تعرفي علي افرازات الحمل خارج الرحم ومتي يتم اكتشافة ؟


افرازات الحمل خارج الرحم، هناك بعض الإفرازات التي عندما تراها امرأة حامل، تشير إلى الحمل خارج الرحم حيث انه في حالة وجود الإفرازات المهبلية الحمراء، والنزيف ثقيل وهناك بعض الجلطات به أو يحدث هذا النزيف مع تشنجات وآلام في البطن.

فهذا يشير بنسبة عالية إلي الحمل خارج الرحم الذي ينتهي بالإجهاض، و على الرغم من أن الإفرازات المهبلية طبيعية في الأيام الأولى من الحمل، إلا أن زيادتها تدل علي وجود خطر معين على المرأة. لذلك نتعرف معاً في هذه المقالة علي كل ما يخص افرازات الحمل خارج الرحم بالتفصيل.

افرازات الحمل خارج الرحم

إفرازات المهبل الحمراء خلال الحمل تحتاج اهتمام فوري من الطبيب، وخاصةً إذا كان النزيف شديد، أو اذا كان يحتوي على جلطات أو يحدث معه تشنجات وآلام في البطن، تشير هذه العلامات إلي الحمل خارج الرحم او الإجهاض، حوالي 10% إلى 15% من حالات الحمل تنتهي مع الإجهاض. الأسباب الأخرى للإفرازات المهبلية الحمراء قد تكون خطورتها أقل، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنها يمكن أن تكون ناجمة عن الغرس أو العدوى.

وتشير بعض الدراسات إلى أن ما بين 7% و 24% من النساء يحدث لديهم نزيف خلال الحمل المبكر، والنزيف في الوقت اللاحق في الحمل قد يشير إلى مشاكل خطيرة أو الولادة المبكرة، وهذا الأمر قد يتطلب علي الفور العناية الطبية وعمليات جراحه عاجلة للتخلص من الحمل خارج الرحم، حتي لا تتعرض الحامل للموت.

متى تبدأ افرازات الحمل بالظهور وهل الافرازات من علامات الحمل الاكيدة ؟

هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم

تتسائل العديد من النساء هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم، فالإجابة لا. كما انه تتوقف الدورة الشهرية عن النزول خلال الحمل خارج الرحم كالحمل الطبيعي تماماً، وتظهر ايضاً اعراض الحمل التي تظهر في الحمل الطبيعي.

اعراض الحمل خارج الرحم الاكيدة

تظهر الأعراض عادةً بعد الأسابيع الأولى من الحمل، وتشمل الأعراض ألم شديد على جانب واحد من منطقة الحوض، و ينتشر هذا الألم بسرعة إلى باقي منطقة البطن والحوض. بالأضافة الي النزيف المهبلي المصاحب لهذا الألم، مع خروج إفرازات مهبلية تعتبر من علامات الحمل خارج الرحم.

الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

في الحمل الطبيعي، يقوم المبيض بإطلاق البويضة في قناة فالوب، إذا واجهت البويضة حيوان منوي، فإن البويضة المخصبة ستنتقل إلى الرحم وتستمر في النمو خلال الأشهر التسعة القادمة.

ومع ذلك، مع واحدة من 50 حالة حمل، تبقى البويضة المخصبة في البوق، وتعرف هذه الحالة بالحمل خارج الرحم، ونادراً ما تلتصق البويضة المخصبة بأحد المبيضين أو الأعضاء الأخرى في البطن، ويعد الحمل خارج الرحم همن الحالات الطارئة التي تحتاج إلى علاج ويمكن أن تؤدي بحياة الأم للخطر.

اليكم تجارب الحمل بدون اعراض وما هي أسبابه وكيف يمكن معرفته ؟

متى ينفجر الحمل خارج الرحم

في بداية الحمل خارج الرحم، لم يكن لديك أي مشاكل خطيرة أو لديك أعراض أخرى تختلف عن اعراض الحمل الطبيعي، مثل التعب والغثيان والقيء والمغص الخفيف. في بعض الأحيان تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل النزيف المهبلي، ألم أثناء العلاقة الحميمة، ألم أثناء التبول، ولكن إذا أصبحت البويضة كبيرة الحجم، فإنه لا يمكن أن تحمله جدران قناتي فالوب، قد يكون هناك انفجار وتهيج قناة فالوب.

يمكن أن يحدث هذا بين الأسبوع 4 والثاني عشر من الحمل، إذا لم يتم الكشف عن الحمل خارج الرحم أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، ثم تبدأ الأعراض الخطيرة والشديدة في هذا الوقت تظهر، مثل ألم شديد في اسفل البطن، وإذا تأخرت الرعاية الطبية، فقد تظهر أعراض النزيف الداخلي.

هل الحمل خارج الرحم ينزل الدم

عندما يحدث الحمل خارج الرحم، لا تعاني المرأة من مشاكل خطيرة وجميع الأعراض تكون طبيعية، مثل التعب والغثيان والقيء المبكر وتقلصات خفيفة. ولكن إذا كبر الحمل اكبر من جدار قناة فالوب لا يمكن أن تحمله، فإنه يمكن يتمزق ويسبب تمزق قناتي فالوب، وبالتالي تدفق الدم والنزيف، ويحدث هذا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عندما لا يمكن للطبيب الكشف عن الحمل خارج الرحم خلال الفحوص الطبية.

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين وهل يكبر وكيف يمكن اسقاطه ؟

تجربتي مع الحمل خارج الرحم

كانت تجربتي مع الحمل خارج الرحم تجربة سيئة. حيث انني بعد أن اكتشفت أنني حامل بعد مرور شهر من الحمل شعرت بالألم الشديد، وأخبرت الطبيب وحدد لي القيام بإجراء بعض التحاليل التي من خلالها اكتشفت أن حامل خارج الرحم مما جعلني أصابني بالاكتئاب الشديد والتعب النفسي، وأخبرني الطبيب أن الحل الوحيد هو استئصال قناة فالوب، ولكن في النهاية تم تنظيف قناة فالوب دون الاستئصال ونجح الطبيب في ذلك الأمر.

متي يكتشف الحمل خارج الرحم

يمكن الكشف عن الحمل خارج الرحم من الأسبوع الخامس من الحمل. كما يمكننا أن نرى كيس الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية، إذا لم يتم رؤيته في الرحم، يدخل الشك الي عقلك في وجوده خارج الرحم، خاصةً إذا كان وقت الحمل معروف وتحليل هرمون الحمل بمعدل أعلى من 2000 وحدة دولية.

اسباب حدوث الحمل خارج الرحم

هناك قناتان في رحم المرأة، ووظيفة القناة هي نقل البويضة المخصبة عند تطعيمها إلى الرحم، وفي بعض الحالات يمكن أن تنتقل إلى أماكن أخرى غير المكان الطبيعي التي من المفتروض وجودها فيه للمرور برحلة حمل طبيعية مثل المبيض وقناة فالوب، ومن اسباب حدوث الحمل خارج الرحم ما يلي:

  • وجود مشاكل في قناة فالوب تؤدي إلى الحمل خارج الرحم. حيث ان هناك بعض الالتهابات التي تصيب قناة فالوب بالخلل و تعمل على منع مرور البويضة إلى الرحم.
  • استخدام وسائل منع الحمل. كما انه في بعض الأحيان تتعرض النساء للحمل خارج الرحم بسبب استخدام حبوب منع الحمل.

هكذا يكون الفرق بين افرازات الحمل وافرازات الحيض

علاج الحمل خارج الرحم

علاج الحمل خارج الرحم يتم اختياره اعتماداً علي مدى خطورة الحالة، حيث انه إذا كان الحمل في البوق مصحوبًا بنزيف في تجويف الصفاق أو إذا كان الجنين في البوق مع نبضات القلب ومستوى (HCG) أعلي من 3،500 mIU/ml. كما يلزم إجراء تنظير البطن وإخراج الحمل من البوق أو إزالته.

يمكن أن تكون حقن الميثوتريكسات فعالة لدى النساء اللواتي لديهن حمل صغير في البوق، ولديهن مستوى منخفض من (HCG) وليس لديهن نزيف في البطن.

علاج الحمل خارج الرحم

كيف يمكن التعامل مع إفرازات الحمل

اليكي قائمة بأهم النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع إفرازات الحمل، وهي كالتالي:

  • تجنب ارتداء ملابس ضيقة مثل الجينز.
  • يفضل ارتداء الملابس القطنية الخفيفة.
  • الحفاظ علي المنطقة التناسلية جافة جيداً بعد الاستحمام.
  • اختاري منتجات الرعاية بالمهبل التي لا تحتوي علي الروائح العطرية المضافة.
  • نظفي المنطقة التناسلية من الأمام الي الخلف وليس العكس.
  • عدم استعمال السدادات القطنية.
  • عدم استخدام الغسول أو الدش المهبلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *