ما هو الفرق بين المثلية الجنسية واضطراب الهوية الجنسية


الفرق بين المثلية الجنسية واضطراب الهوية الجنسية، لكي لا نقع في الخطأ ويحدث تداخل بينهما سوف نوضح في هذه المقالة من موقع الفوائد السبع ما هو الفرق بين المثلية الجنسية واضطراب الهوية الجنسية بالتفصيل والفروق التي بينهما بكل وضوح.

الفرق بين المثلية الجنسية واضطراب الهوية الجنسية

اضطراب الهوية الجنسية يختلف كثيراً عن المثلية الجنسية، فما هو الفرق بينهما؟ هذا بالفعل ما نعرفه معاً في السطور التالية:

  • المثلية الجنسية

المثلية الجنسية هي جاذبية عاطفية ونفسية وجنسية من نفس النوع، مما يعني الجذب (من الذكور إلى الذكور) أو (أنثى إلى أنثى) ويندرج ضمن فئة الميول الجنسية الأساسية والتي هي أربعة ميول “التغاير الجنسي، المثلية الجنسية، الازدواجية، اللاجنسيية”.

  • اضطراب الهوية الجنسية

اضطراب الهوية الجنسية هو صراع بين الهوية الجنسية للشخص ويعرف بأسم (جنس الدماغ) وجنسه البيولوجي، والذي يعرف بأسم (جنس الجسم) وأن الصراعات تسبب للشخص إجهادًا ذهنيًا شديدًا، مما يمكن أن يمنعه من الاستمرار في طريقة حياته بطبيعته.

كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

تعريف اضطراب الهوية الجنسية

يتم تعريف اضطراب الهوية الجنسية أو ما يسمى بالاضطراب الجنسي كحالة يعاني فيها المرضى من درجة عالية من عدم الرضا عن وظيفتهم الجنسية المحددة بمعنى رفض الذكور لجسمهم، ويعاملون أنفسهم كامرأة، والعكس.

وهذا يختلف عن المثلية الجنسية أو الميل الجنسي المزدوج، وهو أكثر توجهاً إلى التفضيل الجنسي للفرد، وليس إلى عدم الرضا عن الجنس الذي ولدوا فيه، وقد تنتج هذه الحالة عن العديد من العوامل البيولوجية، النفسية، السلوكية.

علامات اضطراب الهوية الجنسية

تظهر علامات اضطراب الهوية الجنسية في وقت مبكر من الطفولة، وفي الاغلب تظهر لدي الطفل الصغير المصاب بهذه الحالة ما يتم ذكره في السطور التالية:

  1. يظهر الشخص اشمئزازه عند التفكير في الاعضاء التناسلية او رؤيتها.
  2. اصرار الشخص بتكرار علي انه فتاة لو كان ذكر او العكس.
  3. تظهر بعض اعراض الاكتئاب والوحدة، بالأضافة الي علامات القلق.
  4. يميل الشخص المصاب بهذه الحالة الي العزلة والبقاء بعيداً عن زملائه.
  5. تظهر اعراض التأزم والكرب في التغييرات التي يسببها البلوغ.
  6. عدم امتثال المصاب بهذه الحالة للممارسات التقليدية في التبول مثل، الوقوف او رفض الجلوس.

مضاعفات واضرار اضطراب الهوية الجنسية

بناءاً على ما سبق ذكره يعاني المرضى اضطراب القلق الاجتماعي، لأنهم لا يستطيعون الخروج من منزلهم و الذهاب إلى المدرسة أو العمل لممارسة حياتهم الطبيعية خوفاً من الأذى أو المضايقة من قبل الناس.

دليلك حول علامات الاكتئاب عند المرأة وكيف يمكن علاجة

اسباب اضطراب الهوية الجنسية

في هذا الوقت، لم يتم تحديد السبب الدقيق لاضطراب الهوية الجنسية بعد، ولكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن الحالة يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من نمو الجنين في الرحم. مما يؤثر أيضا على عدم التوازن الهرموني ايضاً علي بدن الحالة المضطربة ويشمل عدم التوازن هذا الدماغ والأعضاء التناسلية.

علاج اضطراب الهوية الجنسية

يجب تشجيع الأشخاص ذوي الإعاقة الجنسانية على استشارة الطبيب أو زيارة الطبيب النفسي. كما يوصي هؤلاء الأطباء بعلاج مناسب ويواجهون اضطرابات محتمل ظهورها كما يتلقون التقييم والدعم المناسبين للحالة

وضروري للغاية أن نعرف أن علاج هذا المرض لا يهدف إلى مساعدة المرضى الذين يعانون من الجنس الذين أنجبوا به، ولكن للحد من أو القضاء على الضائقة والضيق التي يشعرون به بسبب عدم المساواة في جنسهم المفضل والجنس الذي ولدوا فيه. وقد يتمثل علاج اضطراب الهوية الجنسية فيما يتم ذكره في السطور التالية:

  1. انتقال القرد للهوية الجنسية المفضلة، وتغيير الجنس بعلاج المظاهر الجسدية للجنس الذي ولدوا فيه.
  2. تلقي جلسات العلاج النفسي، او الاستشارة بشكل فردي.
  3. ان يقوم الوالدين بإرشاد مريض اضطراب الهوية الجنسية.
  4. علي جميع افراد اسرة المريض تقديم الدعم له.
  5. العلاج عن طريق الهرمونات.
علاج اضطراب الهوية الجنسية
علاج اضطراب الهوية الجنسية

ما هي الامراض النفسية عند النساء وكيفة التعامل مع النساء المصابة ؟

مدي انتشار اضطراب الهوية الجنسية

اضطراب الهوية الجنسية شائع في حوالي 1 من كل 30،000 من الذكور البالغين و 1 من كل 100،000 الإناث البالغات، حيث انهم يسعون لجراحة التصحيح الجنسي.

تعريف المثلية الجنسية

المثلية الجنسية هي الجاذبية العاطفية من الشخص لشخص آخر من نفس الجنس، أي الذكور إلى الذكور والإناث الي الإناث، وتعتبر المثلية الجنسية في البلدان العربية جريمة يعاقب عليها بالسجن أو بعقوبات أخرى.

اسباب المثلية الجنسية

تشمل اسباب المثلية الجنسية اسباب وراثية، واسباب بيئية، وايضاً التربية، لذلك نتعرف علي كلاً منهما بالتفصيل في السطور التالية:

  • اسباب وراثية

وجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن هناك سبب وراثي يؤثر بشكل كبير على حدوث المثلية الجنسية، أجرى الباحث دراسة استقصائية على مجموعة من المثليين، تم أخذ عينات الحمض النووي عن طريق اللعاب والدم. وأظهرت نتائج هذا البحث أنه يوجد في منطقة معينة على الكروموسومات X لعدد من الناس، لذلك هذه الجنيات لديها احتمال كبير لإصابة شخص المثلية الجنسية وانتقالها عن طريق الوراثة.

لذلك يمكن الافتراض أن الشذوذ الجنسي هو مرض نفسي، لأن الشخص لا يتداخل مع اختيار جيناته، تماماً كما أنه لن يختار لون عينيه، وبالتالي فإنه من الصعب اختيار ميله الجنسي، لذا يمكن أن ننظر إليه على أنه واحداً من الامراض النفسية.

  • اسباب بيئية

يجب أن يكون هناك عدد من الآثار البيئية التي يمكن أن تؤثر على الشخص وتحويله إلى شخص مثلي الجنس، لذلك من المتوقع أن يواجه الشخص عددًا من التجارب التي لا تتناسب مع التفكير والوعي المناسبين، وبالتالي يمكن تحويله من شخص عادي إلى المثلية الجنسية، ومؤكد ان هذا العمل أبعد ما يكون عن التغيرات الجينية أو الوراثية التي تم القيام بذكرها في السابق.

فمن الممكن ان تكون هناك امرأة لديها تجربة جنسية معينة مع امرأة أخرى، أو قد يكون هناك رجل شعر فجأة بإنجذابه إلى الرجل، ثم تأثروا بهذا الجذب حتى جاء إلى العلاقات مع رجل مثله.

  • التربية

من اسباب المثلية الجنسية التربية الخاطئة، حيث انه عندما يتربي الولد مع اب مر بالعديد من التجارب السيئة مع النساء او عندما تتربي البنت مع ام مرت بتجارب سيئة مع الرجال، تتسبب في حدوث المثلية الجنسية.

تعرف علي مدة علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وكيف يتم تشخيصة

اعراض المثلية الجنسية

تظهر اعراض المثلية الجنسية علي الشخص المصاب بها كما نذكر في السطور التالية:

  • التصرف الجنسي بشكل غير مماثل للتصرف الجنسي المعتاد من خلال اختيار شريك من نفس الجنس.
  • تراجع العلاقة الجنسية مع الجنس الاخر للخلف بمرور الوقت.
  • الانجذاب لأي شخص من نفس نوع الجنس.

اضرار المثلية الجنسية

توجد العديد من التحذيرات الصحية الشديدة من الممارسات الشاذة، ومدي تأثيرها علي البدن، حيث تتمثل اضرار المثلية الجنسية فيما يلي:

  • الاصابة بسرطان الشرج المتعلق بإستعمال بعض المزلقات لتسهيل تلك الممارسة، بالأضافة الي سرطان الغدد الليمفاوية هودجكن.
  • تنتقل الامراض المعدية من خلال الممارسة الجنسية، كما ان اكثر من 70% من مرض الزهري من المثلية الجنسية، بالأضافة الي الاصابة بفيروس الهربس البسيط النشط بمنطقة المستقيم والشرج.
  • الاصابة بالسيلان في منطقة الحلق.
  • يصاب المثليين بفيروس الإيدز.
  • المرض الكابوسي الخبيث.

علامات ظهور المثلية الجنسية

معرفة الشخص المثلي غير ممكنة عن طريق بعض العلامات، ما لم يعبر المصاب بالمثلية الجنسية عن ميوله الجنسية لا يمكنك ان تتعرف عليه، ولكن قليل من العلامات التي يمكنك عن طريقها ان ينتابك الشك في ميول اي شخص، وهذه العلامات تشمل ما يلي:

  • المتابعة لكل ما يخص المثلية الجنسية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.
  • عدم الانجذاب للجنس الاخر، والانجذاب لمن هم من نفس الجنس.
  • الاستمتاع بمشاهدة افلام المثلية الجنسية والافلام الاباحية.
  • عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية مع الجنس الاخر.

تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب من حيث الاعراض والاسباب

مراحل علاج المثلية الجنسية

اهم طرق علاج الشذوذ الجنسي او المثالية الجنسية تتمثل بإختصار فيما يلي:

  1. استعانة المريض بالطبيب النفسي تعد او خطوة صحيحة لعلاج المثلية الجنسية. كما يمكن للطبيب مساعدة الشخص الماب بالمثلية الجنسية عن طريق جلسات العلاج الجماعي والجلسات المنفردة.
  2. من اهم العوامل التي تساعد علي العلاج هو تقبل الشخص المثلي للعلاج النفسي، حيث ان هذا الامر يجعله منتظم اكثر في جلسات العلاج.
  3. المثلية الجنسية تعتبر مرض نفسي كأي مرض غيره مثل، القلق، الوسواس القهري، الاكتئاب، لا يفضل التعامل مع الشخص المثلي علي انه منبوذ، علي العكس يجب ان نساعده ونقدم له الدعم لكي يتغلب علي هذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *