معلومات هامة حول اسباب واعراض ارتفاع هرمون الحليب عند البنات


ارتفاع هرمون الحليب عند البنات أو هرمون البرولاكتين، هي حالة ترصد فيها كمية مرتفعة من هرمون البرولاكتين في الدم، وتعتبر الوظيفية الرئيسية لهرمون البرولاكتين في تنشيط إفراز الحليب بعد الولادة وتعد مستويات البرولاكتين المرتفعة طبيعية خلال فترة الحمل، كما أن البرولاكتين له تأثير أساسي على بعض الهرمونات الجنسية مثل هرمون الإستروجين.

فما هي أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات ومضاعفاته؟ يتم ذكر جميع الأسباب والمضاعفات وكل ما يدور حول موضوع ارتفاع هرمون الحليب عند البنات في هذا المقال المقدم من موقع الفوائد السبع.

ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

هرمون الحليب (البرولاكتين) هو هرمون يوجد لدى النساء والرجال، ويتم إفرازه من الغدة النخامية الموجودة بقاع الدماغ خلف الأنف، وتعتبر المنظم الأساسي للغدد الصماء، حيث أنها تتحكم في إفراز الهرمونات المنشطة للغدد المختلفة، وتفرز الهرمونات المنشطة لبقية الغدد جانب هرمون الحليب.

يوجد هرمون الحليب في الدم بمستويات محددة، ولكن عادةً يزيد إفراز الغدة بشكل طبيعي لهذا الهرمون في حالات الحمل والولادة، ولكن هل يمكن أن توجه البنات اضطراب في هرمون الحليب بالانخفاض أو الارتفاع قبل الزواج؟ وما هي أضرار وأسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات.

اسباب واعراض التهاب المبايض للعذراء وكيف يمكن التشخيص والعلاج؟

اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

من أبرز أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات أو هرمون البرولاكتين في الدم، هو وجود ورم في الغدة النخامية يساعد على زيادة هرمون البرولاكتين، وقد تكون هذه الأورام صغيرة أو كبيرة وتكون أورام حميدة أيضاً، إضافة إلى الأسباب التالية:

  • أمراض الكبد والكلى المزمنة.
  • الأورام الأخرى التي تؤثر على الغدة النخامية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الإصابات في جدار الصدر مثل (القوباء).
  • تناول بعض أدوية الاكتئاب وأدوية الضغط ومسكنات الألم قد يسبب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات.
اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات
اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

حقائق هامة حول أعراض و أسباب تقلب المزاج عند النساء وكيف يمكن علاجة

مراحل علاج ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

يعتمد علاج ارتفاع هرمون الحليب عند البنات على سبب ارتفاع الهرمون في الدم وتأثيره على الجسم وحدة الأعراض، ففي بعض الحالات ترتفع نسبة هرمون البرولاكتين بنسبة بسيطة ويمكن أن تعود إلى الوضع الطبيعي دون الخضوع للعلاج، وفي بعض الأورام الصغيرة يمكن أن يتحسن المريض دون أن يحتاج للعلاج ولكن يفضل إجراء الفحوصات الدورية ومتابعة الطبيب، وبعض الأورام تحتاج للعلاج بالأدوية لتقليل حجم الرحم، وبالتالي ينخفض مستوى هرمون الحليب ليعود إلى المستويات الطبيعية.

في حال أن لم تكن الأدوية فعالة لتقليل حجم الورم وبقاء مستوى هرمون الحليب مرتفع في الجسم، يلجأ الأطباء إلى إزالة الورم بالعملية الجراحية، وبالتالي تنخفض نسبة هرمون البرولاكتين في الدم، الطريقة المناسبة للعلاج يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج وتختلف وفقاً لطبيعة المرض وحالة المريض الصحية، وتعتمد نوعية الجراحة التي يتم إجراؤها على حجم الورم عند المريض.

1- الجراحة عن طريق الأنف

يتم استخدام إجراء الجراحة عن طريق الأنف في معظم الحالات ومن خلال تجويف الأنف يتم إزالة الورم، وتعد أقل نسبة للمضاعفات نظراً لعدم التعرض لمنطقة أخرى من الدماغ أثناء عملية الجراحة، وهذا النوع من الجراحة لا يترك ندب واضحة.

2- الجراحة عن طريق الجمجمة

يتم اختبار إجراء الجراحة عن طريق الجمجمة في حال وجود ورم كبير الحجم لا يمكن إزالته من خلال تجويف الأنف، وتعتبر نسبة المضاعفات في هذا الإجراء أكثر.

3- فحوصات للتأكد من فعالية العلاج

يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من فعالية العلاج يتم التأكد عن طريق:

  1. مستوى ارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم يعود إلى وضعه الطبيعي.
  2. تعود الغدة النخامية لعملها بصورة طبيعية.
  3. حجم الورم في الغدة النخامية يقل أو يتم التخلص منه نهائياً.
  4. حالة المريض تتحسن بالشكل الملحوظ، والأعراض المصاحبة لارتفاع هرمون البرولاكتين تقل.

ما هى أسباب الحالة النفسية عند البنات وكيف يمكن تشخيصها

علامات ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

تتعدد علامات ارتفاع هرمون الحليب عند البنات غير المتزوجات، حيث تتمثل فيما يلي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.
  • يوجد حليب في الثدي لدى الفتاة.
  • جفاف المهبل.
  • زيادة نمو الشعر وظهور حب الشباب.
  • كثافة العظم تنخفض.
  • مشاكل البصر والصداع المستمر.

كيف يمكن تشخيص ارتفاع هرمون الحليب

يتم فحص النظام الهرموني ومدى سلامته أثناء عملية تشخيص ارتفاع هرمون الحليب في الدم، وهذه الفحوصات بسيطة تتضمن فحص مستويات ما يلي:

  1. هرمون البرولاكتين.
  2. ارتفاع معدل السكر في الدم.
  3. الهرمون الملوتن.
  4. مستويات التيستوستيرون.
  5. الهرمون المطلق لموجهة الدرقية.
  6. الهرمون المنبه للجريب.

حقائق هامة حول متى تبدأ متلازمة ما قبل الحيض وما هى اعراضها واسبابها ؟

العوامل التي تؤثر على ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

هرمون الحليب يرتفع في أغلب الحالات بسبب الإصابة بالورم البرولاكتيني، ولكن توجد بعض العوامل التي تؤثر على ارتفاع هرمون الحليب عند البنات تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة في القفص الصدري.
  • أمراض الكبد والكلى.
  • وجود أمراض في الغدة تحت المهاد التي توجد في الدماغ، ووجود مشاكل أخرى في الغدة النخامية وما حولها.
  • كسل الغدة الدرقية، الذي يؤدي إلى تضخم الغدة النخامية مما يزيد من إفراز هرمون الحليب.
  • تناول أدوية مضادات الهيستامين، مضادات الاكتئاب، أدوية الفصام، الأستروجين، الأفيونات، أدوية ضغط الدم المرتفع.
العوامل التي تؤثر على ارتفاع هرمون الحليب عند البنات
العوامل التي تؤثر على ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

كم تكون مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب

يرى الأطباء أن ارتفاع هرمون الحليب في الدم يتطلب أخذ أكثر من جرعة للعلاج أو قد يتطلب أخذ جرعة واحدة فقط من الأدوية، ومن أبرز الأدوية التي يعتمد عليها في العلاج هى بروموكربتين، ولكن يفضل قبل تناول الدواء واستشارة الطبيب المختص، في حال إذا كان سبب ارتفاع هرمون الحليب وجود ورم في الدماغ في الغدة النخامية، يضع الطبيب خطة للعلاج طويلة المدى للتخلص من هذا الهرمون وتستمر لسنوات عديدة، وفي حال فشلت طرق علاج الإفراز الزائد لهرمون الحليب، قد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية دقيقة عن طريق فتحات الأنف.

طرق الوقاية من الإصابة بارتفاع هرمون الحليب

من خلال تجربتي مع ارتفاع هرمون الحليب إليكم أهم النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بارتفاع هرمون الحليب، وتشمل:

  1. تقليل مستويات التوتر للحفاظ على انخفاض مستويات البرولاكتين.
  2. تعديل النظام الغذائي.
  3. تجنب الأنشطة عالية الكثافة والتدريبات التي تزيد من الضغط وعدم الراحة في الصدر.

حقائق هامة حول تجربتي مع اضطراب ما قبل الحيض وما هي اسبابة واعراضة ؟

هل يمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب بالاعشاب

يتساءل الكثير هل يمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب بالاعشاب؟ لذا إليكم مجموعة من طرق علاج ارتفاع هرمون الحليب بالاعشاب وتشمل:

  • خلطة الميرمية والبردقوش

يمكنك أن تتناول مغلى المريمية بشكل يومي، حيث تعرف بفاعليتها في تنظيم إفراز هرمون الأستروجين الذي يعمل على خفض مستوى البرولاكتين في الدم، ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية لذا ينصح بتناول كوب ونصف من البردقوش مع 2 كوب من الميرمية يومياً للحصول على أفضل النتائج.

  • خليط الأعشاب البرية

تحضر مجموعة من الأعشاب البرية التي تتكون من كوب من نفل بنفسجي، وكوب من عنب الحجال، كوب من النعناع البري، كوب من القراص، يتم طحنها معاً ثم تغلى من الخليط معلقة واحدة في كوباً من الماء ويتم تناوله مرتين في اليوم، يساعد خليط الأعشاب البرية هذا على زيادة توازن مستويات الهرمونات في الجسم، ويزيد أيضاً من فرص حدوث الحمل.

  • حبة البركة

ينصح بخلط نصف كوب من حب الرشاد مع قليل من العسل مع 2 كوب من حبة البركة، ثم يتم إضافة الماء المغلي ويغطى لعدة دقائق، ويتم تناول هذا المشروب دافئاً لمدة يومين مع متابعة التحليل، حبة البركة تلعب دوراً فعالاً في إفراز هرمون الأستروجين الذي يعمل على التقليل من هرمون الحليب في الجسم.

  • اليانسون

يمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب عن طريق خلط ملعقة من اليانسون مع الورد الجوري، ثم تطحن هذه المكونات مع بعضها لتصبح ناعمة، وتؤخذ معلقة من ذلك المطحون ويتم وضعها في كوب ماء مغلي، ويتم تناوله صباحاً ومساءاً.

  • عروق الصباغين

تخلط عروق الباغين مع الكمون المطحون ثم يتم إضافة هذا الخليط في الماء المغلي ويتم تركه قليلاً لينقع، ثم يتم تناول الخليط مرتياً يومياً لعلاج ارتفاع هرمون الحليب في الدم.

  • مشروب الشعير

يتم استخدام مشروب الشعير الخالي من الكحول في الصباح لعلاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب، كما يمكن أيضاً استخدام منقوع ومغلي الشعير لنفس الغرض.

  • عشبة تشاستيبيري

يمكن خلط 20: 40 ملليغرام من مستخلص عشبة تشاستيبيري مع الماء للاستهلاك يومياً، حيث يمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب باستعمال عشبة تشاستيبيري، نظراً لفعاليتها في تقليل مستويات هرمون الحليب.

  • بذور السمسم

يمكن تناول السمسم بشكل منتظم للوصول إلى معدل هرمون البرولاكتين الطبيعي في الدم، حيث يعمل السمسم على ضبط معدل هرمونات الجسم المختلفة ومن بينها هرمون الحليب.

علامات الشفاء من تكيس المبايض : ما هي اسبابة واعراضة ومدة علاجة

الأسئلة الشائعة حول ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

خلال السطور القادمة نوضح لكم الاجابة الكاملة حول كافة التساؤلات المتعلقة بارتفاع هرمون الحليب عند البنات:

الفئة الاكثر عرضة للاصابة بارتفاع هرمون الحليب؟

من الجدير بالذكر أن جنس الشخص يلعب دوراً هاماً في زيادة فرص الإصابة بارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم، حيث يصيب كلاً من النساء والرجال ولكن النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 50 عاماً هم الفئة الأكثر عرضة للاصابة بارتفاع هرمون الحليب في الدم أكثر من الرجال.

أضرار ارتفاع هرمون الحليب عند البنات؟

زيادة هرمون البرولاكتين في الدم يؤدي إلى زيادة إفراز اللبن من الثدي، كما يسبب العديد من المضاعفات الصحية ويحد من كفاءة عمل المبايض، كما إنه يسبب اضطراب أو انقطاع الدورة الشهرية، ويجب إجراء فحص ميكانيكي وتحليل هرمون الغدة الدرقية، لتحديد الأدوية من خلاله.

كم تكون نسبة هرمون الحليب الطبيعية عند البنات؟

بالرغم من وجود اختلافات بسيطة في مستويات هرمون الحليب بين مختلف المختبرات، إلا أن هناك بين أغلب المختبرات قيم عامة تحدد وفقاً للصحة العامة للإنسان، وفي الغالب تكون نسبة هرمون الحليب الطبيعية عند البنات أقل من 25 نانوغرام/مل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *