دليل علاج سرطان عنق الرحم بالتفصيل ونسبة الشفاء منة


علاج سرطان عنق الرحم، يعتبر سرطان عنق الرحم ثالث اكثر انواع السرطانات الشائعة بين النساء بعد سرطان الثدي وسرطان الأمعاء، ويشير هذا المرض الي وجود ورم خبيث في منطقة عنق الرحم (الجزء الأسفل من الرحم)، ويكون نتيجة لإنتشار التكاثر غير الطبيعي.

تدور العديد من الاسئلة حول هذا الموضوع مثل، هل يوجد حالات شفيت من سرطان عنق الرحم وعاد لها مرة اخري، و هل سرطان عنق الرحم مميت و كم يعيش مريض سرطان عنق الرحم و كيف اكتشفتي سرطان عنق الرحم لذلك و من خلال تجربتي مع سرطان عنق الرحم نوضح الإجابة علي هذه الاسئلة واكثر في هذه المقالة من موقع الفوائد السبع.

ما هو سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم هو نوع من انواع السرطانات يحدث بخلايا عنق الرحم، وهو المنطقة الأسفل من الرحم والذي يوصل الرحم بالمهبل، وينشأ سرطان عنق الرحم نتيجة بنمو الخلايا غير العادية بكمية غير طبيعية في عنق الرحم، ويمكن الكشف عن سرطان عنق الرحم من خلال فحص مسح عنق الرحم.

اعراض سرطان عنق الرحم

حدوث تغيرات شاذة بخلايا عنق الرحم يؤدي لظهور بعض الأعراض في حالات نادرة، ولكن في حال تطور التغيرات لسرطان عنق الرحم قد تظهر بعض الاعراض نتعرف عليها معاً من خلال تجربتي مع سرطان عنق الرحم في السطور التالية:

  • حدوث نزيف غير عادي من المهبل.
  • وجود تغيير ليس له تفسير في الدورة الشهرية مثل انقطاع او تاخر الدورة الشهرية.
  • الشعور بوجع شديد لدي ممارسة الجماع.
  • نزول إفرازات مهبلية مختلطة بالدم.
  • في حالة ملامسة عنق الرحم يحدث نزيف، علي سبيل المثال عند ممارسة العلاقات الجنسية، او عند إدخال الغشاء العازل الأنثوي لمنع حدوث الحمل.

اضرار و تأثير سكر الحمل علي الجنين وطرق علاجة واهم النصائح للوقاية منة

اسباب الاصابه بسرطان عنق الرحم

توجد العديد من العوامل التي تؤدي الي زيادة فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم. كما تتضمن ما يلي:

  • من ابرز اسباب الاصابة بسرطان عنق الرحم هو الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وهذا الفيروس من انواع الفيروسات التي تسبب الثآليل التناسلية.
  • الإصابة بعدوي الكلاميديا من عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • التوتر الزائد.
  • استعمال الوسائل الهرمونية لمنع الحمل ” وسائل منع الحمل “، خاصةً استعمالها في سن مبكر.
  • الأحمال المتعددة.
  • ان يكون اسرطان عنق الرحم تاريخ عائلي.

ملحوظة: وجود احدي هذه العوامل او اكثر ليس من الضروري ان يكون معناه الإصابة بسرطان عنق الرحم.

مراحل تطور سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم قد يتكور علي عدة مراحل، نتعرف علي جميعها بالتفصيل في السطور التالية:

  • المرحلة الأولي

يستمر السرطان بإنحصاره في عنق الرحم IA لا يمكن ان تري خلايا السرطان الإ بالعينات الخزعة التي توجد تحت المجهر مقتصرة علي عنق الرحم IB اثناء الفحص يمكن ان تري الخلايا السرطانية بالعين المجردة IB1 السرطان صغير عن 4 سم، IB2 السرطان اكبر من 4 سم.

  • المرحلة الثانية

في هذه المرحلة يبدأ سرطان عنق الرحم بالتطور، حيث يتم انتشار الخلايا السرطانية إلي الأنسجة الرخوة التي تقترب من عنق الرحم.

  • المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة قد ينتشر السرطان الي انسجة عنق الرحم، حتي الجدران التي بجانب الحوض والجزء السفلي من النهبل، مما يتسبب في تورم القدمين، و حدوث مشاكل في تدفق البول.

  • المرحلة الرابعة

يشتمل السرطان في هذه المرحلة علي المثانة والاعضاء البعيدة مثل، الرئة، الكبد، من خلال انتشاره خارج عنق الرحم، او اي مكان تشريحي مذكور أعلاه.

دليلك الكامل حول متلازمة ما قبل الحيض وكيف يمكن علاجها

اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم

في اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم (Pap) يقوم الطبيب المختص بإستخدام منظار مهبلي للفصل بين جدران المهبل عن بعضها حتي يتمكن من رؤية عنق الرحم، ثم يقوم بجمع عينة من الخلايا الموجودة بعنق الرحم بإستعمال فرشاة صغيرة الحجم علي الشكل المخروطي، ومعلقة صغيرة بلاستيكية (1 و2) ثم يقوم الطبيب بشطف المعلقة والفرشاة في قارورة ممتلئة بسائل، ويقوم بإرسال هذه القارورة إلي المختبر لفحصها.

طرق علاج سرطان عنق الرحم

علاج سرطان عنق الرحم يتم بالعديد من الطرق، نتعرف علي جميعها معاً في السطور التالية:

  • الجراحة تعد افضل حل للحالات المقتصرة علي الرحم، ويتم تحديدها علي حسب عمر المريض، ومدي انتشار الورم وحجمه، وخطط الحمل المستقبلية.
  • العلاج الإشعاعي يعد العلاج الأول بدلاً من الجراحة، في حالة انتقال السرطان خارج الرحم وانتشاره للأنسجة الحدية.
  • العلاج الكيميائي الإشعاعي يعد الخيار الأفضل عند زيادة حجم الورم في عنق الرحم.
  • من احدي أساليب تطيب العلاج الأخري هو العلاج الإشعاعي الموضعي الذي يضاف للعلاج الإشعاعي الخارجي للحوض في سرطان عنق الرحم، حيث يعمل علي زيادة معدل الإستجابة والتحكم في السرطان.

اليكم تجربتي مع غرسة منع الحمل و متي يبدأ مفعولها ؟

كيفيه الوقايه من سرطان عنق الرحم

اليكي قائمة بأهم النصائح التي يجب اتباعها لحماية نفسك من سرطان عنق الرحم، والتي تشمل ما يلي:

  • إجراء اختبارات لعنق الرحم بشكل منتظم.
  • ممارسة العلاقات الجنسية الآمنة.
  • الإبتعاد عن التدخين بشكل نهائي.
  • الإنتباه لما يتم تناوله، واتباع نظام غذائي صحي.
  • حصولك علي اللقاح الخاص بفيروس الورم الحليمي البشري.
الوقاية من سرطان عنق الرحم
الوقاية من سرطان عنق الرحم

كم تكون نسبه الشفاء من سرطان عنق الرحم

نسبة الشفاء من سرطان عنق الرحم قد تكون ممتازة عند علاجه في المراحل المبكرة له. كما تصل نسبة الشفاء من سرطان عنق الرحم الي 95% في حالات استئصال الرحم. وفي المراحل المتطورة للسرطان قد تتراجع نسب الشفاء بشكل ملحوظ.

ماذا عن سرطان عنق الرحم والحمل

نسب الحمل بعد استئصال عنق الرحم مشجعة للغاية حيث يتحقق الحمل لأكثر من 70% من النساء بعد ذلك، ويمكن احتياج بعض المرضي للمساعدة الإنجابية. مثل التلقيح في المختبر او التلقيح داخل الرحم، وينصح في هذه الحالة اتباع تعليمات الطبيب المتخصص في الإنجاب الي نهاية الطريق.

يحتاج مرضي سرطان عنق الرحم للولادة عن طريق العملية القيصرية. بسبب التطويق الموضوعة بشكل دائم لمنع الولادة المبكرة في قاعدة الرحم.

الاسئلة الشائعة حول علاج سرطان عنق الرحم

نتناقش معاً في السطور التالية عن الاسئلة الأكثر شيوعاً حول علاج سرطان عنق الرحم، مثل كم يعيش مريض سرطان عنق الرحم و هل سرطان عنق الرحم مميت و كيف اكتشفتي سرطان عنق الرحم وغيرها، كل هذا تتم الإجابة عليه من خلال تجربتي مع سرطان عنق الرحم في السطور التالية:

هل سرطان عنق الرحم مميت؟

يتسائل الكثير هل سرطان عنق الرحم مميت ؟ في الحقيقة ان سرطان عنق الرحم من الأورام البطيئة، قد يأخذ سنوات الي ان يصل للمراحل المتأخرة. لذلك في حالات الكشف المبكر يمكن إتمام علاج الخلايا السرطانية سهلاً وإعادة المرأة لحياتها الطبيعية، ولكن في المراحل المتأخرة ينتشر السرطان لمنطقة الحوض. كما يتم وصوله للكبد والرئة ويصبح الأمر اكثر خطراً.

كيف اكتشفتي سرطان عنق الرحم؟

سألني الكثير كيف اكتشفتي سرطان عنق الرحم فمن خلال تجربتي مع سرطان عنق الرحم قام الطبيب بأخذ مسحة من عنق الرحم وفحصها للتأكد من وجود ورم سرطاني.

كم يعيش مريض سرطان عنق الرحم؟

من اكثر الاسئلة الشائعة كم يعيش مريض سرطان عنق الرحم ففي الحقيقة قد ارتفع معدل النجاة بعد التشخيص بحوالي 78%. ويستمرون في العيش علي الأقل لمدة 5 سنوات. ولكن في العام الماضر ارتفعت نسبة الوفيات بسبب سرطان عنق الرحم.

هل توجد حالات شفيت من سرطان عنق الرحم؟

هناك حالات شفيت من سرطان عنق الرحم كثيرة، ولكنه من الممكن ان يعود مرة اخري حتي بعد الإستئصال. لذلك يفضل المتابعة مع الطبيب المختص بشكل مستمر بعد الشفاء لتجنب اي مضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *