تعرف علي افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية ومتي ينصح باستخدامه ؟


افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية، معظم ادوية الاكتئاب تسبب العديد من الاثار الجانبية والتي يمكن وصولها الي الاعتياد الذهني والجسدي، وعدم قدرة الشخص المصاب بالاكتئاب علي التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب بعد مدة.

لذلك يتسائل الكثير من مرضي الاكتئاب عن افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية وهل يوجد حقاً، للجواب الصحيح علي هذا السؤال بكل وضوح تابع قرأة هذا المقال من موقع الفوائد السبع.

افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية

بالرغم من أن مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية هي واحدة من أفضل أنواع مضادات الاكتئاب، إلا أنه من غير الصحيح تناول أدوية العلاج النفسي دون استشارة طبيب نفسي مختص، لأن الجرعة العلاجية التي يحددها الطبيب ومدة العلاج قد تختلف باختلاف حالة الشخص، اعتمادًا على الأعراض التي يعاني منها المريض، لهذا من المهم البحث عن أفضل مضادات الاكتئاب بعد التشاور مع طبيب نفسي.

الاثار الجانبية لمضادات الاكتئاب

من ابرز الاثار الجانبية الشائعة لمضادات الاكتئاب، ما نتعرف عليه معاً في السطور التالية:

  • تشوش الرؤية وعدم وضوحها.
  • الإصابة بالإمساك الشديد، والغثيان.
  • التعب والإعياء الشديد.
  • جفاف الفم والحلق.
  • الشعور بالدوخة والخدران.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • المعاناة من العديد من الاثار الجنسية في معظم الحالات.
  • اضطرابات النوم والارق.

تعرف على علامات الشفاء من الاكتئاب بالتفصيل وهل يعود بعد العلاج ؟

تأثير مضادات الاكتئاب علي القدرة الجنسية

دماغ الإنسان هو المسؤول في المقام الأول عن الرغبة الجنسية، حيث ان التواصل بين الخلايا يزيد بسبب نشاط الناقلات العصبية، ومن ثم يتدفق الدم بشكل كبير إلى الأعضاء التناسلية. مما يزيد من الإثارة الجنسية.

في حالة الاكتئاب، يحدث خلل في التوازن للناقلات العصبية لدي الرجال والنساء، مما يقلل من الرغبة الجنسية أو يسبب غياب كامل للرغبة الجنسية، والتي يمكن أن تفصل الشركاء عندما يزداد الاكتئاب سوءاً.

العلاقة بين أدوية الاكتئاب والجنس يمكن أن تكون عكسية او طردية اعتماداً على نوع الدواء والجرعة التي يتم وصفها من قبل الطبيب، على الرغم من أن مضادات الاكتئاب تحسن مزاج الشخص وتطور الثقة بالنفس، إلا أن هناك أنواع أخرى من المضادات التي تمنع امتصاص السيروتونين، مما يؤدي إلى آثار جانبية تؤثر سلبًا على المتعة الجنسية والأداء، ويتضاعف الضرر مع زيادة جرعة الأدوية.

أنواع مضادات الاكتئاب الأخرى

اغلب مضادات الاكتئاب الحديثة تنتمي إلى عائلة من الأدوية تسمى مثبطات، تتمثل فيما يلي:

  1. SNRis – مثبطات امتصاص السيروتونين والنور ابينيفرين.
  2. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الخفيفة من ادرينالين.
  3. SSRIS – مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  4. MAOIS – مثبطات أوكسيديز مونوامين.
  5. عادة ما توصف مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لعلاج أعراض الاكتئاب، ولكن يمكن أيضا أن توصف للمرضى الذين يعانون من أعراض أخرى من اضطرابات المزاج، مثل القلق، لأنها توفر حلاً أفضل على المدى الطويل من بعض الأدوية التي تسبب الإدمان الشديد في السوق.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب وكيف تعمل داخل الجسم ؟

تأثير استخدام مضادات الاكتئاب اثناء الحمل والرضاعة

قرار تناول مضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل والرضاعة يعتمد على التوازن بين الفوائد والمخاطر، بشكل عام، فإن خطر العيوب الخلقية وغيرها من المشاكل لأطفال الأمهات اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل قليلة، ومع ذلك لا ينصح باستخدام مضادات الاكتئاب، مثل الباروكستين (باكسيل، بيكسيفا) أثناء الحمل يجب استشارة الطبيب أولا.

افضل دواء للاكتئاب الحاد

دواء الميراتازابين يعتبر افضل دواء للاكتئاب الحاد، حيث انه يعمل من خلال إغلاق المستقبلات للعصبية للأدرينالين في الدماغ. لذلك يعد من الادوية الفعالة في علاج الاكتئاب الحاد كما يستخدم لعلاج العديد من الحالات الأخرى.

نصائح هامة قبل تعاطي مضادات الاكتئاب

إليك قائمة بأهم النصائح التي يجب اتباعها، لاستخدام مضادات الاكتئاب بالطريقة الصحيحة وتجنب الاثار النفسية والجسدية والجنسية لها. كما تشمل هذه النصائح ما يلي:

  • عدم تناول مضادات الاكتئاب دون استشارة الطبيب الخاص بك.
  • الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب من الدواء وفترة استخدامه.
  • عدم التوقف عن مضادات الاكتئاب بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب المختص.
  • عند ظهور أي اعراض سواء اعراض جسدية، او جنسية، او نفسية، يجب التوقف عن تناول الدواء واللجوء الي طبيبك علي الفور.
  • الحفاظ علي أسلوب حياة صحي، يساهم في تخطي فترة الاكتئاب بشكل اسهل بعيداً عن الروتين المعتاد.
  • عدم قيادة السيارة وانت تحت تأثير الدواء المضاد للاكتئاب.
  • عند نسيان تناول جرعة مضادات الاكتئاب في موعدها المحدد يجب تناولها علي الفور، ولكن في حالة اقتراب الجرعة التالية يفضل عدم تناول الجرعة الفائتة والانتباه للوقت المحدد للجرعة لتجنب المخاطر.

هكذا كانت تجربتي مع البرازولام لعلاج القلق والاكتئاب التفصيل

اضرار التوقف المفاجئ عن مضادات الاكتئاب

التوقف المفاجئ عن مضادات الاكتئاب له العديد من الاضرار والاثار الجانبية اكثرها شيوعاً، الصداع الشديد، القئ، الغثيان، الدوخة، بالإضافة الي التقلبات المزاجية واضطرابات النوم، كما ان الانسحاب المفاجئ عن مضادات الاكتئاب من الممكن ان يؤدي الي العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي.

ويعد اخطر اعراض انسحاب مضادات الاكتئاب هو عودة المريض مرة اخري وانتكاسته، او اصابته باضطراب القلق، لذلك يوصي استشارة الطبيب اولاً وعدم التوقف المفاجئ عن مضادات الاكتئاب.

اضرار التوقف المفاجئ عن مضادات الاكتئاب
اضرار التوقف المفاجئ عن مضادات الاكتئاب

هل يعود الاكتئاب مرة اخري بعد العلاج

يتسائل العديد من الأشخاص هل يعود الاكتئاب بعد العلاج مرة اخري، فالإجابة علي ذلك نعم يعود، حيث انه توجد الكثير من الحالات التي تظهر بها اعراض الاكتئاب مرة اخري في فترة تصل الي 6 شهور من النوبة الأولي للاكتئاب، ويمكن ان يعود الاكتئاب مرة اخري بعد مرور أسابيع قليلة فقط بعد العلاج.

هل يوجد مضاد للاكتئاب سريع المفعول

بالفعل مضادات الاكتئاب قد تختلف في الوقت الزمني الذي تستغرقه لبداية تأثيرها في كيمياء الدماغ والناقلات العصبية التي توجد به، لذلك يوجد مضاد للاكتئاب سريع المفعول اكثر من الاخر، ولكن يفضل عدم استخدام أي دواء مضاد للاكتئاب دون استشارة الطبيب الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *