ما هى أسباب اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة ومتى تنتظم؟


تمر السيدة الحامل بكثير من التغيرات الجسدية أثناء فترة الحمل بفعل التغيرات الهرمونية التى ترتفع وتنخفض فى مستوي الجسم، ولكن ماذا عن التغيرات فيما بعد الحمل؟ وما هو اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة؟ وما هي أسبابها؟ ومتى تنتظم الدورة الشهرية.

اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة

تعاني بعض السيدات من اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة بسبب اضطرابات الهرمونات التى تتغير أثناء الحمل وبعد الولادة، وبالأخص هرمون البرولاكتن الذى يفرز أثناء الرضاعة الطبيعية.

لذلك فإن السيدات التى تعتمد على الرضاعة الطبيعية هى أكثر عرضة لحدوث اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة، وعندما تحدث الدورة الشهرية من جديد فقد تكون طويلة أو قصيرة وربما خفيفة أو ثقيلة وتستغرق بعض الوقت حتى تعود لطبيعتها ما قبل الحمل والولادة.

تجربتي مع تأخر الدورة الشهرية وكيف قمت بعلاج تاخرها

العوامل التى تحدد تأخر الدورة الشهرية

لا تشكل الولادة الطبيعية أو القيصرية فارقا فى اضطرابات دورة الطمث بعد الولادة، ولكن الأمر يعتمد على عدة عوامل أخري ومنها:

  • اختلاف الخلل الهرموني واستجابة جسم كل سيدة عن الاخرى

حيث تختلف طبيعه جسم واستجابة كل سيدة لفعل الهرمونات فهناك من تأتي الدورة لها بغرازة وأخرى يكون اضطراب فى الطول.

  • الحالة الصحية للمرأة

كلما كانت صحه المرأة بحالة جيدة كلما قل اضطراب الدورة الشهرية.

  • الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية المطلقة دون أى تدخل لبن الصناعي أو سوائل أخرى تساعد على تأخر واضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة.

  • الحالة النفسية

الراحة النفسية والبعد عن التوتر والقلق يساعد على التخلص من اضطرابات الدورة الشهرية.

ما هي اسباب اضطراب الهرمونات عند النساء وعلاقتها بتأخر الدورة ؟

اسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة

يعد اضطراب الطمث بعد الولادة أمر طبيعي الحدوث ولا يستدعي القلق نهائي، وهناك عدة أسباب تأخر الدورة الشهرية ومنها:

  • الوزن

تكسب السيدات الكثير من الوزن أثناء الحمل والذى يقل تدريجيا، وهناك بعض السيدات التى تفقد وزنها سريعا وأخريات تحتفظ بالوزن الزائد لما بعد الحمل بفترة كبيرة، فى كلا الحالتين يؤثر الوزن على تغير مستوي الهرمونات فى الجسم مما يحدث اضطرابات فى الدورة الشهرية.

  • الرضاعة الطبيعي

تميل السيدات التى ترضع طفلها رضاعة طبيعية إلى حدوث تأخر فى عملية التبويض، حيث يقوم هرمون البرولاكتن –وهو الهرمون المسؤل عن إفراز اللبن من ثدي الأم- بتثبيط عملية التبويض. كما أن حدوث الدورة الشهرية تعتمد على نجاح عملية التبويض فوجود خلل بالتبويض يحدث اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة.

  • خلل هرموني

يحدث بعض الخلل الهرموني فى الجسم لدى المرأة الحامل استعداد للحمل والولادة والرضاعة، وتستغرق تلك الهرمونات وقتا حتى تعود لطبيعتها. لذلك لا تعود الدورة الشهرية لطبيعتها حتى يتصلح ذلك الخلل الهرموني.

  • حالات مرضية ما قبل الحمل

إذا كانت الأم تعاني من تكيس المبيايض أو خلل بالغدة الدرقية وغيرها من بعض الأمراض التى تؤثر سلبا على مستوي الهرمونات فى الجسم. لذلك إذا كنتى تعانين من خلل واضطراب فى الدورة الشهرية بسبب مرض معين ولم يعالج بعد فمن المؤكد ان تستمر تلك الأعراض وتضطرب الدورة الشهرية بعد الولادة.

اعراض انقطاع الدورة الشهرية والتغيرات النفسية والجسدية الناتجة عنه

اسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

يحدث اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية مثلما فى الولادة الطبيعية، واسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية لا يختلف كثيرا عن الأسباب التى ذكرناها سابقا.

فاضطرابات الدورة الشهرية بعد الولادة تعتمد على الرضاعة هل هى طبيعية أو صناعية وليس على طريقه الولادة، ولكن تختلف الاضطرابات فى حالة القيصرية بأن الدورة تعود بغرازة اكثر وتكون أغمق من ذى قبل.

متى تنتظم الدورة بعد الولادة

لا يمكن الجزم بتوقيت محدد لعودة الدورة الشهرية لطبيعتها بعد الولادة حيث يختلف حسب طبيعه كل جسم. إذا كانت الأم تعتمد على الرضاعة الصناعي بشكل أساسي أو جزئى بدمجه مع الرضاعة الطبيعية فمن المحتمل إنتظام الدورة الشهرية من 5 ل 6 أسابيع بعد الولادة.

وفى حالة إذا كانت الأم تعتمد اعتماد كلى على الرضاعة الطبيعية بلبن الأم فقط دون استخدام أى لبن صناعي أو سوائل أخرى فإن الدورة لا تنتظم حتى تتوقف الرضاعة الطبيعى بشكل كلى ويتم استخدام لبن صناعي أو سوائل أخرى خفيفة.

اشياء قد تحدث بعد الولادة

اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة يحدث فى عدة اشكال مختلفة ومنها:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية

من الاشياء التى قد تحدث بعد الولادة هو عدم انتظام الدورة الشهرية كسابق عهدها فقد تتأخر أو تتقدم أيام عكس طبيعتها المعتادة.

  • طول مدة الدورة الشهرية

قد تستمر الدورة الشهرية فترة طويلة فبدل من أن تنتهي بعد 4 ل 7 أيام حسب طبيعه كل امرأة قد لا تنتهي الدورة الشهرية إلا بعد من 10 ل 15 يوم.

  • غزارة الدورة الشهرية

قد تكون الدورة غزيرة أكثر من المعتاد وربما يصاحبها بعض تجلطات الدم الصغيرة وتكثر فى الولادات القيصرية.

  • نزول الدورة الشهرية مرتين بالشهر

أيضا من أعراض اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة هى نزولها أكثر من مره بالشهر فقد تنزل الدورة كل 15 يوم أى مرتين بالشهر.

تجربتي مع علاج الام الدورة الشهرية وكيف تخلصت منها

هل الدورة الشهرية تؤثر على لبن الام

عندما تبدأ الدورة الشهرية فى العودة لطبيعتها فقد تلاحظين بعض التغيرات التى قد تطرأ على لبن الثدي. حيث أن تغير الهرمونات التى تساعد على عودة الدورة الشهرية لطبيعتها تؤثر بدورها على لبن الأم. ومن المحتمل أن تقل كمية اللبن وربما تحدث تغيرات فى مكونات اللبن ولكنها قد لا تكون تغيرات ملحوظه ولا تؤثر كثيرا على طفلك إذا اتبعتى نظام غذائي متكامل.

متى تأتي الدورة الشهرية بعد الولادة

عودة الدورة الشهرية لطبيعتها بعد الولادة يختلف من سيدة لأخرى حسب طبيعه جسمها والرضاعة الطبيعى وغيرها، ولكن من المتوقع حدوث الدورة الشهرية من 21 ل 35 يوما بعد الولادة.

أهم النصائح للتخلص من اضطراب الدورة بعد الولادة

يمكن التخفيف والتخلص من اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة بإتباع بعض النصائح التى قد تساعدك على ذلك ومنها:

  • ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية من الأنشطة الهامة التى تساعد الأم على تحسين نفسيتها وانقاص الوزن مما يساعد على رجوع معدل الهرمونات لطبيعتها فيساعد ذلك على التخفيف من اضطراب الدورة الشهرية.

  • اتباع غذاء صحي

الحصول على غذاء صحي متكامل يساعد على إستعادة ما فقدته الأم من المعادن والعناصر الغذائية الأساسية اثناء فترة الحمل كتناول الخضراوات والفواكهه والمعادن والفيتامينات المختلفه والتى تساعد بدورها على تنظيم معدل الهرمونات بالجسم.

  • الإسترخاء

يساعد الإسترخاء والبعد عن مصادر القلق والتوتر من التخفيف من اضطراب الدورة الشهرية بعد الولادة.

  • تناول حبوب منع الحمل

حيث تؤثر حبوب منع الحمل على مستوي الهرمونات فى الجسم مما تؤثر بشكل أكبر على تأخر واضطراب الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *