تعرف على صفات الشخص المريض نفسيا وهل أنت مريض ادخل واختبر نفسك


هل تغيرت مشاعرك وسلوكك فى الفترة الأخيرة؟ هل أصبحت أكثر غضبا وتشتتا وعزلا عن ذى قبل هل ما تمر به بداية لاحدي الأمراض النفسية أم أنها مجرد تقلبات مزاجيه ستنتهي قريبا؟. مع انتشار الأمراض النفسية فى المجتمع بإختلاف أنواعها فأصبح من المهم التعرف على صفات الشخص المريض نفسيا و تصرفات المريض النفسي حتى نجيب على كل تلك التساؤلات فما هو المرض النفسي وما هى صفاته؟ وهل أنت مريض نفسيا حقا؟.

ما هى أسباب المرض النفسي

تتنوع أسباب المرض النفسي ما بين عوامل بيئية وجينية وأخرى خاصه بعادات الشخص وسلوكه ومن تلك الأسباب:

  • عوامل جينية وراثية

حيث يزداد معدل الإصابة بالأمراض النفسية فى العائلات التى لها تاريخ مرضي به خاصه إذا كانت قرابة من الدرجة الأولى فنسبة إصابتك تكون أعلى من غيرك.

  • عوامل بيئية

نتيجه التعرض لفترات طويلة من الضغط والتوتر والمشاكل المختلفه مع إنتشار التدخين والإدمان فيساعد ذلك على إنتشار الأمراض النفسية بشكل كبير.

  • خلل بكيمياء المخ

الإصابة ببعض الأمراض العصبية أو المزمنه قد تسبب خلل فى كيمياء المخ فتساعد على حدوث المرض النفسي.

اعراض نقص فيتامين د النفسية وعلاقتة بالاكتئاب

ما هى اخطر انواع الامراض النفسية

توجد الكثير من الأمراض النفسية وتختلف صفات الشخص المريض نفسيا حسب كل نوع، ولكن توجد أنواع خطيرة دون غيرها والتى تتطلب التدخل الطبي ومنها:

  • مرض الفصام والذهان

حيث أن تلك الأمراض تحتاج إلى العلاج النفسي المختص لها والمتابعه حيث أنها تؤثر على حياه الشخص ومن حولها وقد يؤذى نفسه دون أن يشعر لذا يجب التعرف جيدا علي تصرفات مريض الذهان و كيف اتعامل مع مريض الذهان.

  • الإكتئاب وثنائي القطب

بالرغم أن الإكتئاب قد يكون عرضا بسيطا يمكن التعامل معه ولكنه فى بعض الحالات قد يكون شديد لدرجة تصل بالشخص إلى الإنتحار وربما محاولة إيذاء غيره حيث قد تكون الهلاوس والأوهام جزء من صفات الشخص المريض نفسيا فى حالة ثنائي القطب.

  • اضطراب القلق العام

اضطراب القلق والتوتر العام هو اضطراب دائم يؤثر على أداء الشخص اليومي ويعوق عمله فيؤثر بالسلب عليه.

صفات الشخص المريض نفسيا

علامات الشخص المريض نفسيا هو مجموعه من الأعراض التى تؤثر على السلوك وتحدث خلل كيميائي فى المخ فيؤثر على الشعور والتفكير، وتختلف صفات الشخص المريض نفسيا حسب طبيعه المرض النفسي ولكنها تجتمع على بعض الصفات الأساسية، ومن تلك الصفات ما يلى:

  • قلة التركيز

قد يصبح الشخص مشتتا وينعدم تركيزه فى بعض الأحيان. ولكن إذا استمر ذلك فترة طويلة فإنه يعد واحد من أعراض الإصابه بالمرض النفسي والذى يؤثر على حياه الشخص.

  • عدم الاهتمام بالمظهر

فالشخص المريض نفسيا لم يعد يهتم بمظهره العام ولا نظافته الشخصية فيذهب لعمله بملابس المنزل أو النادي ولا يمشط شعره وكأنه لا يبالى بكل تلك المظاهر.

  • الهلاوس

قد تكون الهلاوس عرض أساسي فى بعض الأمراض النفسية الخطيرة وخاصه مرض الذهان والفصام وثنائي القطب فى بعض الحالات. وقد تكون تلك الهلاوس سمعية أو بصرية أو شمية حيث يتخيل الشخص بأنه هناك من يتحدث إليه أو يشم رائحه معينه غير موجودة.

  • التغيرات الجسدية

بالإضافة إلى التغيرات النفسية السلوكية التى تحدث للمريض النفسي فأيضا التغيرات الجسدية كالخمول والكسل والإحساس الدائم بالتعب والإرهاق وضيق الصدر والآم المفاصل تعتبر صفه أساسية من صفات الشخص المريض نفسيا. كما أن المرض النفسي والتفكير الزائد يؤثر بلا شك على صحه الإنسان الجسدية.

  • تعاطي الكحول والمخدرات

تعاطي الكحول والمخدرات قد يكون سببا فى حدوث المرض النفسي أو نتيجة له.

  • احتكار الذات

تأنيب الضمير والإحساس بالذنب المستمر وكره الذات والإحساس بعد الإستحقاقية هو واحد من أعراض المرض النفسي خاصه مع استمراره لفتره طويلة.

  • التشاؤم

حيث يكره الشخص المريض نفسيا الحياه ونفسه ويفقد الأمل فى كل شئ حوله ولا يرى غير اللون الأسود فيكون متشائما طوال الوقت ولا يرى غير الجزء الأسود دائما.

  • عدم الرضا عن الحياه

من صفات الشخص المريض نفسيا عدم الرضا عن حياته والرغبة فى الخلاص قد يدفعه فى نهاية الأمر إلى التفكير فى الإنتحار والتخطيط له ومحاولة التنفيذ.

تعرف على علامات الشفاء من الاكتئاب بالتفصيل وهل يعود بعد العلاج ؟

أعراض الأمراض النفسية الخطيرة

توجد بعض الأمراض النفسية التى تعد اخطر على صاحبها ومن حوله كالفصام والذهان والاكتئاب الشديد وغيرها ومن أعراض الأمراض النفسية الخطيرة:

  • الهلاوس

هو خطأ إدراكي حيث يتخيل مريض الذهان بأنه يرى أو يسمع أو ربما يشم ويتذوق أشياء لا وجود لها، ومن المهم هنا أن نعرف كيفية التعامل مع مريض الوجداني ثنائي القطب والذهان. فقد ينتحر بسبب تلك الهلاوس السمعية أو قد يؤذى أحدهم.

  • الوهم

هو خطأ فى التفكير والإعتقاد حيث يتوهم بأن هناك من يترصده أو يتحدث عنه، والتعامل مع مريض الذهان فى حالة التوهم يختلف عن الهلوسة ففى حالة الهلوسه يكون الشخص على وعى بأنه يهلوس ويرى أشياء لا وجود لها عكس الوهم.

  • التفكير فى الإنتحار

ويحدث فى حالات الاكتئاب الشديدة وثنائي القطب.

  • محاولة إيذاء الآخرين

بسبب الهلاوس والوهم التى يمر بها الشخص المريض نفسيا فقد يدفعه ذلك لمحاولة ايذاء الآخرين بأى شكل من الأشكال حسب ما يصوره له عقله.

تعرف علي تصرفات مريض الاكتئاب وكيف يمكن مساعدتة

الأعراض الجسدية للأمراض النفسية

تتنوع أعراض الأمراض النفسية ما بين أعراض جسدية ونفسية، ومن الأعراض الجسدية التى تكون جزء من صفات الشخص المريض نفسيا ما يلى:

  • اضطراب النوم

قد يميل الشخص المضطرب نفسيا إلى النوم كثيرا أو قد يصيبه أرق بشكل يؤثر على روتين حياته فيؤثر سلبا على سلوكه.

  • اضطراب الشهية

مع اضطراب النوم قد تضطرب شهية المريض نفسيا سواء كان الإفراط فى الأكل أو الإمتناع عنه .

  • صداع

الصداع المستمر لفتره طويلة فى اليوم ولفترات طويلة ويزداد أكثر مع كثرة التفكير والإرهاق النفسي والبدني الذى هو واحد من صفات الشخص المريض نفسيا الشائعة.

  • آلام جسدية

حيث أن المرض النفسي يؤثر بشكل كبير فى الجسد فتظهر الكثير من المشاكل وأكثرها هى آلام الجسم والمفاصل والإحساس بالتعب العام والإرهاق والشعور بالخمول والكسل.

  • مشاكل الجهاز الهضمي

نتيجة لكثرة القلق والتوتر الذى يعد جزء من صفات الشخص المريض نفسيا فيؤثر ذلك على الجهاز الهضمي من مشاكل إرتجاع المرئ والتهابات المعدة وفى بعض الأحيان قد يتطور الأمر إلى الإصابة بقرح المعدة أو الأثني عشر.

تعرف علي مدة علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وكيف يتم تشخيصة

الأعراض النفسية للأمراض النفسية

تتنوع الأمراض النفسية حسب طبيعه كل مرض ومن الأعراض النفسية للأمراض النفسية:

  • الاكتئاب

معظم المصابون بالأمراض النفسية وخاصه الخطيرة منها يعانون من الاكتئاب والحزن بإختلاف درجاته.

  • الغضب الشديد

الغضب الشديد والغير مبرر ولفترات طويلة واحد من أعراض المرض النفسي والسيدات أكثر عرضه للإنفعالات والغضب أكثر من الرجال.

  • تشوش التفكير

نتيجه للإرهاق والتعب وقلة التركيز وما يصاحبهم من أعراض القلق والتوتر فيؤدى ذلك إلى تشوش التفكير وعدم القدرة على إتخاذ قرارات سليمة وغياب الحكمه.

  • الهلاوس والأوهام

من صفات الشخص المريض نفسيا الخطيرة هى الهلاوس والأوهام. كما تودى به فى النهاية إلى إيذاء نفسه وغيره. وتلك الضلالات يجب التعامل معها بحكمه من طبيب مختص لذلك.

ما هي الامراض النفسية عند النساء وكيفية التعامل مع النساء المصابة ؟

كيفية التعامل مع الشخص المريض نفسيا

التعامل مع الشخص المريض نفسيا ليس من الأمور البسيطة ولكنه يحتاج إلى علم ودراية كافية حتى لا يسوء الوضع. ومن طرق التعامل مع الشخص المريض نفسيا:

  1. الإستماع جيدا له ومحاولة فهمه وما يشعر به.
  2. التركيز على ما يشعر به الشخص بدلا من معرفه ما مر به فالهلاوس التى تراودة ليست بالأمر الهين. لذلك يمكن التركيز على شعور الحالى فقط.
  3. احترام مشاعره وأفكاره حتى لو كانت تبدو لك غير منطقية فيجب أن تنال ثقته حتى تستطيع مساعدته.
  4. كن إيجابيا دائما له وشجعه على المساعدة ولا تبالغ فى ردود أفعالك فيجب أن تبقي هادئا.
  5. لا تركز فقط على الدواء ولكن يجب معرفة أهمية العلاج السلوكى المعرفي ودعم الأخرين له.
  6. يجب طلب العون له والنصيحه بطلب المشورة الطبية المختصه ووضع خطه محكمه له فى حالة الطوارئ.
كيفية التعامل مع الشخص المريض نفسيا
كيفية التعامل مع الشخص المريض نفسيا

كيفية معالجة شخص مريض نفسيا

بالتعرف على صفات الشخص المريض نفسيا يمكن معرفه أى نوع من المرض النفسي يمر به وعلى أساسه يكون العلاج. وغالبا ما تتم معالجة الشخص المريض نفسيا ببعض الطرق منها:

  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • العلاج الدوائي.
  • علاج بالصدمات الكهربائية.
  • تغيير نمط الحياه.

ما هي افضل انواع مضادات الاكتئاب ومتي يبدأ مفعولها

هل تختلف علامات المرض النفسي من النساء للرجال؟

نعم، تختلف بعض علامات المرض النفسي من النساء للرجال فنجد أن النساء تمر بأعراض انفعاليه ورغبه فى البكاء والعصبية أكثر من الرجال الذى قد يميل للعزلة والصمت أكثر. كما أن الأعراض الجسدية تظهر بصورة أقوى فى النساء عن الرجال.

هل أنت مريض نفسيا ادخل واختبر نفسك

يساعدك التعرف على صفات الشخص المريض نفسيا فى محاولة معرفه إذا ما كنت مريض نفسيا أم لا، ولكن يجب زيارة الطبيب المختص حيث يقوم ببعض الفحوصات والإختبارات ويقوم بتحديد إذا ما كنت تعاني بمرض نفسي أم لا وإذا كان كذلك فما هو نوعه؟ وكيف تتعامل معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *