معلومات هامة حول مراحل علاج الوسواس القهري تعرف عليها بالتفصيل


مراحل علاج الوسواس القهري نهائيا بدون طبيب؟ من الأسئلة التي تدور في ذهن الجميع من مرضى اضطراب الوسواس القهري بسبب ما يشعرون به من معاناة في الحياة اليومية، يروي أحد المصابين بمرض الوسواس القهري: تراودني دائماً هواجس وأفكار حول وجود الله والذات الإلهية، على الرغم من إيماني التام بوجود الله إلا إن هذه الفكرة تسيطر على عقلي ولا يمكنني أن أتخلص منها.

مرض الوسواس القهري اضطراب نفسي منتشر في كافة أنحاء العالم، يظهر المرض عند الأطفال والمراهقين والبالغين، وله تأثير على حياة الأشخاص بشكل كبير وقد يدمر العلاقات الاجتماعية، لذلك ينشغل الأطباء والعلماء في البحث عن علاج الوسواس القهري والإجابة على أهم الأسئلة. ما هي مراحل علاج الوسواس القهري وهل يمكن علاج الوسواس نهائيا؟ دعنا نتعرف على كافة التفاصيل التي تدور حول مرض الوسواس القهري.

نبذة عن اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري يتم تصنيفه ضمن الاضطرابات النفسية العصبية وليست الاضطرابات النفسية الذهانية التي تؤدي الى وجود صراعات داخلية لدى الشخص المصاب، ويمكن أن نعرف ما هو اضطراب الوسواس القهري عن طريق تفسير اسم المرض، فكلمة وسواس يقصد بها هاجس بفكرة أو بسلوك معين، وقهري تعني مُلِّح فلا يستطيع الشخص التحكم في هذه الأفكار أو السلوكيات.

وعلى سبيل المثال يمكن لمريض الوسواس القهري أن يقضي الشخص ساعات في غسيل يده بسبب هاجس مُلِّح أنها غير نظيفة ويكرر هذا الفعل مرات متعددة، وهذه الأفكار تسبب صراع داخلي عند صاحبها فهو يدرك تماماً أنها غير طبيعية أو غير منطقية ولكن لا يمكن أن يتحكم في هذه الأفكار أو يقاومها.

اليكم الاجابة الكاملة حول هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري ؟

اسباب الاصابة بمرض الوسواس القهري

العلماء والأطباء يبذلون قصارى جهدهم لمعرفة أسباب الاصابة باضطراب الوسواس القهري لمحاولة الإجابة على السؤال الذي يدور في أذهان الجميع هل يمكن علاج الوسواس نهائيا؟

اضطراب الوسواس القهري مثله مثل غيره من الاضطرابات النفسية ليس لها سبب معين، ولكن الدراسات العلمية تؤكد أن هذه الاضطرابات تنشأ بسبب مجموعة من العوامل، كما يضع العلماء بعضاً من النظريات التي يمكن من خلالها تفسير أسباب حدوث اضطراب الوسواس القهري OCD، وفيما يلي نستعرض بعض هذه النظريات والعوامل:

  • عوامل بيولوجية

بعض الدراسات العلمية توضح أن هناك اختلاف في تركيب القشرة المخية وتدفق الدم في بعض مناطق المخ بين الشخص المصاب والشخص السليم.

  • عوامل وراثية

بعض الدراسات توضح أن التوأم والأقارب من الدرجة الأولى لمرضى اضطراب الوسواس القهري هم أكثر عرضة للاصابة بهذا المرض من غيرهم، وهذا يدل على أن العامل الوراثي له دوراً في المرض ومازالت الأبحاث مستمرة للبحث عن جين محدد لهذا المرض.

  • عوامل بيئية ونفسية

بعض العلماء وضعوا نظريات وتفسيرات لحدوث مرض الوسواس القهري عن طريق بعض العوامل المحيطة و الخبرات الحياتية المكتسبة في رحلة الحياة منذ الطفولة، من ضمنها التعرض للاكتئاب و الضغط النفسي.

ويمكن أن نضيف إلى العوامل البيئية وهناك نوع من أنواع العدوى البكتيرية التي يصاب بها الأطفال و يليها ظهور العديد من الأعراض النفسية العصبية مثل أعراض الوسواس القهري فيما يعرف باسم BANDS. ومازالت الأبحاث مستمرة للبحث عن الإجابة على السؤال الذي يتكرر كثيراً هل يمكن علاج الوسواس نهائيا؟

حقائق هامة حول تجربتي مع الوسواس القهري وكيف قمت بعلاجه حتى الشفاء ؟

ما هي علامات الإصابة بمرض الوسواس القهري

يمكننا أن نعبر عن أعراض مرض الوسواس القهري كدائرة مغلقة تبدأ بفكرة تسيطر على الشخص لا يمكن الهروب منها تتسبب في الشعور بالقلق ويتحول ذلك إلى سلوك مٌلِّح خارجي أو داخلي للشعور بالأمان أو الابتعاد عن بعض الأماكن والأشخاص ومن ثم الشعور بالراحة المؤقتة التي تستمر لبضع دقائق فقط إلى أن يأتي الهاجس أو الدافع مرة أخرى.

السلوكيات القهرية الأكثر انتشار

أعراض الوسواس القهرية في بعض السلوكيات في إطار الحياة اليومية ومن ضمن السلوكيات القهرية الأكثر انتشاراً ما يذكر في السطور التالية:

  • النظافة

وهي من أبرز أعراض مرض الوسواس القهري، يصاب الشخص بهاجس الخوف من قلة النظافة والخوف من الجراثيم فيقوم بالاهتمام بالنظافة بشكل غير منطقي يشمل غسل الأيدي بتكرار مرات متعددة بشكل يؤثر على الحياة الطبيعية ويعطلها.

  • النظام

الاهتمام بالأشياء وترتيبها بصورة محددة والانزعاج الكامل من أي تغيير ولو بسيط وتعطيل أمور يمكن أن تكون مهمة وضرورية للمحافظة على هذا النظام.

  • أفكار ومعتقدات دينية

توجد فكرة مسيطرة ضد إيمان الشخص والمعتقدات لديه وصعوبة التخلص من هذه الفكرة بأي شكل.

  • المراجعة

التأكد من غلق النوافذ والأبواب أو موقد الغاز بشكل متكرر لمرات عديدة بصورة غير منطقية، أو تكرار ركعات الصلاة بسبب عدم التأكد من إتمام الركعات.

  • العد

العد بطرق معينة أو تكرار العد لمرات كثيرة. وكلها أعراض تمثل إرهاق شديد للشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري ومن حوله وتجعل المريض وأهله يتساءلوا كثيراً هل يمكن علاج الوسواس نهائيا؟

علامات الاصابة باضطراب الوسواس القهري الجنسي وكيف يمكن علاجه بالخطوات

مراحل علاج الوسواس القهري

أنواع علاج الوسواس القهري تنحصر في نوعين أساسيين العلاج النفسي والعلاج الدوائي و نستعرض بشيء من التفصيل في مقالنا هذا:

  • العلاج الدوائي

ليس هناك عقاقير طبية تخصص لمرض الوسواس القهري بذاته ولكن يتم استعمال مضادات الاكتئاب وبعض العقاقير النفسية الأخرى لعلاج الوسواس القهري، لم يعرف العلماء كيفية تأثير مضادات الاكتئاب على مرض الوسواس القهري ولكن هناك بعض التجارب السريرية التي أثبتت فعاليتها في علاج اضطراب الوسواس القهري وهذا هو المهم، العلاج الدوائي يستهدف تخفيف حدة أعراض المرض ومساندة العلاج النفسي للوصول إلى النتائج الجيدة.

  • العلاج النفسي لمريض الوسواس القهري

هناك أنواع عديدة من العلاج النفسي من ضمنها العلاج المعرفي السلوكي الذي تعد فاعليته جيدة في علاج اضطراب الوسواس القهري، حيث يتم تعريض المريض الهاجس المخيف له بشكل تدريجي ومحاولة رد الفعل المتكرر من المريض فيما يعرف بالتعرض ومنع الاستجابة Exposure and response prevention وهو أحد أجزاء العلاج المعرفي السلوكي، وتنفذ جلسات العلاج النفسي على مدار شهور بجانب العلاج الدوائي الذي تم تحديده من قبل الطبيب لتحقيق النتائج الجيدة.

الأدوية التي تساعد في علاج الوسواس القهري نهائيا

يبحث الأشخاص بشكل دائم على أسهل الحلول للعلاج من الأمراض ولكن الأمر ليس بهذه السهولة دائماً، فلا توجد ادوية تساعد على التخلص من الوسواس القهري نهائيا ولكن. كما ذكرنا سابقاً العقاقير الطبية تلعب دور هام في رحلة علاج الوسواس القهري لتقليل حدة الأعراض. كما تشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • كلوميبرامين Clomipramine.
  • باروكستين Paroxetine.
  • فلوكستين Fluoxetine.
  • سيترالين Sertraline.
الأدوية التي تساعد في علاج الوسواس القهري نهائيا
الأدوية التي تساعد في علاج الوسواس القهري نهائيا

حقائق هامة حول أنواع الوسواس القهري وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه بالخطوات

اضرار ادوية علاج الوسواس القهري

ادوية علاج الوسواس القهري مثلها مثل باقي الأدوية الطبية الأخرى وخاصةً العقاقير النفسية يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية والأضرار الذي قد تكون خطيرة لا يمكن احتمالها وقد تكون محتملة لذا فمن الهام جدا عدم استعمال أي من الأدوية النفسية دون استشارة الطبيب المختص وكذلك الاستمرارية في متابعة الطبيب أثناء فترة العلاج، ومن أمثلة اضرار ادوية علاج الوسواس القهري ما يلي:

  • الشعور بالصداع الشديد.
  • الإصابة بالأرق.
  • الضعف بشكل عام.
  • الوزن الزائد.
  • انعدام الرغبة الجنسية.
  • زيادة الأفكار الانتحارية.

كلها أعراض يمكن التغلب عليها بالمتابعة مع الطبيب الذي يمكن أن يصف علاج دوائي آخر للتقليل من هذه الأعراض أو تغيير نوع الدواء الذي تم وصفه سابقاً.

طرق أخرى في علاج الوسواس القهري

هناك العديد من العلاجات الأخرى التي تم اعتمادها من منظمة الغذاء والدواء FDA والتي أثبتت فعالية في مراحل علاج اضطراب الوسواس القهري وتشمل:

  • التحفيز العميق للدماغ Deep brain stimulation:

يعتمد هذا النوع من العلاج على وضع بعض الأقطاب الكهربية (Electrodes) في بعض الأماكن في المخ و التي تنتج نبضات كهربية تساهم في تنظيم النبضات غير الطبيعية. كما يمكن استخدام هذه الطريقة مع الأشخاص البالغين فقط عندما تفشل طرق العلاج الأخرى.

  • التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة Transcranial magnetic stimulation:

وهو عبارة عن جلسات يصل من خلالها نبضات مغناطيسية للمخ تعمل على تنشيط الخلايا العصبية وتخفيف أعراض الوسواس القهري. كما تستخدم أيضاً مع الأشخاص البالغين الذي لم تنجح معهم طرق العلاج الأخرى.

تعرف على صفات الشخص المريض نفسيا وهل أنت مريض ادخل واختبر نفسك

من هم الأكثر عرضة للاصابة بالوسواس القهري

الأطباء النفسيين لم يتمكنوا من معرفة السبب الحقيقي وراء الإصابة باضطراب الوسواس القهري، ولكن يعد النساء هم أكثر عرضة من الرجال إصابةً باضطراب الوسواس القهري.

علامات الشفاء التام من الوسواس القهري

يتساءل الكثير هل يمكن الشفاء التام من الوسواس القهري؟ لذا يجب أن نعرف أن اضطراب الوسواس القهري يعد من الحالات المزمنة، يمكن التحكم في أعراض، لأنها في بعض الأحيان توجد احتمالية أن تعود مرة أخرى، ويمكنك معرفة بعض علامات الشفاء التام من الوسواس القهري من خلال:

  • تغيير بعضاً من السلوكيات والعادات القهرية اليومية.
  • تقليل هواجس التلوث والنظافة، وغسل الأيدى بتكرار أكثر من 8 مرات في الدقيقة الواحدة.
  • محاربة المواقف والأفكار التي تنتج عنها هلاوس وهواجس تدريجياً.
  • عدم التحقق من أي أفكار أو سلوكيات قهرية مثل التحقق من أنظمة الإنذار، والتحقق من الأقفال.

إحصائيات علمية حول الشفاء من الوسواس القهري

لا يمكن قياس معدل نسبة الشفاء من اضطراب الوسواس القهري، ولكن اتباع طرق علاجية صحيحة يساعدك كثيراً في التغلب على الوسواس القهري. كما يمكنك ملاحظة علامات الشفاء من الوسواس القهري.

كيف يمكن تشخيص الاصابة بالوسواس القهري

تشخيص الوسواس القهري يجب أن يتم جيداً عن طريق الطبيب النفسي، حتى يستطيع أن يقدم علاج مناسب للوسواس القهري. كما يستهدف تشخيص الوسواس القهري على الأعراض التي يعاني منها المريض، يكون التشخيص كالأتي:

  • كم تستغرق الأعراض القهرية من الوقت، وهل لها تأثير على مهامك اليومية.
  • هل أعراض الوسواس القهري تستهلك أكثر من ساعة في اليوم.
  • هل تعاني من تشنجات لا إرادية أو أي من الأعراض السلوكية الأخرى.
  • تقييم مجموعة الأفكار والمعتقدات والوساوس الأكثر شيوعاً.
كيف يمكن تشخيص الاصابة بالوسواس القهري
كيف يمكن تشخيص الاصابة بالوسواس القهري

حقائق ومعلومات هامة حول مرض جنون الارتياب وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

هل أدوية الوسواس القهري مضرة

يتساءل الكثير هل أدوية الوسواس القهري مضرة ؟ يجب الانتباه إلى أن أدوية الوسواس القهري لها آثار جانبية محتمل حدوثها ويجب عند حدوث أي من الأعراض التي تنتج عنها سرعة التواصل مع الطبيب المختص وإخباره بكافة الأعراض والآثار الناتجة عن الأدوية ليقوم الطبيب بتقديم نصائح تفعلها لتجنب حدوث أي أضرار.

مراحل علاج الوسواس القهري نهائيا بدون طبيب

مرض الوسواس القهري يعد من الأمراض التي تسبب للمريض صراع داخلي شديد فهو يتفهم مرضه وأن هذه السلوكيات والأفكار غير منطقية و يصعب التغلب عليها وبالتالي يصعب علاج اضطراب الوسواس القهري بدون تدخل طبيب متخصص والاعتماد على الشخص نفسه ولكن نقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك كثيراً في رحلة العلاج.

  • يجب أن تؤكد لنفسك أن كل هذه الأفكار غير حقيقية وتنتج عن اضطراب حقيقي وأن تعمق هذا الاحساس، البصيرة والوعي بالمرض أمر هام في العلاج.
  • عندما تأتيك الفكرة أو الهاجس يفضل أن تتعامل معها بمبدأ أنه هذا ليس أنا ولكن الوسواس القهري. وأن هذا يحدث بسبب عدم توازن في كيمياء المخ وأنها حالة مرضية. حيث أن معرفة لماذا هذه الفكرة قوية ومتحكمة ولماذا لا تنسحب هذه الفكرة يقوي من الإرادة لديك ويقويك على مواجهة هذه الرغبة.
  • إشغال الذهن بالكثير من الأنشطة والتركيز على أشياء أخرى ومحاولة القيام بنشاط آخر عندما يأتيك الهاجس المُلِّح، ولا تنتصر على مقاومة الفكرة أو الاستغراق فيها.

في النهاية. يجب عليك أن تعرف أن أغلب الاضطرابات النفسية هي أمراض مزمنة يتم التحكم في أعراضها وتخفيف حدتها و الأضرار التي يمكنها أن تؤثر على المريض بشكل كبير ولكن لا يمكن علاجها نهائيا.

معلومات تهمك حول تصرفات مريض الفصام تعرف عليها

أسئلة شائعة حول الوسواس القهري

خلال السطور القليلة القادمة نوضح لكم الاجابة الكاملة حول التساؤلات المتعلقة باضطراب الوسواس القهري وعلاجه. كما تتمثل في ما يلي:

هل يمكن أن يصاحب الوسواس القهري أمراض نفسية أخرى؟

نعم. شائع جداً حدوث بعض الإضطرابات النفسية في وقت واحد أو أن يبدأ الشخص المصاب بمرض مثل الوسواس القهري وبعد فترة العلاج يظهر أنه يعاني مرض آخر.

هل يمكن أن يؤثر مرض الوسواس القهري على الجنين إذا كانت المرأة المصابة حامل؟

بعض الدراسات العلمية توضح أن الاضطرابات النفسية يمكنها أن تؤثر على الجنين بشكل سلبي كما أن بعض الأدوية النفسية قد تؤثر على الجنين. لذا يفضل اختيار نوع آمن منها والاهتمام بالعلاج النفسي بجانب العلاج الدوائي في أثناء الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *