دليل تجربتي مع سيبرالكس واعراض انسحابه وكيف تحول من دواء الى ادمان


يعد دواء سيبرالكس من الأدوية الشائعة لعلاج الاكتئاب الحاد والانزعاج العصبي والوسواس القهري، وبدأت تجربتي مع cipralex عندما كنت أتناول الدواء لعلاج القلق والاكتئاب الحاد عند معاناتي الشديدة منه. كانت تجربة ناجحة للغاية حيث يساعد سيبرالكس في الحفاظ علي مستوى السيروتونين في الدماغ، مما يعنل علي منع حدوث الاضطرابات المزاجية الشديدة، لذلك نتحدث معاً في هذه المقالة التي يقدمها موقع الفوائد السبع عن تجربتي مع سيبرالكس بالتفصيل وكيف كانت، والإجابة علي كافة الاسئلة مثل هل cipralex يسبب الإدمان.

ما هو دواء سيبرالكس

دواء سيبرالكس هو من العقارات الطبيه التي يتم استخدامها في علاج الاكتئاب الحاد، وينتمي هذا الدواء إلى مثبطات السيروتونين الانتقائية، ويعتبر سيبرالكس هو الاسم التجاري لدواء سيتالوبرام و يعمل هذا الدواء علي تحسين الحالة المزاجية عن طريق تأثيره علي معدل السيروتونين في المخ. كما يساعد سيبرالكس علي منع حدوث الاضطرابات المزاجية.

حقائق هامة حول تجربتي مع الوسواس القهري وكيف قمت بعلاجه حتى الشفاء ؟

متي يبدأ مفعول سيبرالكس

من خلال تجربتي مع سيبرالكس عند بداية استخدامه تحسنت الحالة المزاجية لي بعد حوالي 15 يوم من تناول الدواء، وكان الطبيب المتخصص اخبرني ان مفعول سيبرالكس يبدأ بعد مرور اسبوعين إلى 4 اسابيع من بداية تعاطي الدواء.

تجربتي مع سيبرالكس

كنت أعاني من الاكتئاب واضطراب الحالية المزاجية لوقت كثير حتي قررت الذهاب الي الطبيب ونصحني بتناول دواء سيبرالكس مؤكداً علي الالتزام بالوصفة والجرعة الطبية، وعند تناوله كنت اشعر بالنشوة البالغة والاسترخاء والراحة، حتى انني بدأت اخرج عن الجرعة المحددة لكى يستمر شعوري بالراحه والسعادة لوقت اكثر.

بعد انتهاء مفعول دواء سيبرالكس كانت لدي الرغبة في زيادة الجرعة. لذلك أقتنعت كثيراً ان دواء سيبرالكس غير مسبباً لي أي مشكلة صحية، حتي انني كنت اتناوله بشكل مستمر لمدة شهور، بالرغم من التحذيرات والتعليمات التي قالها الطبيب عن زيادة الجرعة.

حقائق هامة حول تجربتي مع الوسواس القهري وكيف قمت بعلاجه حتى الشفاء ؟

دواعي استخدام عقار سيبرالكس

تعتبر من أهم دواعي اسخدام دواء سيبرالكس، هو استخدامه كمضاد للأكتئاب، ويعمل علي تحسين الحالة المزاجية. كما تشمل استخدامات دواء سيبرالكس ما يلي:

  • علاج الاكتئاب الحاد

ينتمي دواء سيبرالكس إلى فئة مثبطات السيروتونين الانتقائية، ولذلك يتم استخدامه لعلاج الاكتئاب الحاد، حيث أنه يعمل منع حدوث الاضطرابات المزاجية وتحسين الحالة المزاجية من خلال تأثيره علي مستويات السيروتونين في المخ.

  • علاج الاضطراب الذهاني

يستخدم دواء سيبرالكس لعلاج الاضطراب الذهاني. كما أن المادة الفعالة به تعمل كمثبت للمزاج، وتساهم ايضاً في علاج اضطراب القلق وتحسين النوم.

  • علاج الوسواس القهري

من خلال تجربتي مع cipralex لـ علاج الوسواس القهري، فإنه يعد من الأدوية الشائعة التي تستخدم للعديد من الاضطرابات النفسية منها اضطراب الوسواس القهري.

  • علاج نوبات الهلع

من ابرز دواعي استعمال دواء سيبرالكس هو استخدامه لـ علاج نوبات الهلع، حيث انه يحتوي علي المواد التي تساهم في علاج اضطراب الهلع بشكل فعال ولكن لا يجب استخدامه دون استشارة الطبيب ودون الخروج عن الجرعة التي يصفها.

  • علاج القولون العصبي

من خلال تجربتي مع cipralex يعد من آثاره الجانبية الشائعة إنه يسبب الإسهال. كما يؤدي إلى تحسن الامساك الذي من أسبابه القولون العصبي، ولكن سيبرالكس لا يعتبر الدواء الأول لعلاج القولون العصبي.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب وكيف تعمل داخل الجسم ؟

موانع استخدام دواء سيبرالكس

قبل أن تبدأ في تعاطي عقار سيبرالكس، يجب أن تعرف إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات العقار أو ان كنت تعاني من أي مرض يتعارض مع المادة الفعالة بدواء سيبرالكس، وتشمل موانع استخدام سيبرالكس ما يلي:

  • لا يستخدم دواء سيبرالكس للنساء الحوامل، حيث أنه له تأثير سلبي علي صحية الجنين.
  • يمنع استخدامه لمن يعاني من ارتفاع ضربات القلب.
  • لا يمكن تعاطي دواء سيبرالكس لمن يعاني من أي مشاكل في الكبد.
  • يحذر الأطباء من استعمال سيبرالكس لمرضي الفشل الكلوي.
  • لا يستخدم لمن يعاني من سيولة في الدم.

ما هي الاثار الجانبية لدواء سيبرالكس

من خلال تجربتي مع سيبرالكس اوضح لكم ما هي الاثار الجانبية الناتجة عن الدواء. كما تشمل آثاره الجانبية ما يلي:

  • الغثيان الشديد والقئ، والاسهال.
  • النعاس والنوم لفترات طويلة.
  • الشعور بالصداع الشديد.
  • التعرق المفرط، وجفاف الفم.

تعرف علي افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية ومتي ينصح باستخدامه ؟

اضرار الجرعة الزائدة من دواء سيبرالكس

تناول جرعات زائدة من عقار سيبرالكس، من الاشياء الرئيسية التي جعلتني اقع في إدمان سيبرالكس، بسبب انتماء دواء سيبرالكس إلي مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية. لذلك فإن تناول جرعة زائدة من دواء سيبرالكس تسبب بعض الأضرار والمضاعفات وتشمل الأتي:

  • حدوث هلاوس بصرية وسمعية.
  • تؤدي الجرعة الزائدة من دواء سيبرالكس الي الموت المفاجئ.
  • تبطئ ضربات القلب.
  • عدم قدرة الشخص علي التنفس او التحرك.
  • حدوث اضطرابات ذهنية.

الجرعة المناسبة من دواء سيبرالكس

جرعة دواء سيبرالكس يقوم بتحديدها الطبيب النفسي، ولذلك يجب معرفة ان هذا الدواء يتم تناوله لفترة محددة وبجرعات محددة، وتشمل جرعات سيبرالكس المعتادة ما يلي:

  • جرعة سيبرالكس لعلاج الاكتئاب

دائماً يصف الطبيب النفسي من دواء سيبرالكس جرعة تصل إلى 10 ملجم في اليوم، ومن الممكن أن تزيد الجرعة إلى 20 ملجم بعد مرور حوالي أسبوع من بداية تناول الجرعة.

  • جرعة سيبرالكس لعلاج الاضطراب الذهاني

يقوم الطبيب بوصف دواء سيبرالكس بجرعة 10 ملجم في أول أسبوع، وممكن أن تزيد الجرعة إلي 20 ملجم، ويتم هذا وفقاً لحالة المريض.

  • جرعة دواء سيبرالكس للاطفال

الكثير من الأطباء يحذر من استخدام دواء سيبرالكس للأطفال أقل من 12 عام.

هل دواء ايزوبتيل يسبب الإدمان وما هي استخداماته وأعراض انسحابه

اعراض انسحاب دواء سيبرالكس من الجسم

انسحاب دواء سيبرالكس من الجسم تبدأ بعد الأنتهاء من تأثير الجرعة الأخيرة من الدواء، حيث أن المخ يطالب بالدواء للشعور بالسعادة والاسترخاء، وتشمل اعراض انسحاب سيبرالكس النفسية والجسدية ما يلي:

  • اعراض انسحاب سيبرالكس النفسية

يواجه المريض عند التوقف عن تناول دواء سيبرالكس صعوبة شديدة في النوم، بالأضافة الى الشعور بالحزن البالغ دون سبب، والإنفعال الشديد علي اقل الامور التي تحدث والعصبية.

  • اعراض انسحاب سيبرالكس الجسدية

عند التوقف عن تعاطي سيبرالكس يشعر المريض بالصداع الشديد، والقئ والغثيان. كما يحدث إسهال وألم في المعدة، الشعور بالدوخه والدوار، واضطراب المزاج.

اعراض انسحاب دواء سيبرالكس من الجسم
اعراض انسحاب دواء سيبرالكس من الجسم

استخدام سيبرالكس اثناء الحمل والرضاعة

دواء سيبرالكس كأي عقار طبي يمكن أن يسبب بعض المخاطر الصحية سواء للأم او الطفل اثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذلك يجب استشارة طبيبك اولاً قبل تناوله خلال فترة الحمل أو الرضاعة.

  • سيبرالكس اثناء الحمل

في حالة حدوث الحمل خلال تناول دواء سيبرالكس يجب التحدث مع الطبيب المختص، ولا يمكن التوقف عن تناول الدواء دون أن يخبرك الطبيب بذلك، وبالرغم من انه من المحتمل أن يتسبب دواء سيبرالكس في حدوث العديد من المشاكل لصحة الجنين، إلا إنه عدم علاج الاكتئاب خلال فترة الحمل من المحتمل ان يسبب ايضاً مشاكل للجنين.

  • سيبرالكس اثناء الرضاعة الطبيعية

دواء سيبرالكس يتم إفرازه في حليب الثدي ولكن بكميات قليلة، ومن المحتمل ان يسبب حدوث بعض الآثار الجانبية لدي الأطفال ولكن يفضل أن تستمر الأم في تناول الدواء للمحافظة علي صحتها، ولكن يجب التحدث مع طبيبك عند ملاحظة عدم تغذية الطفل بشكل صحيح او شعوره بالنعاس كثيراً.

هكذا كانت تجربتي مع سيتالوبرام والآثار الجانبية التى عانيت منها

هل سيبرالكس يزيد الوزن

من خلال تجربتي مع cipralex فإن تناوله حتى مع الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المختص يتسبب في زيادة الشهية وتناول الطعام اكثر من المعتاد، مما يؤدي إلي زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه.

هل سيبرالكس يسبب الادمان

يتسائل الكثير هل cipralex يسبب الإدمان ؟ دواء سيبرالكس ينتمي إلي فئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، مما يساعد على الشعور بالنشوة البالغة وتحسين الحالة المزاجية لوقت محدد وبجرعة محددة، ولذلك فإن دواء سيبرالكس يتسبب في الإدمان في حالة تناوله من تلقاء نفسك وليس تحت اشراف طبيب. كما أنه لا يمكن التوقف عن تناوله بشكل مباشر، حتي لا يواجه المريض اي اعراض انسحابية لا يمكنه ان يتحملها، وهذه هي الإجابة علي سؤال هل cipralex يسبب الإدمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *