تجربتي مع الصدمة النفسية تعرف عليها بالتفصيل وكيف قمت بعلاجها


كنت أستمع كثيراً إلى مصطلح الصدمة النفسية ولن أبالي، ولكن تجربتي مع الصدمة النفسية كانت تجربة قاسية لم أستطع تقبلها، وغيرت حياتي بشكل كبير، ولم أكن أعلم إنها مشكلة نفسية تتطلب الخضوع للعلاج والتعامل بجدية، لذا أود أن أسرد لكم تجربتي مع الصدمة النفسية، ونعرف معاً ما هي الصدمة النفسية وكيفية التعامل مع الصدمات النفسية والتخلص من اضطراب ما بعد الصدمة، وكيف تطورت معي الصدمة النفسية وما هي أعراض الصدمة النفسية على الجسم وكثيراً من المعلومات الهامة نستعرضها في هذا المقال.

ما هي الصدمة النفسية

الصدمة النفسية هي عمق الاستجابة العاطفية لتجربة أو حدث سيء أو العديد من الأحداث، وتبعاً لجمعية علم النفسية الأمريكية، تتسبب الصدمة النفسية في تغير طبيعة عمل الدماغ، ويترتب على ذلك العديد من الأعراض الجسدية والنفسية، وردود الفعل تختلف من شخص إلى آخر، فليس كل شخص يصاب بحدث مؤلم يتعرض لصدمة نفسية على المدى البعيد، فالأعراض قد تستمر لبضعة أسابيع فقط.

حقيقة تجربتي مع الصدمة النفسية

كانت تجربتي مع الصدمة النفسية تجربة صعبة ومروعة، ولم يمكنني أن أتخطى أعراضها لوقت طويل، فقد تعرضت لفقد والدي وفي البداية لم أتقبل هذا الأمر نهائياً بل وأنكرت حدوثه، ولكن حاولت مع مرور الوقت ووجود أشخاص بجانبي تدعمني أستطعت أن أتقبل وحاولت التعافي وحب الحياة مرة أخرى، ولكن في فترة قصيرة جداً على الصدمة الأولى تركني زوجي، فأصبحت الحياة في عيني ظلام، ولم يمكنني أن أتعافى بمفردي حتى لجأت إلى أحد مراكز الطب النفسي وخضعت لعلاج الصدمات النفسية، وأخبرني الطبيب أنني أعاني من الصدمة المعقدة وهي أحد أنواع الصدمات، ورحلة العلاج استمرت لبضعة أشهر حتى أستطعت أن أتعافى أخيراً، هكذا كانت تجربتي مع الصدمة النفسية.

تعرف على أعراض الحالة النفسية على الجسم واهم النصائح للتخلص منها

هل الصدمة النفسية تسبب الجنون

من أكثر التساؤلات الشائعة حول هذا الموضوع هل الصدمة النفسية تسبب الجنون؟ في الحقيقة الصدمة النفسية لا تسبب الجنون عند معرفة كيفية التعامل معها، وفي حال لم تستطع فعل ذلك ولجأت إلى الطبيب النفسي، ولكن في حالة استمرار أعراض الصدمة النفسية على الجسم وتفاقمها وإهمال العلاج، قد يتسبب هذا في الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية الشديدة التي تؤدي إلى الجنون، وتشمل هذه الاضطرابات:

  • الوسواس القهري.
  • الصرع.
  • البارانويا.
  • الهوس.

انواع الصدمات النفسية

تتعدد أنواع الصدمات النفسية، ففي جميع الحالات هي ليست شكل واحد يحدث، حيث يعاني العديد من الأشخاص من أنواع مختلفة من الصدمات النفسية، مثل:

  • الصدمة الحادة

تعد الصدمة الحادة من الصدمات النفسية التي تحدث بسبب التعرض لحدث واحد فقط ولكن مؤلم أو يسبب خطورة على حياة الشخص.

  • الصدمة المزمنة

تعتبر الصدمة المزمنة من الصدمات التي تحدث بسبب التعرض الدائم لحدث واحد مؤلم مثل العنف الأسري أو التنمر وغيره.

  • الصدمة المعقدة

تحدث الصدمة المعقدة نتيجة للتعرض لأحداث خطيرة أو أليمة بشكل متكرر وعلى فترات متقاربة من بعضها أو الصدمات الكثيرة.

  • الصدمة الثانوية

الصدمة الثانوية نوع من الصدمات النفسية التي تحدث نتيجة لتعرض أحد الأشخاص المقربين لك لحدث خطير أو مؤلم.

انواع الصدمات النفسية
انواع الصدمات النفسية

ما هي الامراض النفسية عند النساء وكيفية التعامل مع النساء المصابة ؟

مراحل تطور الصدمة النفسية التي مررت بها

أثناء تجربتي مع الصدمة النفسية مررت بمراحل الصدمة النفسية ولكن ليس ضرورياً أن يمر بها الآخرين، حيث تختلف لدى البعض، ولذا أود أن أستعرض لكم في الأسطر التالية كيف تطورت معي الصدمة النفسية، حيث شملت ما يلي:

  • التأثر و الإنكار

في اللحظة التي تعرضت بها للصدمة النفسية ظهر التأثر على هيئة توتر وقلق شديد، وفاقت قدرتي على التحمل وبدأت في إنكار ما حدث، ولن أتقبل أن هذا الأمر صحيحاً، وكنت أردد كثيراً أنني أحلم أو أتخيل هذا الحدث.

  • التعافي على المدى القصير

تعد مرحلة التعافي على المدى القصير هي مرحلة البحث عن حلول لتخفيف الشعور بالألم، عن طريق إيجاد بعض الطرق للتعامل مع هذا الأمر، فنجد أن الشخص الذي فقد أحد أحبائه ينام لساعات طويلة نوماً عميقاً أو يلجأ إلى زيادة ساعات العمل أو الذهاب إلى الصالات الرياضية، وفي نفس الوقت تستمر آثار الصدمة النفسية تؤرقه في شكل أفكار سلبية أو كوابيس.

  • التعافي على المدى البعيد

هذه المرحلة هي مرحلة التقبل التام الحدث المؤلم، وأن يمارس الشخص الحياة بشكل طبيعي ويحتفظ بالبصمة كجزء من الحياة، فنجد في هذه المرحلة أن الشخص الذي فقد أحد أحبائه يمارس المهام الحياتية ولكن بوجود القلق والحزن باستمرار، ويصاب أيضاً بالاكتئاب.

تأثير الصدمة النفسية على الدماغ

يتمثل تأثير الصدمة النفسية على الدماغ في بعض أجزاء الدماغ التي يتغير عملها بشكل طبيعي بسبب الصدمة النفسية، وهي:

  • الجهاز العصبي المركزي.
  • القشرة الأمامية الجبهية في الدماغ، وتعتبر مسؤلة عن التفكير.
  • منطقة الحصين وتعد هي المنطقة المسئولة في الدماغ عن الاستيعاب والتعلم.
  • منطقة اللوزة في الدماغ وهي المسؤلة عن المشاعر واتخاذ القرارات.

اعراض نقص فيتامين د النفسية وعلاقتة بالاكتئاب

علامات التعافي من الصدمة النفسية

بعد أن وضحت لكم كيف تطورت معي الصدمة النفسية وكيف ظهرت أعراض الصدمة النفسية على الجسم، يجب أن تعرف أيضاً علامات التعافي من الصدمة النفسية حيث أنها هي التي تنبئ بأن الإنسان الذى تعرض للصدمة النفسية بدأ في التعافي تدريجياً من آثر الصدمة التي تعرض لها. حيث أن الإنسان بعد تعرضه لصدمة نفسية يكون في حالة من الترقب واليقظة الشديدة والشعور الدائم بأنه معرض للخطر، ولكن بعد أن يمر الوقت بعد الصدمة، ومع الالتزام بالخطة العلاجية التي يضعها الطبيب المختص، تتراجع الأعراض تدريجياً، وتظهر علامات التعافي من الصدمة النفسية الآتية:

  • خروج الجسم تدريجياً من الحالة التي يكون فيها من الترقب والإثارة.
  • تهدأ المستويات العالية من الطاقة، التي يتعرض الشخص لها وتؤثر على جميع الانفعالات والسلوكيات لديه.
  • يعود ضبط النفس مرة أخرى.

تظهر أعراض و علامات التعافي من الصدمة النفسية بعد قرابة 30 يوم عقب التعرض للصدمة، ويتوجب للتعامل مع الصدمة الدراية بكل أعراض الصدمة النفسية على الجسم، وأيضاً معرفة البروتوكول العلاجي المناسب للوصول لمرحلة هدوء أعراض الصدمة النفسية على الجسم، وظهور علامات التعافي من الصدمة النفسية، والتي يجب أن يتعامل المحيطين بالشخص على أساسها.

علامات الصدمة النفسية التي ظهرت علي

من أعراض الصدمة النفسية على الجسم التي عانيت منها أثناء تجربتي، دقات قلبي كانت تتسارع بشكل مستمر، وشعوري الدائم بالدوخة وعدم القدرة على مغادرة الغرفة، إذا تواجهت مع هذا الشخص ورأيته جالساً في منزلنا، وكنت أجلس وأنا أشعر بالخوف والذعر، وظهرت العديد من أعراض الصدمة النفسية على الجسم وكانت كالتالي:

  • عدم القدرة على القيام بأي من المهام اليومية.
  • الانقطاع عن المشاعر والشعور بالخدر العاطفي.
  • لوم الذات على الأحداث.
  • الشعور بعدم وجود مكان آمن وعدم الثقة في أي أحد.
  • عدم القدرة عن أي تعبير داخلي والشعور بالخدر الجسدي.
  • تذكر جميع تفاصيل الحدث.

من خلال تجربتي وتجاربكم مع الأدوية النفسية نوضح أهم الاستخدامات

مراحل علاج الصدمة النفسية

يجب على اي شخص يعاني من الصدمة النفسية اللجوء إلى الطبيب المختص، خاصةً إذا كانت أعراض الصدمة النفسية على الجسم تتعارض مع العلاقات مع الآخرين والوظائف اليومية، لذا يقوم الطبيب الخاص بوصف بعض الأدوية والتوجيه نحو التعامل مع الصدمة النفسية، من خلال 3 مراحل تساعدك على كيفية التعامل مع الصحة النفسية، وتساعدك أيضاً على استعادة الصحة النفسية بعد التعرض للصدمة:

1- مرحلة الاستقرار والسلامة

وهي مرحلة التحدث مع طبيبك النفسي وتحديد المخاوف الأساسية أي اضطراب ما بعد الصدمة، كما تعرف كم تستغرق من الوقت حتى تصل للتعافي، والذي يبدأ من اتباع توجيهات الطبيب، خصوصاً أن التعافي يبدأ من معرفتك أن الأشخاص والأماكن التي تثيرك هي ليست مخاطر حقيقية، ولا تستوجب نفس الاستجابة لديك للهروب والمقاومة، وتتعلم أيضاً:

  1. كيف تتعامل مع المشاعر العارمة.
  2. إدارة المخاوف وتنظيم المشاعر.
  3. تقليل بعض السلوكيات مثل، تناول الكحوليات والمخدرات.

2- مرحلة الحزن والتذكر

بعد قيامك باستعادة الاستقرار والأمان بعد أن تجربتك مع الصدمة النفسية، يدعمك الطبيب ويشجعك على علاج الصدمة واعترافك بما فقدته، ويجب أن تعرف أن التأثيرات الجسدية تبطئ من التعافي العاطفي والعقلي.

3- مرحلة استعادة العلاقات

هذه المرحلة تتضمن التمكين وهي استعادة العلاقات التي كانت قبل الحادث، وكيفية إعادة دخول هؤلاء الأشخاص إلى حياتك، واستعادة الحياة بشكل طبيعي.

مراحل علاج الصدمة النفسية
مراحل علاج الصدمة النفسية

ما هي أعراض الرهاب الاجتماعي أسبابه وكيف يمكن علاجة

أهم النصائح التي تساعد علي التعامل مع الصدمة النفسية

بعد ما سردت تجربتي مع الصدمة النفسية، و كيف تطورت معي الصدمة النفسية وعرفنا ما هي أعراض الصدمة النفسية على الجسم، يجب أن أوضح لكم بعض النصائح المفيدة للتعامل مع الصدمة النفسية. وتشمل الأتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية للتخفيف من آثار الصدمة التي تحفز استجابة الجسم للانهيار والقتال.
  • التركيز الذهني، فمن المحتمل أن تساعد التمارين والتنفس بشكل جيد على اليقظة والتفكير في الحاضر دون استعادة تفاصيل الحادث المؤلم.
  • التواصل مع الآخرين دوماً يساهم في منع الصدمة، وتحسين الحالة المزاجية.
  • أسلوب الحياة المتوازن يلعب دوراً هاماً في الصحة العقلية. لذا يفضل النوم لوقت كاف، وتجنب تناول الكحوليات، وتناول نظام غذائي متوازن.
  • يمكنك أن تتحدث مع الأشخاص الموثوق بهم وطلب الدعم منهم للخروج من هذه الأزمة والتخلص من الصدمة النفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *