هكذا كانت تجربتي مع البرازولام لعلاج القلق والاكتئاب التفصيل


دواء البرازولام، هو دواء علي هيئة مسحوق بلوري باللون الابيض، ليس له قابلية للذوبان في الماء ولكنه قابل للذوبان في الإيثانول او الميثانول ويتمثل في شكل اقراص مثل (الزانكس) الذي يوجد بتركيز مختلف، 1مجم، 2مجم، يشتهر دواء البرازولام بالعديد من الاسماء الاخري المشهورة مثل، البراكس، زنكس وهي الاسماء التجارية الموجودة لنفس المادة الفعالة لدواء البرازولام، يوصف للكثير من المرضي حيث يعد من الادوية قصيرة المفعول، ويساهم في علاج الاضطرابات النفسية مثل القلق، الاكتئاب، الهلع، اضطراب الاعصاب، ويمكنك معرفة الكثير عن دواء البرازولام من خلال تجربتي مع البرازولام .

ما هو دواء البرازولام

دواء البرازولام هو عقار طبي مشتق من مادة (البنزوديازيبينات) الذي يعمل كمهدئ للجهاز العصبي، ويكون الاسم التجاري له، البزولام، بازولام، ريستولام، براكاس، زاناكس، ويساهم في علاج العديد من الحالات، مثل، اضطرابات التوتر والارق، ويعالج الارق، حيث يساعد علي زيادة إنتاج الاقل العصبي جابا والذي يعد مسئولاً عن الاسترخاء والسعادة.

ما هي دواعي استخدام دواء البرازولام

له العديد من الاستخدامات الشائعة، ويساهم في علاج العديد من الحالات التي نذكرها معاً بوضوح في السطور التالية:

  • علاج الارق

من خلال تجربتي مع البرازولام فهو يساعد في علاج اضرابات القلق والتوتر والقلق بفاعلية كبيرة، نظراً لتأثيره المسكن والمهدئ للجهاز العصبي، مما يؤدي الي استرخاء الجسم والشعور بالسعادة، وبالتالي يساعد علي الدخول في حالة النوم العميق.

  • علاج الاكتئاب والقلق

دواء البرازولام يتم استخدامه في علاج اضطرابات القلق المصاحبة للاكتئاب، ولكن لا يستخدم لعلاج الاكتئاب نفسه نظراً لعدم احتوائه علي المكونات المناسبة لعلاج الاكتئاب.

  • علاج القلق والتوتر

يتم استخدام البرازولام في علاج اضطراب القلق والتوتر، كما يساهم في علاج نوبات الصرع والاعراض الناتجة عنها مثل، تشنجات وارتعاش الاطراف والعضلات التي يتم حدزثها لوقت اطول من 6 شهور دون وجود السبب لذلك.

  • علاج الرهاب الاجتماعي

دواء البرازولام يستخدم في علاج حالات الرهاب الجماعي والخوف، حيث يساعد علي تحسين الحالة المزاجية بشكل عام، وتهدئة الجهاز العصبي، مما يعمل علي علاج هذه المشكلة.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب وكيف تعمل داخل الجسم ؟

ما هي موانع استعمال البرازولام

توجد العديد من الموانع والتحذيرات لدواء البرازولام التي يجب الانتباه اليها جيداً لعدم التعرض لأي مشكلة صحية كما حدث خلال تجربتي مع البرازولام، وتتمثل هذه الموانع والتحذيرات فيما يلي:

  • يمنع تناول دواء البرازولام مع تناول الادوية المضادة للهستامين، السيكلوسبورين، الريفامبين، البروبوكسفينن الفلوكستين، الارغاتومين.
  • يحذر من تناول الدواء لمن يعانون من حساسية ضد البنزوديازبين، ويمنع ايضاً لمرضي الضغط، الكبد، الكلي، الامراض النفسية.
  • يمنع تناول الدواء اثناء القيادة لتجنب التعرض للحوادث والمخاطر الناتجة عن تشوش الرؤية.
  • عدم وصف الدواء لأي شخص اخر حتي لو كان يعاني من نفس الاعراض التي تعاني منها.
  • عدم تناول دواء البرازولام اثاء تعاطي الكحول، التدخين، تعاطي اي مواد مخدرة.
  • ينصح بتجنب تناول الدواء اثناء فترة الرضاعة او فترة الحمل.
  • يحذر من عدم تناول دواء البرازولام لمدة اكثر من 6 اسابيع.
موانع استعمال البرازولام
موانع استعمال البرازولام

ما هي الاثار الجانبية للبرازولام

يحتوي دواء البرازولام علي مادة (البنزوديازبين) التي تعمل علي تهدئة الجهاز العضبي، مما يتسبب في تغيير كييمياء المخ العصبية، وبالتالي يؤدي الي حدوث العديد من الاثار الجانبية التي تتمثل فيما يلي:

  • القئ

من خلال تجربتي مع البرازولام اثناء تناولي البرازولام شعرت  بالحاجة الي القئ بشكل مستمر ولفترات طويله. كما يعد هذا من الاثار الجانبية الشائعة لتعاطي الدواء.

  • النعاس

عند تناول دواء البرازولام يستمر الشعور بالنعاس لفترة طويلة من الممكن ان تصل الي درجة الغيبوبة بسبب فاعلية الدواء في هبوط وظائف الجهاز العصبي والمخ.

  • انخفاض ضغط الدم

يتسبب تناول الدواء في حدوث انخفاض لضغط الدم، وذلك لاحتوائه علي مادة (البينزوديازبي) التي تعمل علي ابطاء عمل الجهاز العصبي واجهزة الجسم بالكامل. كما يؤدي الي الشعور بالدوار والدوخة بشكل مستمر.

  • الارهاق والتعب الشديد

اثناء تناول دواء البرازولام قد يصاحبك الشعور بالارهاق والتعب المستمر وفقدان الرغبة في ممارسة اي نشاط بدني كنت معتاداً علي ممارسته في السابق.

  • تشوش او انعدام الرواية

يتسبب دواء البرازولام في حدوث تشوش او انعدام في الرؤية تيجة لانخفاض ضغط الدم بالجسم، لذلك يجب عليك تجنب القيادة خلال الفترة التي يتم فيها تعاطي الدواء لتجنب حدوث اي مخاطر او حوادث.

  • ضعف الرغبة الجنسية

اثناء تناول الدواء تلاحظ فقدان للرغبة الجنسية، كما تحدث مشكلة ضعف الانتصاب، نتيجة لهبوط وظائف الجسم الحيوية، الناتج عنها عدم وصول الدم بكمية كافية للاعضاء التناسلية بالجسم.

  • الامساك

يتسبب تناول الدواء في ابطاء حركة الامعاء والمعدة، وبالتالي يؤدي الي حدوث عسر الهضم والاصابة بالامساك الشديد لفترات طويلة.

  • جفاف الفم

عند تعاطي الدواء قد تلاحظ حدوث جفاف بالفم نتيجة لعدم إفراز اللعاب بكثرة اثناء تناول الدواء.

ما هي افضل انواع مضادات الاكتئاب ومتي يبدأ مفعولها

ما هي فوائد دواء البرازولام

فوائد دواء البرازولام كثيرة ومتعددة، نظراً لاستخدامه في علاج العديد من الحالات. التي تتمثل فيما يلي.

  • علاج اضطراب القلق المتعمم والتوتر.
  • يساهم في علاج حالات اضطراب الهلع.
  • يعالج حالات القلق المرضية المصاحبة لمرض الاكتئاب.

كيف يعمل دواء البرازولام

ينتمي البرازولام الي عائلة البينزوديازبين، حيث يؤثر علي تركيز المواد الكيميائية الموجودة بالدماغ، والتي تكون غير متوازنة عند الشخص الذي يعاني من القلق، وله التأثير المهدئ والمنوم ايضاً.

حيث يكون مبدأ العمل للبرازولام مرتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ. كما يعمل علي تنشيط عمل مستقبلات حامض غاما امنوبوترك، التي يؤدي الي التأثير المهدئ.

ما هو تاثير البرازولام علي مخ وجسم الانسان

يعمل دواء البرازولام علي اعادة ضبط نسبة بعض النواقل الكيميائية العصبية المعروفة بنواقل الجابا، تعمل المادة الكيميائية بهذا الدواء علي تهدئة الجهاز العصبي المركزي، كما تساعد علي التقليل من شدة التشنجات والاضطرابات النفسية والقلق، الذي يحدث نتيجة لعدم توازن هذه النسب بالجسم بسبب الاضطرابات النفسية.

لذلك الاعتدال في كيمياء المخ شئ مطلوب، حيث تؤدي زيادة النواقل الكيميائية عن الاخري بالمخ الي تحفيز الجسم والجهاز العصبي المركزي بالجسم عن قرينتها ذات التأثير المهدي، الذي يسبب شعور المريض بالحالة النفسية والاضطرابات المتنوعة مثل التشنجات، الصرع، الاكتئاب، نوبات القلق، الرهاب، وبعض الحالات النفسية الاخري.

ما هي تصرفات المريض النفسي وكيف يمكن التغلب عليها ؟

ما هي الجرعة الامنة من عقار البرازولام

جرعة دواء البرازولام ومدته الزمنية التي سيستمر المريض بها تعتمد علي الحالة المرضية وشدتها. كما يعود ذلك التحديد للطبيب المختص فقط، ثم تنقص الجرعة او تزداد بشكل تدريجي بعد سوء او تحسن الحالة المرضية.

  • تبدأ الجرعة المعتادة للبالغين المصابين بنوبات panic disorder من 0.5 مجم من دواء البرازولام بتناول قرص واحد 3 مرات في اليوم كل 8 ساعات.
  • اقصي جرعة مسموح بها يومياً من البرازولام للمصابين بنوبات panic disorder هي 10 مجم مرة يومياً فقط.
  • اما بالنسبة للمرضي المصابين بالقلق النفسي المؤرق تكون الجرعة المعتادة لهم ابتداءاً من 0.25 إلي 0.5 مجم من دواء البرازولام 3 مرات يومياً كل 8 ساعات.
  • اقصي جرعة مسموح بها يومياً من البرازولام للمرضي المصابين بالقلق النفسي المؤرق هي 4 مجم يومياً.
  • ينصح بالاهتمام الجيد عند تناول الجرعات الدوائية المحددة من قبل الطبيب المختص دون النقص او الزيادة.
  • يفضل ابتلاع الاقراص الدوائية بكمية وفيرة من الماء علي حسب التعليمات المقدمة من الطبيب المختص.
  • يجب تناول اقراص الدواء كما هي دون التكسير، المضغ، الاستحلاب، السحق.

تجربتي مع البرازولام للجنس

تجربتي مع دواء البرازولام كانت تجربة مؤثرة. كما انني عانيت عند تناولها بضعف ملحوظ في القدرة الجنسية بشكل عام، وقرأت انها من اشهر الاثار الجانبية للبرازولام، كما انني عانيت منتأخر الانتصاب ثم بعد ذلك عرفت ان السبب يرجع لتأثير الدواء المسكن والمهدئ علي الجسم، وبعد فترة قليلة من تجربتي مع البرازولام كنت اعاني من عدم القدرة نهائياً علي الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية.

 

تجربتي مع البرازولام للجنس
تجربتي مع البرازولام للجنس

هل دواء برازولام يسبب الادمان

سوء استخدام البرازولام للمريض دون استشارة الطبيب المختص يسبب مشكلة الادمان بدرجة كبيرة، كما ان العديد من الاطباء يفضلن دائماً عدم اللجوء للبرازولام، الزانكس، او دواء زولام لفترة طويلة، نظراً لأن هذه الادوية من مشتقات (البينزوديازبين). وهي ادوية قصيرة المفعول تحتاج الي زيادة الجرعة الدوائية بعد فترة قليلة للحصول علي النتائج السابقة عند بداية الاستخدام، وزيادة الجرعة دون اشراف الطبيب قد يعرض المريض الي التعود علي هذه الادوية، وزيادة الجرعة مما يؤدي الي الادمان النفسي والجسدي.

يوجد العديد من المرضي يستخدمون الدواء بطرق خاطئة مع الافراط في تناول الجرعة الدوائية، للحصول علي الهلوسة وشعور النشوة المرغوب فيه، مما يجعلهم يتناولو الدواء بشكل مستمر كالادمان الذي يلازمهم بشكل يومي مع زيادة الجرعة للحصول علي نفس الشعور السابق.

كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

ما هي اعراض ادمان دواء البرازولام

هناك العديد من العلامات والاعراض التي تظهر علي مدمن البرازولام. كما تتمثل هذه الاعراض باختصار فيما يلي:

  • الإجماع بين حالات متناقضة مثل: الفرحة الشديدة، الشعور بـ اعراض الاكتئاب الحاد، الهلوسة، النشوة العصبية، وتقلب المزاج عند عدم تناول الدواء في وقته المحدد.
  • حدوث زغللة بالعين شديدة، وضبابية واضحة في الرؤية، اضافةً الي عدم التوازن عند المشي.
  • الشعور بالدوخة والدوار المستمر، عدم الاتزان، الرغبة في النوم باستمرار بعد تناول الدواء.
  • الشعور باضطرابات نفسية من وقت لأخر، وحدوث تقلبات مزاجية بشكل مبالغ فيه.
  • الاصابة باضطراب الجهاز الهمي، الامساك الشديد او الاسهال، الانتفاخات.
  • قص الوزن بشكل كبير نتيجة لتأثير الدواء علي الشهية.

علاج ادمان دواء البرازولام

دواء البرازولام مثل جميع ادوية البيزوديازين، تحتاج الي علاج صحيح عند ادمانها والتعود عليها. كما يتم العلاج من خلال اتباع المراحل التي يتم ذكرها في السطور التالية:

  1. الخضوع لمرحلة التعامل مع علامات واعراض انسحاب البرازولام، من خلال احدي البرامج الصحيحة لانسحاب المخدرات.
  2. ثم بعد ذلك مرحلة التأهيل النفسي لإدمان البرازولام والاعتماد النفسي عليه، من خلال احدي البرامج المخصصة لعلاج الادمان والتأهيل المختلفة.
  3. اخيراً الخضوع لمرحلة المتابعة ومنع الانتكاسة.

دليل علاج انتكاسة الاكتئاب تعرف علية وهل يعود الاكتئاب بعد العلاج؟

ما هي اعراض انسحاب البرازولام من الجسم

يفضل توقف استخدام البرازولام بشكل تدريجي تحت إشارف الطبيب المختص، لتقليل الاعراض والعلامات الانسحابية الشديدة التي تنتج عن التوقف بشكل مفاجئ عن الاستخدام للبرازولام، تنقسم الاعراض والعلامات الانسحابية للبرازولام الي علامات واعراض انسحابية جسدية ونفسية. كما تتمثل باختصار فيما يلي:

  • اعراض انسحاب دواء البرازولام النفسية:

الشعور بالقلق والاكتئاب بشكل مستمر، حدوث صعوبة في التركيز، حدوث الهلاوس السمعية والبصرية باستمرار، شعور انعدام الاستيعاب مصاحب بشعور الغربة عن الواقع، الاصابة بنوبات الهلع، الخرف.

  • اعراض انسحاب دواء البرازولام الجسدية:

من اهم العراض الجسدية لانسحاب البرازولام زيادة معدل ضربات القلب، الشعور بالارق والصداع الشديد، حدوث التشنجات خاصةً تشنجات العضلات، الاصابة بالصرع، زيادة معدل التنفس، التعرق بكثرة.

ما هي التدخلات الدوائية للبرازولام

قبل تناول دواء البرازولام يفضل اخبار الطبيب المختص او الصيدلي عن كافة الادوية التي تتناولها، والاعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية ايضاً قبل تناول العلاج. كما يوصي بعدم تزامن تناول البرازولام مع الادوية الاتية:

  • الادوية التي تستخدم في علاج الاختلالات والاضطرابات العقلية.
  • عدم تناوله مع الكحول، المخدرات، مضادات الهستامين.
  • يحذر من تناوله مع موانع الحمل الفموية، الباربيوترات، الفلوكسيتين، البروبوكسفين.
  • الإرغوتامين، الإيماتينب، السيكلوسبورين، الديكساميثازون، الايرثروميسين.
  • الادوية المضادة للفطريات مثل، الفووريكونازول، الميكونازول.
  • الريفامبين، الكلاريثروميسين، الديلتيازم، النيكارديبين، الاميودرون، الكاربمزابين.
  • الايزونيازيد، عشبة سانت جونز.

تعرف علي مدة علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وكيف يتم تشخيصة

بدائل عقار البرازولام

يوجد دواء البرازولام في الصيدليات علي شكل اقراص عادةً تكون بتركيز 0.25مجم، او تركيز 0.5مجم. كما يوجد الكثير من البدائل لدواء البرازولام وتشمل ما يلي:

  • دواء زانكس.
  • عقار زولام، برازولام.
  • زولا بار.
  • البراكس.
  • ريستولام.
  • برازونكس.

استخدام البرازولام للاطفال

غير مسموح باستخدام دواء البرازولام للأطفال والصغار في السن الذين لم يتجاوز عمرهم 18 عام. كما يهدد البرازولام حياة العديد من الاطفال والكبار ايضاً، لذلك يجب الانتباه وتوخي الحذر بشكل جيد لتجنب الخطر.

البرازولام للحوامل والمرضعات

لمعرفة ان كان دواء البرازولام مناسب اثناء فترة الحمل او الرضاعة الطبيعية بالتفصيل.كما يمكنك قرأة السطور التالية:

  • يحذر من استخدام البرازولام اثناء الحمل الا تحت اشراف الطبيب المختص في حالة الضرورة فقط.
  • ينصح بعدم استخدامه اثاء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يتم افرازه في حليب الام للرضيع، مما يسبب الضرر للطفل.
  • له تأثير ضار جداً علي الجنين لذلك يفضل تجنبه اثناء فترة الحمل.
  • يؤدي الي صعوبة التنفس واخفاض درجة حرارة الجسم، عند استخدامه اثناء المخاض او في وقت متأخر من الحمل.
  • ينصح بعدم تناوله بانتظام اثناء فترة الحمل، حيث من الممكن ان يعتمد الطفل علي الدواء، ويتسبب في المعاناة من علامات الانسحاب بعد الولادة.

تعرف علي تصرفات مريض الاكتئاب وكيف يمكن مساعدتة

اضرار دواء البرازولام علي المدي البعيد

عند خروجك عن الاشراف الطبي وتناول دواء البرازولام لفترات طويلة علي المدي البعيد، قد يسبب العديد من الاثار الجانبية الضارة والمخاطر. من خلال تجربتي مع دواء البرازولام اوضح لكم مدي المخاطر المتمثلة فيما يلي:

  • الادمان

يؤدي البرازولام الي حدوث ادمان عند التعاطي لفترة طويله، نظراً لاحتوائه علي مادة (البنزوديازبين)، التي تعمل علي زيادة افراز الهرمونات العصبية بالمخ، التي تعد مسئولة عن الاسترخاء والسعادة. كما يعتمد الجسم علي النسبة العالية من الهرمونات العصبية، مما يؤدي الي الوقوع في الادمان وعدم المقدجرة علي توقف الدواء وعدم تناوله.

  • الاكتئاب

قد يؤدي تناول الدواء الي دخول المتعاطي في نوبات اكتئاب مصاحبة بالافكار الانتحارية، نتيجة لانخفاض مستوي الهرمون العصبي المسئول عن السعادة والاسترخاء في الجسم.

  • فقدان الذاكرة

يؤدي تناول دواء البرازولام الي حدوث ضعف في الذاكرة، نتيجة لعدم وصول الاشارات العصبية الي مراكز الذكرة الموجودة في المخ. كما يؤدي الي فقدان في الذاكرة بشكل تدريجي.

  • صعوبة الكلام

قد يتسبب تناول دواء البرازولام في حدوث تلعثم واضطراب في الكلام، نتيجة لانخفاض قدرة مراكز الكلام الموجودة في المخ. كما يؤدي الي صعوبة الكلام بدرجة كبيرة.

  • ضيق التنفس

من اهم الاضرار الناتجة عن تناول البرازولام لفترات طويلة، انه يتسبب في بطئ وظيفة الرئة والجهاز التنفسي وعدم وصول الاكسجين بكمية الي الجسم. كما يؤدي الي حدوث ضيق في التنفس.

  • تليف الكبد

يؤدي تناول دواء البرازولام الي حدوث تليف في الكبد، نتيجة لضعف خلايا الكبد عن عملها وعدم قدرتها علي التخلص من السموم بالشكل المطلوب.

  • الطفح الجلدي

يتسبب تناول دواء البرازولام في حدوث الحساسية علي المدي البعيد من مادة البنزوديازبين، والتي تظهر علي هيئة الطفح الجلدي، والتورم في الوجه والحلق واللسان. كما يستدعي الاستشارة الطبية علي الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *