اليكم تجربتي في زيادة ماء الجنين وكيف تؤثر علي الحمل


تجربتي في زيادة ماء الجنين، الجنين يتكون بداخل الرحم للأم ويحيط به السائل الأمنيوسي، ويعد هذا السائل هو الجدار المخصص لحماية الطفل، ويتكون من بعض الفيتامينات والبروتينات التي تساهم في تغذية الجنين داخل الرحم.

تزداد كمية السائل الامنيوسي كل شهر مع زيادة حجم الجنين بنسب متساوية، وفي بعض الأحيان تزداد اكثر من المعدل الطبيعي، ولذلك من خلال تجربتي مع نقص ماء الجنين و تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين و تجربتي مع شرب الماء للحمل نتعرف معاً في هذه المقال على طرق الوقاية من زيادة ماء الجنين وما هي العلاقة بين زيادة ماء الجنين والجماع وكل ما يخص هذه المشكلة.

تجربتي في زيادة ماء الجنين

اود ان انقل اليكم تجربتي مع زيادة الماء حول الجنين، حيث ظهر هذا الامر في اواخر الحمل بالنسبة لي وازداد حجم بطني بشكل ملحوظ، كما انني كنت اعاني كثيراً من ضيق التنفس الشديد، واصبت بالتورم في أجزاء كثيرة من جسمي والساقين ثم قررت الذهاب الي الطبيب لكي اطمئن علي حملي، وقام الطبيب بالفحوصات اللازمة وأشعة السونار، وحدثني عن زيادة الماء حول الجنين ويتسبب هذا الأمر في اختناق وموت الجنين.

وقرر الطبيب بإجراء عملية الولادة بشكل فوري، وأنجبت ابني، ولكنه احتاج الحضانة بسبب التنفس، ونصيحة لكل امرأة ملاحظة هذه الأعراض خلال فترة الحمل أو حتى ملاحظة ماء الجنين اقل من الطبيعي يجب التوجه للطبيب عند حدوثها، هكذا كانت قصتي مع زيادة ماء الجنين.

تجربتي مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية واهم النصائح

ما هي اسباب زيادة الماء حول الجنين

يحدث زيادة طفيفة في ماء الجنين بشكل تدريجي خلال شهور الحمل، مع كبر الرحم وزيادة حجم الجنين وتظل في النسب المتوسطة حتى نهاية الشهر الثامن من الحمل، ويصل الماء حول الجنين في هذه المرحلة الى أعلى المعدلات الطبيعية له، ثم يقل بشكل تدريجي في نهاية الحمل واقتراب الولادة وزيادة حجم الطفل بالرحم.

أهمية الماء حول الجنين تظهر في الشهر التاسع من الحمل، حيث تكون واضحة في عملية اكتمال الرئتين، ليبتلع الجنين كمية من هذا الماء ويخرج في صورة بول، فيتم تمرن الرئتين والكليتين على تلك العمليات الحيوية، وفي بعض الأحيان تزيد نسبة الماء حول الجنين عن المعدل الطبيعي لأضعاف كميتها، للعديد من الاسباب التي يتم ذكرها في السطور التالية:

  • أن تكون الحامل مصابة بمرض السكري، سواء كانت مصابة به في السابق أو أصيبت به خلال فترة الحمل “سكر الحمل“.
  • يحدث هذا الأمر للحامل في توام او اكثر.
  • عند إصابة الجنين بالعدوى. يؤدي هذا إلى زيادة الماء حوله عن المعدل الطبيعي.
  • وجود مشاكل في الرحم، أو الحبل السري أو ورم في المشيمة، ويحدث هذا في حالات نادرة.
  • اصابة الجنين بأمراض وراثية نتيجة لوجود خلل في عدد الكروموسومات، مثل متلازمة داون وغيرها.

اضرار زيادة ماء الجنين

زيادة الماء حول الجنين عن المعدل الطبيعي تسبب بعض الأضرار والمضاعفات للجنين والتي حدثت بالفعل أثناء تجربتي مع زيادة الماء حول الجنين مثل:

  • حدوث مشاكل خلقية وتشوهات الجنين.
  • أن يكون حجم الجنين غير طبيعي.
  • يحدث تغير في وضعية الجنين بالرحم.
  • يتغير وضع الحبل السري، مما يؤدي إلى زيادة الخطر على صحة الجنين.
  • يؤدي هذا الأمر إلى وفاة الجنين في الحالات الخطيرة.

هكذا كانت تجربتي مع ثقب كيس الجنين و طرق علاجة

أعراض زيادة ماء الجنين

حدوث زيادة طفيفة في ماء الجنين لا تسبب في اي اعراض مميزة، ولكن يمكن ان تؤدي الي ظهور بعض الأعراض في حالة إن كانت الزيادة شديدة او متوسطة، تشمل اعراض زيادة الماء حول الجنين التي ظهرت أثناء تجربتي مع زيادة الماء حول الجنين ما يلي:

  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي أو وجود صعوبة في التنفس.
  • حدوث تقلصات مبكرة في الرحم تدل على اعراض الولادة المبكرة.
  • تغيير وضعية الجنين وتحركه بشكل غير صحي.
  • حدوث تورم في جدار البطن والأطراف السفلية، اضافةً إلى تورم الفرج.
  • انخفاض إنتاج البول، الإصابة بالإمساك، اضافةً إلى الإصابة بحرقة المعدة.
  • الشعور بالألم أو الضيق في منطقة البطن.
  • كبر حجم البطن بشكل سريع أكثر من العادي.
اعراض زيادة ماء الجنين
أعراض زيادة ماء الجنين

كيف يمكن علاج زيادة ماء الجنين؟

من اهم الاشياء التي يجب ان تتعرف عليها الحوامل، هو التعرف على السبب الذي يؤدي لزيادة الماء حول الجنين وعلاج هذا السبب، لكي لا يؤدي لمشاكل صحية للطفل والأم حتى لا تحتاج لتلقي العلاج الخارجي، وفي حالة زيادة الماء حول الجنين بنسبة كبيرة وظهور أعراض على الأم يجب تدخل الطبيب واعطائها العلاج المناسب لها، مثل إعطاء الأم مثبطات إنزيم البروستاجلاندين او تفريغ السائل الامنيوسي الزائد.

تعرفي علي دليل تجربتي في زيادة وزن الجنين بالتفاصيل

نصائح هامة تساعد في زيادة الماء حول الجنين

إليكم قائمة بأهم الطرق الطبيعية والأشياء التي قمت بفعلها أثناء قصتي مع زيادة ماء الجنين:

  • يتم زيادة الماء حول الجنين عن طريق ادخال حقنة في الوريد، ويلجأ الأطباء إليها بعد شرب كميات كبيرة من الماء دون نفع، ويفضل استشارة الطبيب المختص اولاً قبل تناول أي عقاقير طبية.
  • تناولي فواكه تحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف.
  • من خلال تجربتي مع شرب الماء للحامل يجب أن تتناولي كمية لا تقل عن ثلاثة لتر من الماء يومياً.
  • تناول عصائر طازجة بدون إضافة السكر، اضافةً إلي الفيتامينات الموصى بها الطبيب.
  • الابتعاد عن تناول مشروبات تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، الشاي، والابتعاد ايضاً عن التدخين.
  • تجنبي تناول اطعمة مدرة للبول او الاطعمة التي تؤدي للجفاف.
  • عدم القيام بأي مجهود، مثل ممارسة الجماع.
  • عدم تناول مكملات عشبية تتسبب في جفاف البشرة.

ما العلاقة بين زيادة ماء الجنين والجماع؟

من خلال قصتي مع زيادة ماء الجنين تعد زيادة ماء الجنين والجماع مشكلة حيث ان اغلب السيدات تعاني من الإفرازات المائية الشفافة خاصةً بعد الجماع، ويكون هذا في بداية الحمل والشهور الوسطى من الحمل، يعد شئ طبيعي لا يوجد له ضرر على الجنين، ويمكن أن تزداد هذه الكمية مع التقدم في الحمل بسبب زيادة مستوى هرمون الاستروجين بالجسم، وفي هذه المرحلة يمكن أن تلاحظ المرأة نزول الماء بكمية كبيرة، وتعد هذه العلامة من علامات ابتداء المخاض، يجب استشارة الطبيب المختص واتباع التعليمات.

متي تظهر علامات الحمل بعد التلقيح الصناعي تعرف على الاجابة كاملة

تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين

تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين متعددة. كما نتعرف على بعضها باختصار في السطور التالية:

  • زيادة ماء الجنين في الشهر السادس

تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين تروي من خلالها إحدى النساء أنها قامت بزيارة للطبيب المختص بعد إجراء السونار وأكد لها الطبيب ان هناك زيادة في كمية الماء حول الجنين، وشعرت بالألم الشديد خلال شهور الحمل والم اسفل البطن والعديد من المشاكل الصحية التي انتهت بـ الولادة القيصرية.

  • زيادة الماء حول الجنين في الشهر السابع

تحكي إحدى النساء أنها ذهبت للطبيب وهي حامل في الشهر السابع، كانت التحاليل سليمة والسكر طبيعي، قال الطبيب انه هناك زيادة طفيفة في ماء الجنين وتم علاج هذه المشكلة بالأدوية.

  • زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

من خلال تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن، تروي إحدى النساء أنها تخلصت من هذه المشكلة بإتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية بانتظام، اضافةً إلى الراحة التامة والالتزام بها.

  • زيادة ماء الجنين في الشهر التاسع

من خلال تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين تقول إحدى النساء أنها كانت تعاني من ألم شديد في البطن والشعور بالخمول الدائم في الجسم، وكانت تعتقد انها علامة من علامات قرب الولادة، وعند زيارة الطبيب المختص في ابتداء الشهر التاسع، قد أكد أنه هناك زيادة في الماء حول الجنين، وتسبب هذا الأمر في حيرة وقلق شديدين ولكن عند تناول الأدوية التي قام بوصفها الطبيب بشكل منتظم جعلها لا تدخل إلى الولادة المبكرة، ويخفف الألم وقامت بالولادة الطبيعية في الموعد المحدد.

أهم النصائح للوقاية من زيادة ماء الجنين

تنتج مشكلة زيادة الماء حول الجنين عن سكر الحمل، ويمكن الوقاية من زيادة ماء الجنين عن طريق تنظيم نسبة السكر في الدم، والتي يفضل أن لا يعتمد على الادوية فقط لتنظيمها، ولكن يفضل الالتزام بتنظيم نوع وكمية الطعام الذي تتناوله الحامل، يفضل الالتزام ببعض النصائح للوقاية من حدوث الولادة المبكرة مثل، ارتداء ملابس واسعة لتجنب الضغط على منطقة البطن، عمل اشعة رباعية الابعاد للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية أو تشوهات تتسبب في زيادة الماء حول الجنين.

اهم النصائح للوقاية من زيادة ماء الجنين
اهم النصائح للوقاية من زيادة ماء الجنين

اليكم كيف كانت تجربتي مع افرازات الحمل علامات الحمل المبكر

كيف يمكن تشخيص زيادة ماء الجنين

يوصي الأطباء بإجراء بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مخاطر أو مشاكل صحية لدى الجنين أو الأم، وتتضمن هذه الفحوصات: (تحليل السكر، تحليل السكر التراكمي)، لأنه من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى زيادة ماء الجنين.

بالإضافة إلى الموجات فوق الصوتية (السونار رباعي الابعاد) وفي الغالب يكون في الفترة بين الأسبوع الثاني والعشرين إلى الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، وإذا استدعت الحالة يقرر الطبيب القيام بإجرائه قبل ذلك، هذا الفحص يساعد في معرفة نسبة السائل الأمنيوسي والتركيب الخارجي والداخلي للجنين لاكتشاف إذا كان يوجد عيوب خلقية أم لا.

كم تكون نسبة الماء الطبيعية حول الجنين

كمية السائل الأمنيوسي تقاس بجهاز السونار عند الطبيب، ولها أكثر من طريق تقاس بها أكثرها شيوعاً قياس جيوب الماء حول الجنين وحساب متوسطها للحصول على النسبة الأقرب للماء حول الجنين، والتي تتغير عبر مراحل الحمل من الثلث الأول إلى الثلث الأخير.

ولكن عادةً تتراوح نسبة الماء الطبيعية حول الجنين من 5: 25 سم، فإذا كانت أقل من 5 سم يعتبر نقص في ماء الجنين، وإذا كانت أكثر من 25 تعتبر زيادة في الماء حول الجنين، وكلتا الحالتين تتطلب متابعة وتعليمات طبية دقيقة لسلامة الجنين والأم حتى الولادة، ومن خلال قصتي مع زيادة ماء الجنين نستعرض في السطور التالية متوسط نسبة الماء الطبيعية حول الجنين، وفقاً لمراحل الحمل:

  • نسبة الماء الطبيعية حول الجنين في الثلث الأول من الحمل

تكن نسبة السائل الأمنيوسي الطبيعية فيه بدءاً من الأسبوع العاشر من الحمل حتى الأسبوع العشرين نحو 8: 18 سم تقريباً.

  • نسبة الماء الطبيعية حول الجنين في الثلث الثاني من الحمل

بداية من الثلث الثاني من الحمل إلى الأسبوع الثلاثون تقريباً، يكون متوسط نسبة الماء الطبيعية حول الجنين نحو 14 سم، وتنخفض بشكل تدريجي حتى موعد الولادة مع زيادة حجم الجنين.

  • نسبة الماء الطبيعية حول الجنين في الثلث الأخير من الحمل

في الثلث الأخير من الحمل ومع وصول الأم إلى الأسبوع 36 إلى الأسبوع 38 نسبة السائل الأمنيوسي الطبيعية تصبح من 5: 10 سم.

حقائق هامة حول تجربتي مع حبوب منع الحمل الاثار الناتجة عنها

الأسئلة الشائعة حول قصتي مع زيادة ماء الجنين

نتناقش معاً في السطور التالية عن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول قصتي مع زيادة ماء الجنين مثل، كيف اعرف ان ماء الجنين اقل من الطبيعي وما العلاقة بين زيادة ماء الجنين والجماع وما هي طرق الوقاية من زيادة ماء الجنين كل هذا نتعرف على إجابته معاً من خلال تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين فيما يلي:

هل يوجد علاقة بين زيادة وزن الجنين وزيادة ماء الجنين؟

تحدث زيادة طفيفة في ماء الجنين بشكل تدريجي خلال شهور الحمل، فمن خلال تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين فإن كمية الماء تزداد مع زيادة حجم الجنين وكبر الرحم.

هل شرب الماء يزيد ماء الجنين؟

من خلال تجربتي مع شرب الماء للحمل فإن شرب الماء بكثرة وانتظام. كما يعد من اهم واسهل الطرق التي تساعد على زيادة مؤشر السائل الأمنيوسي.

كم تكون نسبة الماء الطبيعية حول الجنين؟

من خلال تجارب الحوامل مع زيادة ماء الجنين فإن النسبة الطبيعية للسائل الامنيوسى فى الثلث الأول من الحمل تكون نحو 8: 18 سم تقريباً، وفي الثلث الثاني من الحمل تكون نسبة السائل الأمنيوسي نحو 14 سم تقريباً، وتنخفض هذه النسبة تدريجياً حتى موعد الولادة مع زيادة الحجم للطفل.

هل يمكن علاج زيادة ماء الجنين بالاعشاب؟

من خلال تجربتي مع زيادة الماء حول الجنين فالإجابة نعم، عند إصابة المرأة بزيادة الماء حول الجنين يتم استخدام بعض الأعشاب التي تكون مدرة للبول للتخلص من الماء مثل: بذور الكرفس، نبات الهندباء، الجرجير الطازج، ويجب في هذه الفترة الابتعاد عن الفواكه والخضروات والأعشاب التي تزيد من نسبة الماء في الجسم.

هل يوجد علاقة بين زيادة ماء الجنين والتشوهات؟

ربطت بعض الأبحاث العلمية بين زيادة الماء حول الجنين زيادة احتمالية حدوث مخاطر ومضاعفات للجنين. كما تتضمن التشوهات الخلقية، يصبح الحبل السري في وضعية خطيرة، مما يتسبب في احتباس الجنين ويحد من إمداد الأكسجين للجنين، بالإضافة إلى وجود الجنين في موضع غير طبيعي، وبالتالي يؤدي إلى مواجهة صعوبات أثناء عملية الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *