أسئلة وأجوبة هامة حول أهمية حركة الجنين في الشهر الخامس


من اللحظات الأكثر إثارة فى حياه أى سيدة حامل وخاصه إذا كانت فى حملها الأول هى الإحساس بأولى ركلات الجنين داخل بطنها حيث تطمئنها بأن ابنها ينمو جيدا وأصبح قريبا منها فما هي أهمية حركة الجنين؟ وكيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس؟ ومتى تبدأ حركة الجنين؟.

أهمية حركة الجنين

تلك الركلات الخفيفة للجنين والتى يصفها البعض بأنها مثل الفراشات أو كوخزات عصبية تعد ذات أهمية كبيرة حيث تشير إلى مدى صحة ونمو الجنين ومن الطبيعي أن تبدأ تلك الركلات بشكل خفيف وبسيط ومن ثم تزداد تدريجيا ثم تقل مره أخري مع قرب نهاية الحمل.

متى تبدأ افرازات الحمل بالظهور وهل الافرازات من علامات الحمل الاكيدة ؟

حركة الجنين في الشهر الخامس

من المعتاد عليه لدي الكثير من السيدات الحوامل وخاصه فى الحمل الأول لهن أن يبدأ الإحساس بركلات الجنين فى الشهر الخامس من الحمل، وتكون حركة الجنين خفيفة وقليلة إذا كانت أول حمل لها بينما قد تكون أقوي وأكثر عدداً إذا كانت فى حملها الثاني أو أكثر حيث أن الركلات تبدأ باكرا عن الشهر الخامس. وقد تقل حركة الجنين في الشهر الخامس فى بعض الأحيان بسبب قلة السائل الأمينوسي وزيادة وزن الأم واختلاف وضع المشيمة.

متى تكون حركة الجنين قوية

تزداد حركة الجنين وركلاته فى نهاية الفصل الثاني من الحمل أى بعد انتهاء ما يقرب من ستة أشهر من الحمل فتصبح حركة الجنين أقوي من ذى قبل، وتزداد حركة الجنين عندما تكون الأم مستلقية على الجانب الأيسر وفى وضع استرخاء وأيضا تكون فى الليل أكثر وضوحاً من النهار.

ما هى اسباب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

قد تكون قلة حركة الجنين مجرد خطأ شخصي وليس بسبب وجود حالة خطيرة لطفلك وخاصه فى الحمل الأول حيث يصعب تمييزه عن الغازات وتقلصات البطن. فيجب إختيار التوقيت المناسب لمتابعه ركلات طفلك وخاصه فى أكثر الأوقات نشاطاً له، ولكن قد تكون حركة الجنين أقل من الطبيعي وتعود لوجود سبب خطير، ومن اسباب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس:

  • زيادة وزن الأم

حيث يزداد وزن الأم فى الحمل تدريجيا وخاصه فى الشهر الخامس فيقل معها احساسها بحركه طفلها.

  • قلة السائل الأميني

قد يقل السائل الأمينوسي حوالين الجنين مما يحد من حركته “نقص ماء الجنين“.

  • التدخين وشرب الكحوليات

إذا كنتِ من المدخنين والمدمنين للكحوليات فإن ذلك يؤثر بشده على صحه طفلك ونموه بصورة طبيعية وقلة حركته.

  • تناول بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية وخاصه كالمسكنات الأفيونية تعمل على تقليل حركة الجنين في الشهر الخامس وبصفه عامة.

  • وضعية الجسم

حيث تقل حركة الجنين مع حركة الأم وانفعالها بينما تزداد قابلية الشعور بحركة الجنين مع الإستلقاء وخاصه على الجانب الأيسر.

اسباب قلة حركة الجنين
اسباب قلة حركة الجنين

دلائل علمية توضح متى يبدأ نبض الجنين ومراحل تطوره وكيف يمكن علاج تاخرة

أهمية الإحساس بحركة الجنين

قد تتخذ بعض السيدات الحوامل وقتا حتى تعتاد على معرفه تلك الركلات ومتابعتها ولكنها مع الوقت تستطيع الإحساس بها جيدا، ويجب الاهتمام والإحساس بحركة الجنين فهى تدل على أن طفلك ينمو جيدا وبصورة طبيعية مما يعطيكِ شعوراً بالطمأنينة والدفء تجاه طفلك.

متى تبدأ حركة الجنين

غالبا ما تبدأ حركة الجنين ما بين الأسبوع ال 16 والاسبوع 25 من الحمل أى بداية من الشهر الرابع للشهر السادس والسابع، ولكن إذا كان هذا أول حمل لك فقد تبدأ حركة الجنين في الشهر الخامس وربما بعد ذلك. وقد تبدأ حركة الجنين باكرا ربما من الأسبوع ال 13 فى الحمل الثاني والمتكرر، وغالباً ما تشعرين بركلة طفلك فى أوقات الإسترخاء لديكِ سواء قاعدة أو مستلقية على السرير.

هل تزيد حركة الجنين أو تقل

فى الشهور الأولى من الحمل قد لا تشعرين بأى وخزات أو قد تكون الركلات خفيفة وقليلة ولكن مع نهاية الفصل الثاني من الحمل تبدأ تلك الركلات فى الزيادة من حيث العدد والقوة.

أى أن حركة الجنين في الشهر الخامس تكون أقوي وتزداد فى القوة فى الفصل الثالث من الحمل فقد تصل عدد الركلات ل 30 ركلة فى الساعة الواحدة، ومع قرب نهاية الشهر السابع وبداية الثامن وعندما يبدأ طفلك فى النمو فتصبح حركته أقل لعدم وجود مساحه كافية للحركة بداخل الرحم فتقل الركلات مره أخري و تظهر حركات طفلك فى أوقات معينة من اليوم وغالبا ما تكون أثناء الليل عندما تبدأين فى الإستعداد للنوم.

اضرار و تأثير سكر الحمل علي الجنين وطرق علاجة واهم النصائح للوقاية منة

هل تختلف حركة الجنين بسبب النوع

لا توجد أى دراسات علمية وحديثه حتى الآن تقر بأن حركة الجنين قد تختلف حسب نوع الجنين، ولكن هناك بعض الاوقايل بأن حركة الجنين الولد تكون أقوي من البنت التى قد تكون مستمرة أكثر ولكن بمعدل أقل قوة من حركة الولد. ولكنها نظريات ولا تعتمد على حقائق علمية واضحة فحركة الجنين تختلف من أم لأخري من حيث ظهورها وعددها وقوتها بالإضافة لكثير من العوامل التى تساعد على نقص أو زيادة حركة الجنين.

ما هى الأطعمة التى تزيد من حركة الجنين

توجد بعض الأطعمة المفيدة والتى قد تساعد على زيادة حركة الجنين ومنها:

  • الفواكه والخضروات الطازجة.
  • المكسرات وبالأخص عين الجمل واللوز.
  • السمك والذى يحتوي على الأوميغا 3.
  • العصائر والتى تحتوي على السكر الطبيعي. حيث أن من ضمن أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس هى هبوط السكر لدى الحامل.
  • عسل النحل الطبيعي.
  • الألبان والزبادى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *