معلومات تهمك حول تأثير نوبات الهلع على الجسم تعرف عليها


تأثير نوبات الهلع على الجسم، قد يصاب بعض الأشخاص بالتوتر والقلق دون وجود مبرر حقيقي لحدوث ذلك، والأمر قد يصل إلى حدوث نوبة هلع أو ما يسمى (Panic attack)، ماذا تعرف عن نوبات الهلع؟ وما هي اسباب نوبات الهلع؟ وما تأثيرها على الجسم؟ و كيف تخلصت من نوبات الهلع؟ وهل تعرف أيضاً ما هي أعراض نوبات الهلع؟ نستعرض كل هذا وأكثر حول تأثير نوبات الهلع على الجسم في تلك المقال المقدم من موقع الفوائد السبع.

ما هي اسباب نوبات الهلع

اسباب نوبات الهلع متعددة، حيث أن هناك أسباب معينة لكل مرض تؤدي إلى ظهوره وتمكينه من الجسم، واسباب نوبات الهلع تتنوع ما بين أسباب نفسية مرتبطة بالوسط الذي يحيط الشخص، وبين أسباب عضوية مختلفة، وذلك كالتالي:

  • حالات الطلاق والتفكك الأسري وافتراق الأبناء عن الأب والأم وعن بعضهم تكون من أبرز أسباب نوبات الهلع المتكررة.
  • من اسباب نوبات الهلع العضوية النشاط المرضى للغدة الدرقية للإنسان.
  • نقص نسبة السكر في الدم قد يؤدي أيضاً إلى نوبات الهلع المتكررة.
  • تعاطي المواد المخدرة والكحوليات بأنواعها واستخدام المنشطات يعد من أسباب نوبات الهلع الرئيسية.

ما هي أعراض الرهاب الاجتماعي أسبابه وكيف يمكن علاجة

أعراض نوبات الهلع

تتعدد علامات و اعراض نوبات الهلع لدى الشخص المصاب، حيث تتمثل أعراض نوبات الهلع فيما يلي:

  • من اعراض نوبات الهلع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي للجسم، تسبب تقلصات المعدة والأمعاء وحالات الإسهال المفاجئ.
  • نوبات الهلع تؤثر على بؤرة الشعور عند الإنسان، فتجعله بعيد تماماً عن الواقع المحيط به، ومنشغلاً في رسم تخيلات تحيط به لا تكون موجودة من الأساس، وتؤدي إلى زيادة حالة الذعر والخوف والهلع لديه.
  • تؤثر النوبات على الأعصاب والمخ بشكل كبير، وبالتالي يظهر في شكل صداع دائم وعدم القدرة على التركيز بشكل عام.
  • صعوبة التنفس من أعراض نوبات الهلع ايضاً حيث تعمل النوبة على الضغط علي الرئتين والجهاز التنفسي، وحدوث اختناق في بعض الحالات يؤدي إلى الوفاة المفاجئة.
  • ضربات القلب والخفقان السريع، وبالتالي الشعور بالألم والتعب.
  • ألم الصدر وعدم الاتزان في حركة الجسم من اعراض نوبات الهلع.

أعراض نوبات الهلع عند النوم

تحدث نوبات الهلع عند النوم عادةً في الثلث الأول إلى النصف الأول من الليل، وتحدث نادراً في القيلولة، ومن أبرز أعراض نوبات الهلع عند النوم ما يذكر في السطور التالية:

  • من اعراض نوبات الهلع عند النوم البدء صيحة أو صرخة مخيفة.
  • الحزن دون وجود سبب يستدعي ذلك.
  • الارتباك عند الاستيقاظ وصعوبة الاستيقاظ.
  • الاستيقاظ جالساً على السرير وظهور الذعر الشديد عليه.
  • صعوبة التنفس والتعرق وتسارع ضربات القلب وتوسع حدقة العين واحمرار الوجه.
  • التحديق بعيناً واسعة ايضاً من اعراض نوبات الهلع.
  • التقلب والركل في الفراش.
  • في الصباح التالي عدم تذكر ما حدث أو تذكر أشياءاً قليلة فقط.
  • احتمالية القيام من السرير والجري حول المنزل أو التصرف بشكل عدواني تجاه أي شخصه يقوم بمنعه أو صده، من اعراض نوبات الهلع عند النوم.

كيف يمكن تشخيص الاصابة بنوبات الهلع

في بعض الأحيان قد يظن الشخص المصاب بنوبة الهلع للمرة الأولى أنه يمر بنوبة قلبية، ولكن عندما يلجأ المصاب إلى الطبيب سوف يقوم بإجراء العديد من الفحوصات التي تساعد على تشخيص الحالة واستبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب أعراض نوبات الهلع، و سيطلب الطبيب منك:

  • وصف الأعراض التي تعاني منها.
  • عدد المرات التي أصبت بها بنوبات الهلع.
  • مدة الإصابة بالنوبة.
كيف يمكن تشخيص الاصابة بنوبات الهلع
كيف يمكن تشخيص الاصابة بنوبات الهلع

تعرف على أعراض الحالة النفسية على الجسم واهم النصائح للتخلص منها

تأثير نوبات الهلع على الجسم

على الرغم من أن نوبات الهلع لا تهدد حياتك ولكنها تؤثر على جودة حياتك، إضافة إلى أنها تؤثر على صحة الفرد الجسدية، وفيما يلي نذكر أبرز تأثيرات نوبات الهلع علي الجسم:

1- تأثير نوبات الهلع على القلب والأوعية الدموية

النساء اللاتي يتعرضن لنوبة هلع واحدة على الأقل تبين أنهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتبين أيضاً أن نوبات الهلع على المدى الطويل قد تؤثر سلباً على جهاز الدوران، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.

حيث أن نوبات الهلع تزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم للعضلات، ويحدث هذا نظراً لتدفق هرمون الادرينالين العالي في مجرى الدم، وتقوم الأوعية الدموية بالانقباض لتحقيق هذه الزيادة في تدفق الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، يقوم الجسم بزيادة إفراز العرق للتخفيف من درجة الحرارة، وهذه الألية قد تكون فعالة للغاية في بعض الأحيان، تؤدي إلى شعور الشخص بالبرد.

2- تأثير نوبات الهلع على الجهاز الهضمي

تتعدد آثار نوبات الهلع والتوتر على عملية الهضم، ولذلك إليكم تأثير نوبات الهلع على الجهاز الهضمي فيما يأتي:

  1. مشاكل الجهاز الهضمي لا تبدأ في المعدة بل تبدأ في الدماغ، فيزيد الاحساس بوجود الخطر عند حدوث نوبة الهلع، ويتم تنشيط استجابة تسمى الكر والفر التي تساهم في الهروب من الخطر.
  2. هذه الاستجابة تتطلب الكثير من موارد الدماغ التي تعتبر محدودة، لذلك يقوم الدماغ بتعويض ذلك عن طريق إبطاء بعض العضلات غير الضرورية في هذا الوقت مثل، العضلات المعنية بالهضم.
  3. نوبات الهلع تقوم بخفض الناقلات العصبية التي تعرف بأسم السيروتونين المؤثرة على المزاج. كما تلعب دوراً هاماً في إرسال الإشارات للقناة الهضمية، ومن الممكن أن يحدث مشاكل في الهضم نتيجة لخفض السيروتونين.
  4. التوتر تبين أنه يكون متعلقاً بالكثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل، متلازمة القولون العصبي.

3- تأثير نوبات الهلع على الجهاز التنفسي

من اعراض نوبات الهلع تصبح طريقة التنفس عند حدوث نوبة هلع سطحية وسريعة بدلاً من اخذ نفس كامل يملأ الرئة، مما يؤدي إلى زيادة معدل التنفس وبالتالي يتسبب في خفض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم، وهذه الحالة تعرف بفرط التهوية (Hyperventilation)، ولهذه الحالة الكثير من التأثيرات على الجسم تتضمن، التنميل، الخدر، ألم الصدر، الشعور بالضعف، جفاف الفم، تشوش الرؤية، الدوار والدوخة.

4- تأثير نوبات الهلع على جهاز المناعة

جهاز المناعة يقوم بحماية الجسم من أي عدوى بكتيرية أو فايروسية قد يتعرض لها، وهناك العديد من الدلائل على أن نوبات الهلع التي تتكرر بكثرة قد تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي للشخص.

حيث أن التوتر ينتج عن نوبات الهلع، ونظراً لحدوث التوتر الجسم يقوم بإفراز هرمون التوتر الذي يعرف بإسم هرمون الكورتيزول، وهو المسئول عن إضعاف بعض الأجسام المضادة في الجسم مثل: الخلايا الليمفاوية التائية (T-cells)، وخلايا الدم البيضاء، وبالتالي يقوم بإضعاف جهاز المناعة، ليصبح الجسم أضعف في محاربة الجراثيم التي تصيبه والتعافي يكون أصعب.

5- آثار نوبات الهلع على المدى الطويل

نوبات الهلع التي يتعرض لها الشخص المريض بالذعر الشديد والخوف والذي يصل إلى أقصى حالاته، بالإضافة إلى الأعراض التي سبق توضيحها ينتج عنها بعض الآثار الجانبية التي تؤثر سلباً على العديد من مختلف أجهزة الجسم سواء الجهاز الهضمي والعصبي إضافةً إلى الجهاز التنفسي الحركي للإنسان حيث أن هذه النوبات تحدث أثراً سلبياً على جميع ما قد سبق ذكره وغيره من الأجهزة التي تعمل على تنظيم السير الطبيعي بشكل عام لجسم الإنسان.

ما هي الامراض النفسية عند النساء وكيفية التعامل مع النساء المصابة ؟

افضل ادوية لعلاج نوبات الهلع

يمكن علاج نوبات الهلع بدون أدوية من خلال بعض الطرق البسيطة والتمارين العلاجية التي يمكن أن تتبعها عند تعرضك لنوبة الهلع، ويمكنك أيضاً أن تتخلص من نوبات الهلع بالأدوية، خاصةً في حال استمرت الأعراض بالرغم من جهد الشخص للسيطرة عليها، فيما يلي نذكر افضل ادوية علاج نوبات الهلع، حيث تشمل:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين-النوربينفرين (SNRIs).
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs).
  • البنزوديازيبينات.
  • حاصرات بيتا.

كيف تخلصت من نوبات الهلع

الكثير يتسائل كيف تخلصت من نوبات الهلع ؟ من الجدير بالذكر أن بعض المرضى المصابين بنوبات الهلع تمكنوا من التغلب على النوبات التي يمرون بها عن طريق ما يذكر في السطور التالية:

  • للتخلص من النوبات والحصول على الدعم الكامل يجب البحث عن أفضل طبيب نفسي وأيضاً لمعرفة اسباب نوبات الهلع.
  • تناول الأدوية الموصوفة بالجرعات المحددة دون أي تجاوز وفي المواعيد المحددة.
  • الحفاظ على الانتظام في جلسات العلاج النفسي والاستفادة من خبرات الآخرين في تعاملهم مع نوبات الهلع.
  • تجنب أي مؤثرات أو محفزات تسبب المرور بنوبات هلع للحد من حدوثها.
  • تخلصت من نوبات الهلع من خلال النوم لوقت كاف والحصول على قسط كاف من الراحة يومياً لتهدئة الأعصاب.

علامات الشفاء من نوبات الهلع

يتساءل الكثير كيف تخلصت من نوبات الهلع وما علامات الشفاء من نوبات الهلع التي ظهرت؟ عادةً ما يعاني مصاب الهلع من العديد من النوبات التي تتفاوت من حيث الشدة. كما أن هذه النوبات في الأساس قائمة على الشعور بالقلق والخوف بشكل مبالغ فيها فيما يعرف (Panic attack) ومن الجدير بالذكر أن هذه النوبات تظهر عادةً دون سابق إنذار وبشكل مفاجئ، ويمكن أن يشفى المريض منها مع مرور الوقت.

كما يمكن أن يتخلص من هذه النوبات عن طريق الخضوع للعلاج الصحيح، ولكن ما هي علامات الشفاء من نوبات الهلع؟ إليكم في النقاط القادمة أعراض و علامات الشفاء من نوبات الهلع والخوف الشديد، وتلك العلامات تشمل:

  1. التخلص من جلد الذات وعدم الشعور بالذنب الذي يعد من ابرز اسباب نوبات الهلع.
  2. يرتفع معدل الإحساس بالتعاطف مع النفس.
  3. امتلاك الشجاعة والقدرة الكافية للتغلب على المشاكل والمخاوف.
  4. القدرة على السيطرة على المشاكل بشكل أكبر من ذي قبل.
  5. الوصول لمرحلة الاعتراف بأن كثرة القلق لا تفيد أحياناً.

حقائق هامة حول أعراض الاكتئاب تعرف عليها بالتفصيل

من الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع

النساء هن أكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع من الرجال بضعفين أو ثلاثة أضعاف، ولكن أنواع الشخصية لها دور أيضاً في تحديد الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع، حيث أن:

  1. الشخصية شديدة الحساسية: هي التي تفرح بسرعة وتغضب بسرعة وتتأثر لأبسط المواقف التي تواجهها، في كلمتين فقط قد تتركه بلا نوم وتزعجه طوال اليوم.
  2. الشخصية شديدة الدقة: هذه الشخصية كل شئ في حياتها يجب أن يكون مضبوطاً، وهي شخصية أقرب للشخصية الوسواسية.
من الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع
من الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع

الفرق بين الخوف ونوبات الهلع

بعد أن ذكرنا اعراض نوبات الهلع يجب أن نعرف أيضاً الفرق بين الخوف ونوبات الهلع، يعد الخوف ظاهرة طبيعية يمكن أن تظهر على أي شخص مهما اختلفت الفئة الاجتماعية المنتمي إليها والعمر، وتظهر هذه الظاهرة أكثر لدى النساء والأطفال أيضاً عن ما تكون عليه من قلة في التأثير السلبي على الرجال بشكل عام، وهذا الخوف يكون نتيجة لحدث معين يختلف من شخص إلى أخر من هذه الفئات التي ذكرت يدعو إلى القلق والخوف.

أما بالنسبة لنوبات الهلع فهي لا تميز بين أنثى وذكر ولا كبير ولا صغير، فمن الممكن أن يصاب بنوبات الهلع أي من تلك الأشخاص والأعمار بشكل عام مفاجئ ودون وجود أي سبب واضح يدعو لهذه النوبات التي تمثل حالات من الذعر الشديد والخوف قد يؤدي إلى ظواهر عضوية مثل سكتات القلب المفاجئة والإغماء وغيرها من الأمراض العضوية الخطيرة، والتي قد تؤدي بحياة الإنسان إلى الوفاة، يمكن أن يعرض المريض بتلك النوبات إلى حالات من الذعر الشديدة حتى خلال النوم والعمل وغير ذلك بشكل مفاجئ ودون أن يتعرض لأي سبب من مسببات الهلع والخوف.

ماذا عن التشابه اعراض نوبات الهلع أعراض الأزمة القلبية

تتقارب الآثار الجانبية و اعراض نوبات الهلع التي تحدث بشكل متكرر لدى الإنسان المصاب بهذه النوبات النفسية مع ما يتعرض إليه المريض بأي من أمراض القلب من نوبات قلبية، وهذا التشابه يأتي بسبب ما يكون لدى كلاً منهما من علامات متشابهة مثل ضيق التنفس وخفقان القلب الشديد وما إلى ذلك.

كما يمكن أيضاً ذلك التشبيه فيما يواجه كل من هذه الحالات سواء العضوية التي تتمثل في نوبات القلب أو النفسية أيضاً والممثلة في نوبات الهلع والخوف في ما تعمل عليه كلاً من الحالات التي ذكرت سابقاً من آثار جانبية واحدة من أبرزها الموت المفاجئ، العديد من مرضى نوبات الهلع يسعى إلى أطباء متخصصون في مجال أمراض القلب نظراً لهذا التشبيه المشار إليه، والذي يعمل على الاختلاط بين المرض العضوي والمرض النفسي.

حقائق هامة حول أنواع الوسواس القهري وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه بالخطوات

أهم النصائح للوقاية من نوبات الهلع

تأثير نوبات الهلع على الجسم سلبي كثيراً، ونظراً لذلك يجب محاولة الوقاية من حدوثها. لذلك إليكم أهم النصائح التي تساعد على الوقاية من نوبات الهلع، وهي:

  • محاولة حصولك على علاج لتجنب تكرار نوبات الهلع.
  • الالتزام بالخطة العلاجية.
  • ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بشكل منتظم، حيث تلعب دوراً هاماً في تخفيف حدة القلق.

اسئلة هامة قد يتبادر في ذهنك حول تأثير نوبات الهلع على الجسم

خلال السطور القادمة نوضح لكم الاجابة الكاملة لكافة التساؤلات المتعلقة بـ تأثير نوبات الهلع على الجسم:

هل نوبات الهلع تسبب الإرهاق؟

يتساءل الكثير عن نوبات الهلع تسبب الإرهاق؟ نعم، يمكن أن تحرض نوبة الهلع بتأثير بعض المحفزات الخارجية التي تسبب التعب والإرهاق للمريض والشعور بالإجهاد دون القيام بأي مجهود أو عمل شاق.

هل نوبات الهلع تؤثر على الدماغ؟

من تأثير نوبات الهلع على الدماغ، أن أجزاء المخ المرتبطة بالخوف تكن ذات نشاط أكثر عند التعرض لهذا الاضطراب. كما تنشط الجزء المرتبط باستجاب الهروب أو القتال في الدماغ، بالإضافة إلى حدوث خلل في المواد الكيميائية التي يفرزها الدماغ، مثل: هرمون السيروتونين، مما يؤثر على الحالة المزاجية بشكل سلبي.

ماذا يحدث للجسم بعد نوبات الهلع؟

يتخذ الجسم وضعية الهروب أو القتال عند التعرض لنوبة الهلع، حيث يبدأ الجهاز العصبي في إفراز هرمون الأدرينالين بمعدل مرتين ونصف أو أكثر، مما يتسبب في زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات. كما يحدث انخفاض في مستويات ثاني أكسيد الكربون وتتسارع الأنفاس ثم الشعور بضيق التنفس.

هل الوسواس يسبب نوبات الهلع؟

في حال إذا كنت تعاني من أي اضطرابات عقلية مثل الاكتئاب، تكن أكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع، وأيضاً اضطرابات القلق الأخرى مثل، اضطراب الوسواس القهري والرهاب الاجتماعية، تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع.

كم تكون مدة الشفاء من نوبات الهلع؟

من أكثر التساؤلات الشائعة حول موضوع نوبات الهلع، كم تكون مدة الشفاء من نوبات الهلع؟ مدة الشفاء من نوبات الهلع لا يمكن تحديدها، نظراً لأنها تعتمد على مدى سيطرة المريض على أعراض نوبات الهلع واستجابته. لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب النفسي في حال تفاقمت الأعراض، ولم تستطع أن تتخلص من نوبات الهلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *