها.

دليلك حول علامات الاكتئاب عند المرأة وكيف يمكن علاجة

صفات الرجل المثلي

بعض الرجال المثليين لديهم الصفات الأنثوية في حين أن البعض الآخر له الصفات الذكورية تماماً. لذلك من الصعب تحديد الهوية الجنسية للشخص على أساس المظهر الخارجي أو السلوك، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى خصائص رجل مثلي الجنس وتكون اعراض اضطراب الهوية الجنسية كالأتي:

  1. عدم اهتمام الرجل بالمرأة، سواء كان يجب عليه إقامة علاقات معها أو الالتفات إلى مظهرها الخارجي.
  2. الاهتمام المفرط للأطفال من جنسهم أو تعليقات حول مظهرهم واجسادهم.
  3. سؤال الاخرين والانتباه إلى ميولهم الجنسية.
  4. الانضمام إلى مجتمعات المثليين والعناية بها.
  5. الخجل من المظاهر الجنسية والعزلة الإجتماعية.

ما هي صفات الرجل المثلي الموجب

صفات الرجل المثلي الموجب انه يميل إلى ممارسة الجنس مع نفس نوعه بصفته هو الفاعل وليس المفعول به. كما يكون ليس من المقبول لديه لعب دور الفاعل مع غير نوعه او دور المفعول به.

يمكن أن يكون مزدوجًا أي أنه يتمتع بممارسة الجنس مع نفس نوعه، سواء كان الفاعل او المفعول به. ولكن يشترط ان يكون شريكه الجنسي من نفس النوع.

صفات الرجل المثلي السالب

صفات الرجل المثلي السالب أنه يميل إلى ممارسة الجنس مع نفس نوعه بصفته المفعول به. وفي هذه الحالة يرفض الرجل اي ممارسة مختلفة عن هذه الممارسة.

كيف اتعامل مع مريض الذهان وما هى اسبابة واعراضة وطرق علاجة

علامات الشذوذ الجنسي عند النساء

كما أشرنا بالفعل ان المثلية الجنسية للرجال لا يمكن التنبؤ به أيضًا لا يمكن التنبؤ بالمثلية الجنسية عند النساء لذا فإن اعترافهم الذاتي هو الدليل الوحيد على مثليتهم الجنسية، لكن تظهر بعض العلامات أن الفتاة تلاحظ التعرف على مثليتها الجنسية، وهي:

  1. أنها لا تنجذب إلى الرجال، في حين أنها مهتمة فقط بالفتيات.
  2. جاذبيتها للفتيات الأخريات يجعلها تتساءل عما إذا كان جنسها أنثويًا أم لا.
  3. تفقد الرغبة في مقابلة رجال جدد.
  4. استمتع بمشاهدة الأفلام عن المثلية الجنسية.[

لماذا يتزوج الرجل المثلي

في أستراليا أجريت دراسة عن العديد من الرجال المثليين المتزوجين، اكتشف معظمهم ميلهم الجنسي بعد الزواج، ورداً على سؤال عن أسباب الزواج. قال البعض إن هذا أمر طبيعي، بينما عبر آخرون عن رغبتهم في إنجاب أطفال وتكوين اسرة.

قد تكون هناك بعض الأسباب للزواج من نفس الجنس، مثل إخفاء واقع ميولهم الجنسية أو الرغبة في التخلص من الضغط ومنظور المجتمع. وهناك مصطلح يتعلق بالمثلية الجنسية يسمي (زواج الخزامي)، وهو زواج مثلي الجنس لإخفاء الرغبة في التوجه الجنسي للحفاظ على التقدم في العمل، خصوصاً إن كان الشخص لديه مكانة مرموقة في المجتمع.

كيف تتعاملين مع زوجك المثلي

اليكي قائمة بأهم النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها، لمعرفة كيفية التعامل مع الزوج المثلي. وقد تشمل هذه النصائح ما يلي:

  • التأكد من ان زوجك يمارس المثلية، ومحاولة الحصول على أدلة قوية تثبت انه يمارس هذا السلوك.
  • في البداية، انتظري الرفض عند مواجهة زوجك الشاذ.
  • عدم التحدث معه بعنف أو اسلوب صارم، ولكن الشعور بأنه لديه مشكلة خطيرة يجب أن يصل إلي حل لها.
  • يجب ان تذكريه دائماً بالأطفال والأسرة والمستقبل، وان نتيجة ذلك حرمانهم من الكثير في حياتهم وفي انتقال الأمراض المعدية الخطيرة والفيروسات.
  • يجب ان تضعيه في خيار بين هذه الحياة وبينك.
  • طلب المساعدة الطبية له والذهاب لطبيب نفسي.
  • تشجيعه علي تلقي جلسات العلاج والدعم النفسي الاجتماعي، والاستماع الي طبيبه المختص.
  • الإنفصال عنه في حالة عدم ابتعاده عن هذا السلوك والانحراف.
كيف تتعاملين مع زوجك المثلي
كيف تتعاملين مع زوجك المثلي

طريقة التعامل مع الزوجة المثلية

  • في كلتا الحالتين سواء كان الزوج هو المثلي او الزوجة فاطريقة التعامل واحدة ويجب الالتزام بالهدوء مع مراعاة الأطفال والطرف الآخر في العلاقة.
  • يجب الذهاب الي طبيب نفسي للوصول الي الاسباب التي أدت إلى مثليتها من البداية. فقد تكون أسباب نفسية نتيجة لصدمة تعرضت لها في أثناء طفولتها أو اعتداء جنسي تعرضت له.

ما هي تصرفات المريض النفسي وكيف يمكن التغلب عليها ؟

المثلية الجنسية مرض أم اختيار

على الرغم من أن العلماء لا يعرفون بالضبط لماذا المثلية الجنسية أو ما هو الذي من الممكن ان يؤدي الي زيادة حدوثها. فإنها لا تعتبر المثلية كخيار، وهذا هو الفرق الكبير فيما يخص المثلية الجنسية.

في حين أن العديد من المثليين يشعرون بالاكتئاب الشديد عند معاملتهم على هذا النحو، فإن آخرين يدافعون عن حرية التعبير والتوجه ويفخرون بكونهم مثليين أو يعيشون حياة سعيدة. لذلك ليس من الممكن تحديد ما إذا كانت المثلية الجنسية مرضًا أو خيارًا، استنادًا إلى نظرة العلماء وحدهم أو آفاق المثليين جنسيًا، أو حتى نظرة الأشخاص المعنيين والأزواج والأقارب وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *