عملية كحت الرحم : ما هي اسبابها واضرارها ومتي يحدث الحمل بعدها ؟


عملية كحت الرحم، من العمليات الجراحية التي تتضمن توسيع عنق الرحم وإزالة طبقة من بطانة الرحم، وهو إجراء مختصر وبسيط، ولكن يتم حدوثه تحت التخدير العام للجسم بسبب حساسية عنق الرحم للتوسيع.

ويتم إجراء عملية تنظيف جدار الرحم لأسباب تشخيصية مثل تشخيص علاج نزيف الرحم أو لأسباب علاجية مثل، إزالة انسجة من الرحم بعد الإجهاض لمنع حدوث نزيف أو ألتهابات أو إزالة الأجزاء التي تتبقى من المشيمة بعد عملية الولادة، كما يتم اجرائها لإزالة الأورام الليفية من الرحم، وفي هذه المقالة من موقع الفوائد السبع نتعرف معاً علي كل ما يخص عملية كحت الرحم بالتفصيل.

ما هي عملية كحت الرحم

عملية كحت الرحم هي إجراء جراحي عن طريقه تتم إزالة أنسجة محددة من الرحم، وعادةً يتم اللجوء إليه لتشخيص إصابة المرأة بأي من المشاكل الصحية في منطقة الرحم، حيث يأخذ عينة من أنسجة الرحم للفحص لاحقاً، ويمكن ايضاً اللجوء للعملية كإجراء علاجي بسبب وجود مشكلة صحية كالنزيف الرحمي غير الطبيعي.

يسمي هذا الإجراء علمياً بعملية التوسيع والكشط، حيث أن هذا الاجراء يتضمن اثنان من الخطوات الرئيسية وهما، توسيع عنق الرحم، و كشط بطانة الرحم، ويمكت إجراء هذه العملية في المستشفي او عيادة الطبيبة، ولكن في الأغلب تجرى في العيادة.

دليل علاج سرطان عنق الرحم بالتفصيل ونسبة الشفاء منة

أسباب كحت الرحم

تتمثل الاسباب التي تؤدي الي ضرورة اجراء عملية الكورتاج فيما يلي:

  • من أسباب عملية تنظيف سماكة الرحم وجود بقايا للحمل بعد أن تتعرض المرأة للإجهاض.
  • وجود زيادات ببطانة الرحم بسبب إضطرابات الدورة الشهرية أو اصابة المرأة بـ متلازمة تكيس المبايض.
  • المرأة التي لديها مشكلة النزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • المرأة التي تعاني من النزيف المهبلي خلال الدورة الشهرية سوء كان من زيادة الكمية أو زيادة عدد الأيام، تؤخذ عينة من بطانة الرحم خلال عملية الكحت للتحليل والتشخيص والعلاج.

مخاطر عملية كحت الرحم

حدوث مضاعفات أو مخاطر بعد إجراء عملية تنظيف سماكة الرحم يعد من الاشياء النادرة ولكنه وارد، ومن أبرز المخاطر الصحية التي من الممكن أن تسببها العملية ما يلي:

  • ثقب أو تمزق جدار الرحم أو أصابة الأعضاء المحيطة بالرحم بالتضرر.
  • الإصابة بالالتهابات والعدوى، وتمزق عنق الرحم.
  • مشاكل التنفس من المخاطر التي تتعلق بالتخدير.
  • حدوث نزيف رحمي حاداً وغزيراً.
  • تتكون أنسجة الندوب في بطانة الرحم، مما يؤدي حدوث مشاكل في الطمث، وصعوبة الحمل مرة اخرى.

متي يحدث الحمل بعد عملية تنظيف الرحم وما هي اعراضة

بديل عملية كحت الرحم

يوجد أنواع مخصصة من حبوب الإجهاض ولكن لا تؤخذ دون استشارة طبيبك، هذه الحبوب تعتبر كافية لتفريغ الرحم والإجهاض، حيث انة عندما تتناول المرأة هذه الحبوب يسقط الحمل ويتوقف النزيف بعد مرور أسبوع، ويعد هذ دليلاً علي انتهاء عملية الاجهاض تماماً، ويجب ايضاً زيارة الطبيب المختص للقيام ببعض الفحوصات على الرحم للاطمئنان.

عملية كحت الرحم بسبب النزيف

ينصح الطبيب المختص بإجراء كحت الرحم لبعض الأغراض التشخيصية بما فيها حدوث نزيف رحمي غير طبيعي أو حدوث نزيف مهبلي بعد سن اليأس، وحدوث نزيف بين دورتي حيض علي غير المعتاد

هل يحدث الحمل بعد عملية كحت الرحم

قبل تفكيرك في حدوث الحمل مرة اخرى يجب أن تكوني مستعدة نفسياً وجسدياً لذلك، ويمكن للمرأة أن تمارس العلاقة الحميمية بعد مرور اسبوعين بعد الخضوع لعملية الكحت وحدوث الحمل مباشرةً. ولكن في حالة إذا كان الإجهاض تم حدوثه لأكثر من مرة يفضل إجراء بعض الاختبارات والفحوصات اللازمة قبل اتخاذ قرار الحمل مرة اخرى، وتشمل هذه الفحوصات ما يلي:

  • تصوير الرحم والبوق، عن طريق إدخال انبوب رقيق في الرحم يحتوي علي صبخ مادة التباين، التي يتم تفريغها في الرحم لتجعل داخله مرئي في الأشعة السينية.
  • فحص الدم للكشف عن أي مشاكل تتعلق بالهرمونات أو الجهاز المناعي.
فحص الدم
فحص الدم

تجربتي مع الحمل العنقودي بالتفصيل ومتى يظهر بالسونار

نصائح للحمل بعد عملية كحت الرحم

بعد إجراء عملية تنظيف سماكة الرحم يجب اتباع بعض التعليمات والنصائح التي نذكرها معاً لتجنب حدوث أي مخاطر أو مضاعفات. كما تتمثل في ما يلي:

  • عند النعاس لساعات طويلة بعد العملية والشعور بالغثيان يجب أن لا تقلقي، حيث يكون هذا بسبب التخدير العام اثناء العملية.
  • تناول بعض المسكنات لتخفيف الشعور بالتشنجات والتقلصات.
  • عدم استعمال أي دش مهبلي، حتى يعود عنق الرحم لطبيعته، لتجنب حدوث العدوى ومنع دخول البكتيريا.
  • عدم ممارسة الجماع على الأقل لمدة اسبوعين، حيث يحتاج عنق الرحم الموسع لبعض الوقت حتي يعود إلى الحجم الطبيعي.
  • يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية يجب تناولها.
  • عند الرغبة في حدوث الحمل يفضل استشارة الطبيب للقيام ببعض الفحوصات للإطمئنان على الرحم وتحديد الموعد المناسب لحدوث الحمل مرة اخرى.

هل عملية كحت الرحم مؤلمة

عملية كحت الرحم مؤلمة لدى معظم الحالات، حيث تسبب الشعور بألم شديد لا يحتمل في منطقة الرحم. كما أنها تؤددي لحدوث بعض الاعراض الجانبية والمضاعفات مثل استمرار النزيف في المهبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *