هكذا كانت تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة وكيف قمت بعلاجة ؟


تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة، اكتئاب ما بعد الولادة هو نوع من الاكتئاب الذي يؤثر على المرأة بعد ولادتها، يمكن أن يبدأ الاكتئاب ببداية الحمل، ويستمر أيضًا بعد الولادة، هذا هو مرض شائع يؤثر على 10 % إلى 15 % من الأمهات.

فما هي اسباب اكتئاب ما بعد الولادة والاعراض التي تظهر تدل علي الاصابة به، وما هي طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة، هذا بالفعل ما نتعرف عليه معاً بالتفصيل في هذه المقالة.

كيف يحدث اكتئاب ما بعد الولادة

بعد إتمام الولادة، سواء عن طريق العملية القيصرية أو الولادة الطبيعية، تبدأ المرأة التي ولدت في مرحلة جديدة، بما في ذلك تغيير في هرمونات الجسم، بسبب بداية الرضاعة الطبيعية، ونزول الدم النفاس، والشعور باضطرابات في النوم، الشعور بالألم الجسدي، والشعور بمسئولية تليها القلق والعجب، وبالتالي تغيير كامل في مزاج المرأ، حيث تبكي دائما دون سبب واضح بالأضافة الي الشعور بالعصبية المفرطة حتى بسبب اشياء لا تذكر علي عكس شخصيتها و عاداتها السابقة.

ما هي اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال والنساء وكيف يمكن علاجة ؟

ما هي اسباب اكتئاب ما بعد الولادة

ظهور أعراض اكتئاب ما بعد الولادة قد يرتبط مع انخفاض كبير في مستوى الهرمونات، وخاصةً في النساء الذين عانوا من الاكتئاب في السابق، وبعض الظواهر الأخرى التي يمكن اعتبارها سببًا محتملاً للاكتئاب هي:

  • اسباب نفسيه وعاطفيه

مشاكل نفسية مع الحرمان من النوم والكثير من المهام المجهدة، يمكن للمرأة ان تعاني التعامل مع المشاكل البسيطة حتى، ويمكنك أن تقلق بشأن القدرة على رعاية المولود الجديد، كما انها قد تشعر بعدم الجاذبية ومحاولة الشعور بالهوية مع صراع قوي أو شعور بفقدان السيطرة طوال الحياة، أي من هذه المشاكل يمكن أن تسبب اصابة المرأة باكتئاب ما بعد الولادة.

  • التغيرات الجسديه

التغيرات الجسدية بعد الولادة، يمكن أن تساهم في انخفاض كبير في الهرمونات (هرمون الاستروجين والبروجسترون) في الجسم مما يؤدي الي اصابة المرأة باكتئاب ما بعد الولادة، و بعض الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية يمكن أيضاً أن تنخفض بشكل ملحوظ. مما يسبب في النساء الشعور بالتعب، والاكتئاب.

  • العوامل الفيزيائية

التغيرات الهرمونية، انخفاض معدل هرمون الاستروجين والبروجسترون، وكذلك انخفاض إفرازات الغدة الدرقية هي العوامل التي تؤدي عادة إلى تعب الأم، وخاصةً عندما يقترن التعب البدني والعقلي، حيث ان التغيرات الهرمونية السريعة والتغيرات في ضغط الدم تسبب اكتئاب ما بعد الولادة.

  • الخوف والقلق بعد الولادة

قد تجدين أنك تخشى أن تكوني وحدك مع مولودك و تخافين من أن صراخ أو اختناق أو يصاب بالأذي بأي شكل من الأشكال، بدلاً من الشعور بقربك من طفلك، قد تشعرين بالانفصال عنه، ولا يمكنك تحديد ما يشعر به طفلك أو يحتاجه، كل هذه الاسباب تسبب اكتئاب ما بعد الولادة.

تعرف على علامات الشفاء من الاكتئاب بالتفصيل وهل يعود بعد العلاج ؟

تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة

بدأت تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة بعد إتمام ولادتي لطفلي الاول بأيام قليلة، حيث انني كنت ارغب في البكاء بكثرة دون وجود سبب يدفعني لذلك، واتحرمت من النوم لأيام كثيرة، ونتيجة لذلك كنت ارغب في اذية نفسي واذية طفلي كثيراً.

وبعد ذلك قررت اللجوء الي الطبيب النفسي نصحني بتغيير الروتين اليومي وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي، وكنت اتناول مشربات اعشاب ساعدتني كثيراً علي علاج اكتئاب ما بعد الولادة بدون ادوية، واستمرت هذه الفترة لمدة عشرة ايام فقط وليس اكثر من ذلك، هكذا كانت تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة.

ما هي اعراض اكتئاب ما بعد الولادة

أعراض الاكتئاب التي تدخل المرأة فيها بعد الولادة ليست ثابتة، وتختلف اعتماداً على طبيعة كل امرأة. يمكن أن تستمر هذه الحالة العامة لمدة تصل إلى أسبوعين أو تنتهي بعد أيام، تحدث في عدد من السلوكيات والتصرفات الاتية:

  • القلق والحزن والتوتر دون سبب واضح.
  • العصبية المفرطة والإنفعال.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • البكاء المستمر دون وجود سبب لذلك.
  • التشتت وعدم القدرة على التركيز.
  • فقدان الشهية، أو الشراهة.
  • عدم الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تقلب المزاج من الفرح الي الحزن والعكس دون سبب.

تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون أدوية واهم النصائح للتخلص من الاكتئاب

اضرار ومضاعفات اكتئاب ما بعد الولادة

في بعض الأحيان، بسبب الشعور بالتعب أو اليأس، قد تشعر المرأة بأنها تريد ضرب أو هز الطفل وايذائه، احياناً يكون اغلب الأمهات (والآباء) لديهم الرغبة في القيام بذلك، وليس فقط أولئك الذين يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة، على الرغم من أن هذه المشاعر تشعر أحيانًا، إلا أن معظم الأمهات لا يقدمونها وهذا ينطبق أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة.

خطوات علاج اكتئاب ما بعد الولادة

في حال كنت تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، يجب اللجوء الي الطبيب مبكراً للخضوع للعلاج، ويجب ان تعرفين ان علاج اكتئاب ما بعد الولادة له نوعان، إما عن طريق الدواء والعلاج، أو عن طريق العلاج النفسي.

ولمعرفة العلاج المناسب لحالتك، تحتاج إلى الاتصال بطبيبك لمعرفة ما هو الأنسب لسرعة العلاج، ورعاية طفلك وطرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة الطبيعية او علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصريه كلاهما واحد، وتشمل ما يلي:

  • علاج اكتئاب ما بعد الولادة الطبيعية

مضادات الاكتئاب يمكن استخدامها لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة الطبيعية او القيصريه. كما أن لها تأثير فعال ومباشر على الدماغ، فضلاً عن دورها النشط في تنظيم المزاج.

  • علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصريه

العلاج لا يقتصر على استخدام الأدوية، ولكن هناك طرق تساهم في مقاومة هذه الأفكار وتغيير الرؤية العامة والسلوك تجاهك وحياتك، واللجوء الي العلاج النفسي للتخلص من كل مشاعر الاكتئاب، وخطوة العلاج النفسي تساهم في علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصريه والطبيعية ايضاً.

خطوات علاج اكتئاب ما بعد الولادة
خطوات علاج اكتئاب ما بعد الولادة

هل يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة بدون ادوية

نعم يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة بدون ادوية، حيث ان بعض الأعشاب يمكن استخدامها لعلاج وتخفيف الاكتئاب بعد الولادة، بما في ذلك اليانسون و النعناع و إكليل الجبل و البابونج و الكركم لعلاج الاكتئاب، كلها اعشاب تساهم في علاج اكتئاب ما بعد الولادة بدون ادوية.

كم تكون مده علاج اكتئاب ما بعد الولادة

نلاحظ هنا أن النساء يدخلن هذه المرحلة من اليوم الثالث أو الرابع من الولادة، والتي في الاغلب تنتهي في اليوم العاشر، و 50٪ تصل إلى 70٪ من النساء يعانون من هذا الاكتئاب، واتضح ان تعرض المرأة لاكتئاب ما بعد الولادة لا يؤثر على شخصيتها أو يعتبر عيباً، ولكنه ليس تحت سيطرتها بسبب التغير الجسدي الذي عانت منه، ويمكن بسهولة التخلص من هذا الاكتئاب.

احياناً تزيد مدة اكتئاب ما بعد الولادة وتستمر لأكثر من عشرة أيام، وهنا بعض الحالات تكون قليلة من القاعدة العامة. حيث يدخلن النساء في تغييراً كبيراً في المزاج، وهنا يطلق عليه الذهان بعد الولادة.

تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب من حيث الاعراض والاسباب

أهم النصائح للوقايه من اكتئاب ما بعد الولادة

اليكي قائمة بأهم النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة والتخلص من تصرفات مريض الاكتئاب. كما تشمل ما يلي:

  • الحفاظ علي استقرار مستويات السكر في الدم من خلال تقليل تناول السكريات والحلويات اثناء الحمل وبعد الولادة.
  • تناولي اطعمة تحارب الاكتئاب مثل، الحبوب الكاملة، المكسرات، الشكولاته الغامقة، مشروبات اعشاب.
  • اخذ قسط كاف من النوم وعدم الحرمان من الراحة.
  • الابتعاد عن العوامل التي تسبب الالتهاب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *