علامات الشفاء من تكيس المبايض : ما هي اسبابة واعراضة ومدة علاجة


متلازمة تكيس المبايض هى واحدة من الاضطرابات الهرمونية التى تصيب العديد من الفتيات وخاصه فى سن الإنجاب وتؤثر عليها صحيا بشكل كبير وخاصه اضطرابات الدورة الشهرية وصعوبة الحمل. فكيف تعرفين أنك مصابة بتكيس المبايض؟ وما هى علامات الشفاء من تكيس المبايض؟ وهل سأستطيع الإنجاب بعد تلقي العلاج؟.

اولا ما هى متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هى حالة هرمونية تؤثر على صحة المرأة وخاصة فى سن الإنجاب وفيه يقوم المبيض بإنتاج كميات كبيرة من هرمون الأندروجين وهو هرمون الذكورة والذى يتواجد طبيعيا داخل مبيض المرأة ولكن بكميات قليلة جدا.

نتيجة لذلك الخلل الهرموني فتحدث العديد من الإضطرابات فى الدورة الشهرية وأيضا صعوبة الحمل، بالإضافة لنمو الشعر بكميات كثيرة فى الجسم وذلك بفعل هرمون الأندروجين وفى حالة عدم تلقي العلاج قد تحدث بعض المشاكل الصحية الخطيرة كأمراض القلب والسكر، ويرجع تسميتها بتكيس المبايض لوجود مجموعة من الأكياس المليئة بالسائل داخل المبيض.

تجربتي مع تكيس المبايض وعلاجة بدون طبيب وكيف كان تاثيرة علي الحمل ؟

ماذا يسبب تكيس المبايض

قبل الخوض بالحديث عن علامات الشفاء من تكيس المبايض لابد من توضيح أسباب الإصابة بتكيس المبايض وهل يمكن تفاديها من البداية أم هى أمر واقع سيحل بك؟. توجد عدة أسباب وعوامل تساعد على حدوث متلازمة تكيس المبايض منها ما يمكن تفاديه ومنها ما هو أمر حتمي، ومن أسباب تكيس المبايض:

  • عوامل جينية

توجد الكثير من الجينات التى تساهم فى نقل المرض داخل العائلة الواحدة أى أن نسبة إصابتك بها تكون عالية جدا فى حالة إصابة والداتك أو إحدي أخواتك وبعض الأقارب الدرجه الأولى.

  • مقاومة الإنسولين

أكثر من 70% من السيدات المصابون بتكيس المبايض يعانون من مقاومة الإنسولين وتعني أنهم لا يستطيعون استخدام الإنسولين بشكل فعال فيحاول البنكرياس تعويض احتياجات الإنسولين عن طريق زيادة هرمون الأندروجين والذى يسبب متلازمة تكيس المبايض.

  • السمنة والبدانة

تساعد السمنة المفرطة على حدوث مقاومة للإنسولين والذى بدورة يساهم فى حدوث هذه المتلازمة، وعلامات الشفاء من تكيس المبايض تظهر بقوة مع إنقاص الوزن لوضعه الطبيعي.

  • الإلتهابات

أيضا تساعد كثرة التعرض للإلتهابات على زيادة هرمون الأندروجين وبالتالى حدوث تكيس المبايض.

متي يحدث الحمل بعد عملية تنظيف الرحم وما هي اعراضة

ما هى علامات الشفاء من تكيس المبايض

تؤثر متلازمة تكيس المبايض بإحداث تغيرات كثيرة على المستوى الهرموني والجسدي والنفسي، وتبدأ الأعراض فى التقلص تدريجيا حتى تختفي مع تلقي العلاج ولكن تظل بعض الأعراض التى تحتاج إلى بعض الوقت وقد تلجأ المرأة إلى الجراحه.

لذلك فعلامات الشفاء من تكيسات المبايض بعضها يظهر مبكرا وبعضها يحتاج للوقت وخاصه الأعراض الجسدية، وفيما يلى علامات الشفاء من تكيسات المبايض الهرمونية والجسدية والنفسية:

1- علامات الشفاء من تكيسات المبايض الهرمونية

مع تلقى العلاج المناسب وإتباع نظام حياتي صحي تبدأ الهرمونات فى العودة لمعدلها الطبيعي فتقل نسبة الأندروجين، وتبدأ بعض علامات التحسن فى الظهور ومنها:

  • إنتظام الدورة الشهرية.
  • تقلص تكيسات المبيض تدريجيا.
  • عودة القدرة الإنجابية تدريجيا.

2- علامات الشفاء من تكيس المبايض الجسدية

تشمل تلك العلامات إختفاء الشعر الكثيف الذى يغطى أنحاء الجسم وحبوب الشباب بالإضافة إلى إنقاص الوزن ولكن كل تلك العلامات. قد تحتاج الكثير من الوقت مع إستخدام العلاج التجميلى.

3- علامات الشفاء من متلازمة تكيس المبايض النفسية

ونتيجة للتحسن الأولى للهرمونات وعودتها لمعدلها الطبيعي فيبدأ التحسن النفسي المرأة ومنها اختفاء التقلبات المزاجية والإكتئاب.

ما هي اسباب اضطراب الهرمونات عند النساء وعلاقتها بتأخر الدورة ؟

كم تكون نسبة نجاح علاج تكيس المبايض

تعتمد نسبة النجاح على عمر المرأة والأدوية التى تستخدمها وإذا كانت تريد الحمل أم لا وغالبا ما تصل نسبة النجاح لأكثر من 85%.

مراحل علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض يساعد على التخلص من أعراضه المختلفة والتخلص من مشاكل السكر والقلب التى تصاحبه على المدى الطويل. كما يتم العلاج على مجموعات كل مجموعة تهدف لعلاج عرض معين وقد يتم التركيز على العرض الأكثر قلق بالنسبة لك، ومن طرق علاج تكيس المبايض:

  • علاج اضطرابات الدورة الشهرية

هناك بعض السيدات الغير متزوجات تهدف فى علاجها لمعالجة اضطراب الدورة الشهرية، ويتم عن طريق تناول حبوب منع الحمل والتى تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجيسترون فتعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وإنتظام الدورة الشهرية واحدة من علامات الشفاء من تكيس المبايض التى تحدث مبكرا.

  • تغيير نمط الحياه

يعتمد تغير نمط الحياه بشكل أساسي على إنقاص الوزن عن طريق ممارسة الرياضة وتناول الأكل الصحي الغني بالخضراوات والفواكهه والبعد عن المقليات والحلويات. فى حالة عدم نجاح الأمر يتم استخدام بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب مثل دواء ميتفورمان metformin.

علاج الشعر الزائد الناتج عن التكيس

يتم علاج الشعر الزائد فى الجسم عن طريق بعض الطرق ومنها:

  • استخدام بعض الكريمات الخاصه بوصف الطبيب.
  • استخدام الليزر لإزالة الشعر.
  • تناول حبوب منع الحمل تعمل على تقليل الشعر فى حالة عدم النية بالإنجاب فى تلك الفترة.

علاج مشكله العقم المؤقتة

كثير من السيدات تخشي من فكرة عدم الإنجاب فتسعي لعلاج تلك المشكلة أولا حين إصابتها بتكيس المبيض ويتم علاج العقم عن طريق:

  • دواء الميتفورمان metformin .
  • جرعات من هرمون الجونادوتروبين gonadotropins .
  • دواء ليتروزول letrozole.

وعلاج العقم يعد من أهم علامات الشفاء من تكيس المبايض التى يسعي لها الكثير من السيدات.

علاج مشكله العقم المؤقتة
علاج مشكله العقم المؤقتة

اعراض تكيس المبايض عند البنات هل تشبة اعراض الحمل ؟

ما هى درجات متلازمة تكيس المبايض

يتم تقسيم تكيس المبايض لدرجات حسب قدرة الكيس على التحول السرطاني ما بين بسيطة ومتوسطة لشديدة ويستطيع الطبيب تحديد ذلك بالموجات فوق الصوتية.

كيف تخلصت من تكيس المبايض

استطعت التخلص من تكيسات المبايض بزيارة طبيب النسا والمتابعة الدورية معه مع إتباع نظام غذائي صحي وإنقاص الوزن مع تناول حبوب الميتفورمان فأصبحت بأفضل حال وبدأت علامات الشفاء من تكيس المبايض فى الظهور بعد تلقي العلاج بفترة قصيرة.

علامات الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

هناك بعض السيدات التى تظهر عليها علامات الإصابة بتكيس المبايض عند بلوغ أول دورة شهرية وهناك من تكتشف إصابتها حين زيادة وزنها أكثر من اللازم أو عدم قدرتها على الإنجاب. كما تتمثل علامات الإصابة بتكيس المبيض في:

  • اضطراب الدورة الشهرية

بسبب وجود بعض التكيسات على المبيض بفعل هرمون الأندروجين الزائد فتفشل عملية التبويض مما تحدث اضطراب بالدورة الشهرية مثل عدم مجيئها فى موعدها ونزول الدم بعنف.

  • اضطرابات الهرمونات

تحدث العديد من الإضطرابات الهرمونية بزيادة هرمون الإندوجين والتى تؤثر على الدورة الشهرية والحمل.

  • اضطراب فى التبول والأمعاء

قد تحدث أيضا بعض الاضطراب الهضمية كالإمساك والإسهال وكثرة التبول بفعل مقاومة الإنسولين.

  • ألم فى منطقة الحوض

تصاب بعض السيدات من آلام فى منطقة الحوض بالإضافة إلى الصداع الشديد، ومن أولى علامات الشفاء من تكيس المبايض هى اختفاء تلك الآلام.

  • كثافة الشعر

أكثر من 70% من السيدات تعاني من زيادة الشعر خاصه فى الوجه وباقي الجسم فيما تعرف بالشعرانية.

  • حب الشباب

تبدأ حبوب الشباب فى الظهور بكثرة بفعل الإضطرابات الهرمونية.

هكذا يكون الفرق بين افرازات الحمل وافرازات الحيض

هل تكيس المبايض يسبب غثيان

نعم قد يتسبب تكيس المبايض فى حدوث غثيان، ولكن ليس بصورة دائمة.

كم تكون مدة علاج تكيس المبايض

تعتمد مدة علاج تكيس المبايض على حسب ما يتم علاجه سواء كان إنقاص الوزن أو علاج العقم وعلاج اضطراب الدورة الشهرية وغالبا ما يمتد ما بين ثلاث لأربع أشهر.

الاسئلة الشائعة حول علامات الشفاء من التكيس

خلال الاسطر القليلة القادمة نسرد لكم الاجابة الكاملة لكافة الاسئلة المتعلقة بعلامات الشفاء من متلازمة تكيس المبايض:

هل تكيس المبايض يسبب منع الحمل

نعم تكيس المبايض يسبب العقم بشكل مؤقت بفعل التغيرات الهرمونية وفشل المبيض.

هل يمكن الشفاء من متلازمة تكيس المبايض

نعم يمكن الشفاء من متلازمة تكيس المبايض والتخلص من أعراضه المختلفة.

كيف اعرف انى شفيت من تكيس المبايض

عندما تبدأ علامات الشفاء من تكيس المبايض فى الظهور. التى تشمل انتظام الدورة الشهرية واختفاء الآلام والصداع والقدرة على الحمل مجددا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *