تعرف علي تجربتي مع ثنائي القطب واهم النصائح والارشادات


تجربتي مع ثنائي القطب، يعد اضطراب ثنائي القطب مرض نفسي خطير يصاب به الكثير، ولكن لا يتم علاج العديد من المصابين به بسبب صعوبة تشخيص هذا المرض، وبعد التشخيص ايضاً يكون العلاج صعباً، فما هي طرق علاج اضطراب ثنائي القطب. كما نتعرف علي هذا بالتفصيل من موقع الفوائد السبع من خلال تجربتي مع ثنائي القطب.

تعريف اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب هو اضطراب مزاجي يمكن أن يؤثر على البشر بسبب العوامل الوراثية والبيئية التي قد يعاني منها المريض في مرحلة الطفولة، ويعد هذا الاضطراب هو اضطراب غير شائع يؤثر على حوالي 1٪ من سكان العالم، ولكن يمكن علاجه حتى 80٪.

تشخيص اضطراب ثنائي القطب

لتشخيص ما إذا كنت مصابًا باضطراب ثنائي القطب، قد يتضمن تقييمك:

  • فحص بدني: قد يجري طبيبك فحصًا بدنيًا وفحوصات مخبرية لتحديد المشكلات الطبية التي يمكن أن تسبب الأعراض.
  • التقييم النفسي. قد يحيلك طبيبك إلى الطبيب النفسي الذي سيخبرك عن أفكارك ومشاعرك وأنماط سلوكك، يمكنك أيضاً إكمال التقييم الذاتي النفسي أو الاستبيان. قد يطلب من العائلة المقربين أو الأصدقاء بإذن منك تقديم معلومات حول الأعراض التي تعانيها.
  • مخطط المزاج. قد يطلب منك تسجيل مزاجك أو أنماط نومك أو عوامل أخرى يمكن أن تساعد في تشخيص الحالة والعثور علي العلاج المناسب.
  • معايير الاضطراب ثنائي القطب. قد يقارن الطبيب النفسي أعراضك بمعايير الاضطرابات ثنائية القطب والاضطرابات ذات الصلة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

كيف اعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب

الأعراض التي يشعر بها الشخص تتزامن مع أعراض اضطراب ثنائي القطب. كما تشمل تلك مالاعراض ما يلي:

  • شعور قوي من الإثارة العصبية أو النعيم، أو حالة خلاقة جداً.
  • نوبات الهوس تستمر عدة ساعات ويمكن أن تمتد إلى أيام.
  • يشعر بمكانة عالية بحيث لا يكون المريض قادر على قهر من قبل الإنسان.
  • يشعر الشخص بأن الأفكار الغامضة تقفز من مكان إلى آخر بسرعة بحيث يصعب التركيز على موضوع معين.
  • الحديث سريع لدرجة أنه من الصعب سماع الآخرين الذين لديك.
  • الاكتئاب وضيق في الصدر.
  • الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل وفي الوقت نفسه النوم لبضع ساعات على مدار اليوم دون الشعور بالتعب.
  • الغضب السريع بفارغ الصبر عند التعامل مع الآخرين.

درجات وأنواع ثنائي القطب

أنواع الاضطراب الثنائي القطب تنقسم اعتمادًا على طبيعة وشدة نوبات المريض، على النحو التالي:

  • النوع الأول من اضطراب ثنائي القطب (الهوس والاكتئاب)

اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول هو الشكل الكلاسيكي للمرض، بالإضافة إلى ذلك هو النوع الأكثر شدة من انواع اضطراب ثنائي القطب و يتميز بنوبة الهوس الواحدة علي الاقل او النوبة المختلطة.

نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب من النوع الاول كان لديهم أيضًا حلقة واحدة على الأقل من الاكتئاب الشديد، على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا للتشخيص.

  • النوع الثاني من الاضطراب ثنائي القطب (هوس خفيف والاكتئاب)

الهوس لا علاقة له باضطراب ثنائي القطب الثاني، وبدلاً من ذلك، ينطوي المرض على نوبات متكررة من الاكتئاب الشديد والهوس الخفيف، وهو شكل أكثر اعتدالاً من الهوس.

لكي يتم تشخيص إصابتك باضطراب ثنائي القطب الثاني، يجب أن يكون لديك نوبة هوس خفيف واحدة على الأقل ونوبة اكتئاب شديد في حياتك، إذا كان لديك في أي وقت مضى نوبة الهوس، تشخيصك سيتغير إلى النوع الاول من اضطراب ثنائي القطب.

  • اضطراب المزاج الدوري (هوس خفيف واكتئاب خفيف)

اضطراب المزاج الدوري هو شكل أكثر اعتدالاً من الاضطراب ثنائي القطب، تتكون اضطرابات المزاج الدورية من تقلبات مزاجية دورية، ومع ذلك فإن الصعود والهبوط ليست قوية بما يكفي للتأهل للحصول على هاجس شديد أو اكتئاب.

لتشخيص اضطراب المزاج الدوري، تحتاج إلى ان تمر بعدة فترات من الهوس الخفيف والاكتئاب الخفيف لمدة عامين على الأقل، نظرًا لأن الأشخاص المصابين باضطراب المزاج الدوري لديهم خطر متزايد للإصابة باضطراب ثنائي القطب الكامل، فهذه حالة تحتاج إلى مراقبة وعلاج.

تعرف علي مدة علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وكيف يتم تشخيصة

أعراض اضطراب ثنائي القطب

تظهر أعراض الاضطراب ثنائي القطب في شكل نوبات متفرقة من الاكتئاب والهوس، تتخللها فترات طبيعية عندما لا يشعر المريض بأي شيء هذه النوبات تمتد إلى أيام. كما يمكن أن تصل إلى أسابيع، وتكون كالتالي:

1- اعراض اضطراب ثنائي القطب عند النساء

يتم تشخيص إصابة الرجال والنساء باضطراب ثنائي القطب بنفس العدد، ولكن الأعراض الرئيسية للاضطراب بين الجنسين. قد تختلف في كثير من الحالات، وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • لديهم أربع دورات أو أكثر من الهوس والاكتئاب سنوياً، وهو ما يسمى دورة سريعة.
  • نوبات الاكتئاب لديها أكثر من نوبات الهوس.
  • نوبات طفيفة من الهوس.
  • لديهم أعراض أخرى في نفس الوقت، بما في ذلك أمراض الغدة الدرقية، والسمنة، واضطرابات القلق والصداع النصفي.

2- أعراض اضطراب ثنائي القطب عند الرجال

كما ذكر أعلاه، كلاً من الرجال والنساء لديهم الأعراض الشائعة لاضطراب ثنائي القطب، ولكن في الرجال. قد تظهر الأعراض بشكل مختلف إلى حد ما عن النساء، الرجال الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب تكون الاعراض لديهم كالتالي:

  • يعانون من نوبات أكثر شدة، وخصوصاً نوبات الهوس.
  • يميلون إلى تعاطي وإدمان المخدرات.
أعراض اضطراب ثنائي القطب عند الرجال
أعراض اضطراب ثنائي القطب عند الرجال

3- اعراض اضطراب ثنائي القطب عند الاطفال

تشمل علامات وأعراض الاضطراب الثنائي القطب لدى الأطفال، اختلاف التقلبات المزاجية المفاجئة عن تقلبات مزاجهم الطبيعية أو فرط النشاط أو الاندفاع، أو العدوانية، أو السلوك غير المقبول اجتماعياً.

تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب من حيث الاعراض والاسباب

تجربتي مع ثنائي القطب

بدأت تجربتي مع ثنائي القطب عندما كنت اعاني من التغيرات الواضحة في مستويات المزاج والنشاط والطاقة، وكانت تتراوح حالتي المزاجية بين السلوك المفرط المفعم بالحيوية، او المتهيج، او المبتهج وكنت اعاني من من الهبوط الحاد بالمزاج او الحزن الشديد واللامبالاة واليأس، حتي ذهبت الي الطبيب وبعض الفحوصات اللازمة تم تشخيص حالتي باضطراب ثنائي القطب، وبدأت اتعالج بالعلاج بالصدمات الكهربائية، بالأضافة الي العلاج النفسي.

هل مرض ثنائي القطب خطير

الإجابة علي هذا السؤال بإختصار، نعم يعتبر مرض ثنائي القطب خطير، حيث يتميز بالاكتئاب الحاد ونوبات الانفعال الحادة، وعلي الرغم من ان اضطراب ثنائي القطب يستمر مدة الحياة، الا ان العلاج يمكن ان يساعد اغلب الناس علي التعامل مع اعراض هذا المرض.

طرق علاج اضطراب ثنائي القطب

طرق علاج الاضطراب ثنائي القطب تختلف تبعاً لحالة المريض، وشدة المرض وعوامل أخرى ومع ذلك فإن الطرق التي تستخدم في علاج ثنائي القطب معروفة ومحددة، بما في ذلك:

  • العلاج بالصدمات الكهربائية

يمكن إجراء العلاج بالصدمات الكهربائية أثناء مسيرة الشفاء من اضطراب ثنائي القطب، ولكن هذا يحدث فقط في الحالات العنيدة التي تستجيب ليس فقط للعلاج النفسي والأدوية. كما يعد العلاج بالصدمات الكهربائية هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لعلاج معظم الاضطرابات النفسية.

  • العلاج النفسي

العلاج النفسي ضروري للتعامل مع الاضطراب ثنائي القطب والمشاكل التي يسببها في الحياة. كما يهدف العلاج النفسي إلى تعليم المريض للتعامل مع المشاعر الصعبة أو غير السارة، وحل العلاقات، والسيطرة على الإجهاد وتنظيم المزاج.

  • علاج اضطراب ثنائي القطب بالأدوية

تستخدم العديد من الأدوية لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب، ويعتمد نوعها وجرعتها على الأعراض المحددة للمريض. كما يمكن أن تشمل هذه الأدوية، مثبتات المزاج، مضادات الذهان، مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للقلق.

هل يمكن علاج ثنائي القطب بدون طبيب

النشاط البدني هو علاج طبيعي و فعال للاكتئاب ومشاكل النوم وحتى لتعزيز الجهاز المناعي ومحاربة الألم و الجمع بين النشاط البدني والروتين اليومي هو وسيلة رائعة لعلاج الاضطراب ثنائي القطب بدون طبيب.

تعرف علي علامات الشفاء من ثنائي القطب وكم تكون مدة علاجه

هل يمكن علاج ثنائي القطب بدون ادوية

اضطراب ثنائي القطب، الذي كان يسمى سابقاً اضطراب الهوس الاكتئابي، يتم التعامل مع العلاج بالعقاقير والعلاج النفسي أو ما يسمى العلاج بالنطق، فضلاً عن عدد من العلاجات الأخرى، مثل العلاج بالصدمات الكهربائية، التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمه.

ترك علاج ثنائي القطب

بعد ترك علاج ثنائي القطب بشكل مفاجئ كنت اعاني من الاعراض الانسحابية الشديدة للأدوية مثل الصداع الشديد، الدوخة، الاصابة بالأرق وعدم القدرة علي النوم. لذلك ينصح بعدم ترك علاج ثنائي القطب من تلقاء نفسك ويفضل استشارة الطبيب المختص اولاً لترك العلاج تدريجياً حتي لا تعاني من اعراض انسحاب مضادات الاكتئاب.

كم تكون مدة الشفاء من ثنائي القطب

مدة الشفاء من ثنائي القطب تتراوح من 3 شهور الي 6 شهر، ولكن في العديد من الحالات قد تمتد مدة العلاج لفترة اطول. كما تختلف المدة تبعاً لنوع اضطراب ثنائي القطب وحدة الاعراض التي يعاني منها المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *