كم تكون مدة علاج تكيس المبايض وما هي علامات الشفاء منة


تكيس المبايض، من المشاكل الصحية الشائعة التي تسبب خلل بالهرمونات التناسلية، مما ينتج عنه حدوث مشاكل في المبايض. كما يؤدي الي اضطرابات في الدروة الشهرية، وحدوث مشاكل في عملية الإباضة، وبالتالي قد لا يحدث الحمل، فما هو علاج تكيس ودرجات تكيس المبايض وكم تكون مدة علاج تكيس المبايض، هذا ما نتعرف عليه معاً في هذه المقالة من موقع الفوائد السبع.

ما هي أسباب تكيس المبايض

السبب الأساسي للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، لن يتم معرفته الي هذا الوقت، ولكن اغلب الخبراء يعتقدن ان هناك العديد من العوامل التي تؤدي الي ذلك بالأضافة الي الوراثة التي لها دور هام. كما تتمثل هذه العوامل بإختصار فيما يلي:

  • ارتفاع نسبة الهرمونات الذكرية عند النساء.
  • ارتفاع معدل الأنسولين في الجسم.
  • زيادة معدل هرمون البرولاكتين في الجسم.
  • وجود التهابات في جسم المرأة.

تجربتي مع تكيس المبايض وعلاجة بدون طبيب وكيف كان تاثيرة علي الحمل ؟

ما هي اعراض تكيس المبايض

تختلف اعراض الإصابة بتكيس المبايض من امرأة الي اخري، وفي الأغلب يصاحبها بعض الأعراض التي يتم ذكرها في السطور التالية:

  • حدوث اضطراب متل تاخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  • يحدث اضطراب في عملية التبويض لدي المرأة المصابة بتكيس المبايض.
  • زيادة الوزن بشكل مفاجئ وملحوظ.
  • الشعور بألم شديد في منطقة اسفل البطن.
  • ارتفاع نسبة السكر في الجسم، بالأضافة الي ارتفاع ضغط الدم.

درجات تكيس المبايض

مستوي الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض له درجات مختلفة. قد تنقسم الي ما يلي:

  1. الدرجة البسيطة، وفيها عملية التبويض تكون طبيعية، لكن الحمل قد يتأخر كثيراً مقارنةً بالمرأة السليمة، ويكون هناك فرصة لحدوث الإجهاض التلقائي بسبب ارتفاع معدل هرمون LH.
  2. الدرجة المتوسطة، وفيها يحدث اضطرابات في الدورة الشهرية، وفي بعض الأحيان قد لا يحدث التبويض.
  3. درجة شديدة، وفي هذه المرحلة تنقطع الدورة الشهرية، ويكون هناك سمنة مفرطة، وفي بعض الأحيان تصاب المريضة بالعقم.

تجربتي مع علاج الام الدورة الشهرية وكيف تخلصت منها

ما هي مراحل علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض بسيط بشكل عام ويعتمد على التشخيص الجيد والتاريخ المرضي للحالة والتاريخ الوراثي لتكيسات المبيض و من ضمن طرق علاج تكيس المبايض ما يتم ذكره في السطور التالية:

  1. التدخل الجراحي، هو واحد من الحلول السريعة لكيسات المبيض ويتم تنفيذه باستخدام المنظار الجراحي للتخلص والقضاء على الخراجات، وخاصةً في النساء اللواتي يرغبن في حدوث الحمل والإنجاب.
  2. المنشطات، يتم استخدام المنشطات التعويضية لمدة 6 أشهر لحدوث الحمل، بعد تحديد الوجبات الغذائية المناسبة للمرأة المصابة للمساعدة في فقدان الوزن الزائد، وذلك بسبب تأثيره على العملية العلاجية.
  3. السبيرونولاكتون، يساهم في انخفاض هرمونات الذكورة، ولكن يمنع النساء الحوامل من تناوله، لأنه يمكن أن يسبب تشوهات الجنين.
  4. الميتفورمين، يلعب دوراً هاماً جداً في فقدان الوزن، ويحسن الخصوبة ويساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

كم تكون مدة علاج تكيس المبايض

يجب العلم بأن الطبيب المختص هو فقط من يحدد كم تكون مدة علاج تكيس المبايض والطريقة المناسبة للعلاج لكل امرأة تعاني من متلازمة تكيس المبايض، ولكن بشكل عام مدة العلاج تختلف من مصابة الي اخري، علي حسب الحالة والوقت الزمني الذي يحتاجه الجسم للعلاج، ولكن عادةً تكون مدة علاج تكيس المبايض كالأتي:

  • مدة علاج تكيس المبايض الخفيف

عادة لا يتطلب تكيس المبايض العلاج، ولكن من الممكن ان يدي موقع وحجم الكيس وشدة الاعراض والعمر الي توجيه علاج كيس المبيض، ويعد العلاج المناسب هو مراقبة الكيس علي مدي اشهر حتي يختفي الكيس تلقائياً، وقد يوصي الإطباء بتناول مسكنات الألم خلال هذه الفترة.

  • مدة علاج تكيس المبايض بالجلوكوفاج

معظم النساء تتسائل ما هي مدة علاج تكيس المبايض بالجلوكوفاج، حيث انه من الأسئلة التي تؤثر علي القرار وكذلك النتائج، لذلك يجب العلم ان الجلوكوفاج قد يحتاج الي وقت طويل ليبدأ ظهور مفعوله وآثاره في علاج تكيس المبايض، وقد تمتد مدة علاج تكييس المبايض بالجلوكوفاج الي اشهر طويلة تصل الي حوالي 6 اشهر، ولكنه يحقق فعلياً النتائج الجيدة.

اعراض تكيس المبايض عند البنات هل تشبة اعراض الحمل ؟

كيف يمكن تشخيص تكيس المبايض

يتم تشخيص الإصابة بتكيس المبايض من خلال الاشعة التلفزيونية أو السونار، وبعض الاختبارات للهرمونات الأنثوية وغيرها للغدة الدرقية، ويوصي باستشارة الطبيب لتشخيص حالتك بشكل صحيح و علاج اضطرابات الحيض وزيادة الوزن إذا كنت تعاني من السمنة.

كيف يمكن تشخيص تكيس المبايض
كيف يمكن تشخيص تكيس المبايض

هل تكيس المبايض يسبب منع الحمل

الحمل لا يتأثر بشكل كبير في حالة الإصابة بتكيس المبايض و يمكن أن يحدث الحمل بانتظام مع الأدوية التي تنظم بداية الدورة الشهرية، هذا الأمر قد يؤدي إلى تحفيز وتفعيل المبايض.

خلال فترة تناول الدواء، من الضروري تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على بناء الجسم، مع الحفاظ على ساعات النوم العادية لمدة 8 ساعات يومياً جنباً إلى جنب مع التمارين الخفيفة.

علامات الشفاء من تكيس المبايض

هناك العديد من العوامل التي تدعم اختفاء تكيسات المبايض في الرحم على النحو التالي:

  • تأكدي من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان غير الدهنية بالكامل، مع الحرص على تجنب الدهون غير الصحية المليئة بالسعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن الزائد.
  • العمل على تحسين الإباضة عن طريق تنظيم معدل السكر في الدم وتنظيم هرمون الاندروجين.
  • التخلص من الوزن الزائد، مما يساعد على تحسين فرص الإباضة، ومن ثم زيادة فرص الحمل.
  • إذا كانت بداية الدورة الشهرية تتزامن مع مراعاة هذه العوامل، فهذه علامة واضحة تدل على الشفاء.

متى تبدأ افرازات الحمل بالظهور وهل الافرازات من علامات الحمل الاكيدة ؟

نسبة نجاح علاج تكيس المبايض

المبيض المتعدد الكيسات هي نوع من الكسل في المبايض أو الكسل في أداء المبايض قد يكون لها أسباب يمكن علاجها، مثل الاضطرابات الهرمونية بالغدة الدرقية، وزيادة الوزن أو التوتر المستمر أو العصبية المفرطة، لذلك يجب التأكد من أن المرأة المصابة بتكيس المبايض لا تعاني من العصبية، والتعامل مع الأسباب التي تسبب هذا التكيس، وبالتالي يمكن علاجها، ويتم الشفاء في حوالي اكثر من 85 % من النساء المصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

العلاقة بين منع الحمل وتكيس المبايض

المبيض المتعدد الكيسات لا يسبب العقم، ولكن يؤثر سلباً على الحمل عن طريق تأخيره، وبما أن الإصابة لا تصاحبها أعراض واضحة في البداية. فقد لا تكون المرأة على علم بإصابتها، لذلك قد تواجه مشاكل مع تأخر الحمل.

في هذه الحالة من الضروري للمرأة استشارة طبيب أمراض النساء لإجراء فحوصات تساعد على الكشف عن اصابتها، وبعد تحديد المبايض المتعدد الكيسات، سيقوم طبيبك بوضع خطة علاج للمساعدة في العلاج وزيادة فرص الحمل في وقت لاحق.

هل تكيس المبايض خطير

متلازمة تكيس المبايض هي مشكلة صحية تؤثر على المبايض، ونتيجة لذلك تظهر جيوب مملوءة بالسوائل داخل أو على سطح المبيض، وعادةً المبيض المتعدد الكيسات لا يسبب أعراض خطيرة أو ضرر خطير على الصحة، واغلب الحالات تختفي بعد عدة أشهر من تلقاء نفسها.

هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض

المرأة التي تصاب بمتلازمة تكيس المبايض إنتاج الهرمونات الذكورية لديها تكون زائدة ونتيجة لذلك. يمكن أن تتأثر الدورة الشهرية والإباضة، كما يمكن أن تحدث الدورة الشهرية بشكل غير منتظم، أكثر من المعتاد أو لا تحدث على الإطلاق، وبالتالي قد تحدث عملية الإباضة يمكن حدوثها في دورة معينة أو لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *