حقائق ومعلومات هامة حول اسباب ارتفاع سكر الحمل وكيف يمكن علاجة


تخشى الكثير من السيدات التغيرات الهرمونية الفسيولوجية التى تحدث أثناء الحمل وتؤثر على شكلها وصحتها، ولعل من أكثر المخاوف والتساؤلات هي الخوف من حدوث سكر الحمل، وتتسائل الكثير منهن عن اسباب ارتفاع سكر الحمل؟ وكيف يمكن تجنبه؟ وهل يستمر ارتفاع سكر الحمل طول العمر أم سيختفي مع الولادة؟.

ارتفاع سكر الحمل

ارتفاع سكر الحمل هي حالة تحدث خلال الشهور الأولى من الحمل حيث تقوم بعض هرمونات المشيمة بمنع هرمون الأنسولين ليقوم بعمله فتحدث ما يُسمي بمقاومة الإنسولين، ونتيجة لمقاومة الإنسولين التي حدثت ينتج عنه وجود كميات كبيرة من الجلوكوز فى الدم بدلا عن امتصاصه بواسطة الخلايا، وغالبا ما يختفي سكر الحمل بمجرد الولادة.

تعرفي علي افرازات الحمل خارج الرحم ومتى يتم اكتشافه ؟

اسباب ارتفاع سكر الحمل

على عكس مرض السكر من النوع الأول والذى يحدث نتيجة نقص الأنسولين- فإن اسباب ارتفاع سكر الحمل تحدث نتيجة مقاومة الإنسولين والذي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

ولا توجد أسباب واضحة لارتفاع سكر الحمل ولكنها نظريات تعتمد على التغيرات الهرمونية أثناء الحمل كإنتاج المشيمة للكثير من الهرمونات اللازمة للحمل والتى تضعف من عمل الإنسولين، ومع الوقت يزداد إنتاج المشيمة لتلك الهرمونات مما يزيد معها مقاومة الإنسولين والذي يتحول في نهاية الأمر للإصابة بارتفاع سكر الحمل.

أعراض ارتفاع سكر الحمل

كثير من السيدات الحوامل قد لا تدرك إصابتها بسكر الحمل وبالأخص إذا لم تتعرض له من قبل، وكنتيجة لمقاومة الجسم للأنسولين – وهو اشهر اسباب ارتفاع سكر الحمل – تبدأ بعض علامات ارتفاع السكر فى الظهور، وغالبا ما تبدأ أعراض ارتفاع سكر الحمل ما بين الأسبوع 24 ل 28 ومن هذه الأعراض:

  • زيادة العطش

شرب الكثير من الماء أكثر من المعتاد عليه ومتلازمة الشعور بالعطش معظم الوقت هو واحد من أعراض ارتفاع سكر الحمل، ونتيجة لكثرة شرب الماء يزداد معها فرصه دخول الحمام أكثر من المعتاد.

  • جفاف الفم

رغم شرب الكثير من الماء تجد فمك جاف معظم الوقت وكأنكِ لم تشربي منذ أيام.

  • التعب والإجهاد

تشعر معظم السيدات الحوامل بالتعب والإرهاق نتيجة الحمل ولكن مع وجود سكر الحمل يزداد هذا التعب والإجهاد أكثر من المعتاد.

أعراض ارتفاع سكر الحمل
أعراض ارتفاع سكر الحمل

هكذا كانت تجربتي مع سكر الحمل واهم النصائح للوقاية منة

كيف يمكن تشخيص الاصابة بسكر الحمل

يعتمد تشخيص الاصابة بسكر الحمل على الفحص المبكر لها وخاصة لدى الفئات الأكثر عرضة للإصابة وذلك فى أولى زيارات الحامل لطبيب النساء بينما يتم التشخيص للسيدات التى لا سابق تاريخى لها ما بين الأسبوع ال 24 ل 28 من بداية الحمل، وأيضا لابد من متابعة السكر للسيدات التى تم تشخيصها بسكر الحمل بعد الولادة بفترة ما بين شهر ونص لثلاثة أشهر للتأكد من اختفاء سكر الحمل وعدم وجوده بشكل دائم.

ويتم تشخيص سكر الحمل عن طريق إجراء بعض الإختبارات المختلفة ومنها أن يكون السكر الفاطر أكثر من 200 بينما الصائم أكثر من 130 ويتم عمل سكر تراكمي أيضا والمتابعة لتأكيد التشخيص.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل

قد تصاب أى سيدة حامل بارتفاع سكر الحمل ولكن هناك بعض السيدات التى تزداد لديها معدل الإصابة أكثر من غيرها، ومن الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل:

  • التخمة وزيادة الوزن

حيث أن الوزن الزائد يساعد على حدوث مقاومة الإنسولين وهو أحد أشهر اسباب ارتفاع سكر الحمل.

  • وجود تاريخ مرضى لسكر الحمل

فى حالة تعرض السيدة الحامل لارتفاع سكر الدم في حمل سابق أو تعرض إحدى أقاربها وخاصة والداتها أو أخواتها فإن ذلك يزيد من معدل إصابتها.

  • السن

كلما زاد تقدم السيدة فى العمر كلما زاد معدل إصابتها بسكر الحمل.

  • الإصابة بمرحلة ما قبل السكري

السيدات التي تعاني من مرحلة ما قبل السكري والتي قد تتطور مع الوقت والإهمال إلى الإصابة بالسكري هن أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل.

متى تبدأ افرازات الحمل بالظهور وهل الافرازات من علامات الحمل الاكيدة ؟

العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل

تعد مقاومة الأنسولين للجسم من أهم النظريات التي تفسر اسباب ارتفاع سكر الحمل، وتوجد بعض العوامل التى قد تزيد من مقاومة الأنسولين للجسم وعليه تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل ومنها:

  • السمنة المفرطة والتخمة.
  • الإصابة بمرحلة ما قبل السكري فيما قبل الحمل.
  • الحمل في عمر متأخر.
  • وجود تاريخ مرضي للسكر في العائلة.
  • التعرض لارتفاع سكر الحمل في حمل سابق.

مأكولات تساعد فى خفض سكر الحمل

بعد التأكد من تشخيص سكر الحمل يقوم الطبيب بوضع خطة غذائية تساعد على تحسين وخفض مستوى السكر فى الدم، ومن أهم المأكولات المناسبة لخفض سكر الحمل:

  • الخضراوات المختلفة والتي تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات.
  • الفواكه الطازجة.
  • البروتينات وهى عنصر هام جدا.
  • الدهون المفيدة عين الجمل وزيت الزيتون والأفوكادو.

تعرفي علي تجربتي مع الولادة في الشهر السابع بالتفصيل

كم تكون نسبة سكر الحمل الطبيعية

أوضحت الجمعية الأمريكية للسكر بأن معدل ونسبة سكر الحمل الطبيعية تتراوح ما بين:

  • السكر الصائم 95 مجم /ديسيليتر أو أقل.
  • نسبة السكر الفاطر ( ما بعد الوجبات بساعة) 140 مجم/ ديسيليتر أو أقل.
  • السكر الفاطر ( ما بعد الوجبات بساعتين) 120 مجم/ ديسيليتر أو أقل.

أهم النصائح للوقاية من ارتفاع سكر الحمل

حيث أن من اشهر اسباب ارتفاع سكر الحمل هو مقاومة الأنسولين والذى يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل فإن سكر الحمل قد يحدث لأى حامل، ولكن يمكن الوقاية من الأمور التي قد تزيد من حدوثه ومنها :

  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول الكثير من الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  • تناول الكثير من البروتينات.
  • الإقلال من النشويات والسكريات والموالح.
  • محاولة إنقاص الوزن الزائد وخاصة قبل الحمل.
أهم النصائح للوقاية من ارتفاع سكر الحمل
أهم النصائح للوقاية من ارتفاع سكر الحمل

اليكم تجربتي في زيادة ماء الجنين وكيف تؤثر على الحمل

مضاعفات سكر الحمل على الام

يؤثر ارتفاع سكر الحمل على الأم والجنين بشكل كبير وخاصة إذا لم يتم علاجه، ومن مضاعفات سكر الحمل على الام:

  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • إجراء عملية الولادة بشكل قيصري وليس بصورة طبيعية.
  • زيادة فرص الإصابة بالسكر فيما بعد الحمل ليصبح مرض مزمن.

كيف يؤثر سكر الحمل على الجنين

كما يؤثر سكر الحمل على الأم أيضا يؤثر بشكل كبير على الجنين وقد تحدث مضاعفات كثيرة إذا لم يتم الاهتمام بالتعرف على أسباب ارتفاع سكر الحمل وعلاجه، ومن أشكال التأثير على الجنين:

  • ولادة الطفل بوزن زائد عن الطبيعي.
  • ولادة الطفل قبل موعده المحدد وربما قبل اكتمال نموه جيدا.
  • الولادة ببعض المشاكل التنفسية الحادة.
  • الإصابة بانخفاض سكر الدم لدى الجنين.
  • السمنة والإصابة بالمرض السكري من النوع الثاني فيما بعد.

متى يكون سكر الحمل مرتفع

يتم قياس سكر الحمل للحامل كل فترة وخاصة ما بين الأسبوع 24 ل 28 لمتابعة سكر الدم والتعرف مبكراً على اسباب ارتفاع سكر الحمل وعلاجها مبكرا، ويعد سكر الحمل مرتفع إذا كان قياس مستوى الجلوكوز فى الدم أكثر من 140 ملجم / ديسيليتر أو أكثر من 200 خلال الساعة الاولى والثانية بعد الأكل، وأيضا يتم متابعه قياس السكر التراكمي والعشوائي.

اليكم تجربتي مع نقص ماء الجنين وأعراضة وطرق علاجه

الأسئلة الشائعة حول ارتفاع سكر الحمل

خلال السطور القليلة القادمة نوضح لكم الاجابة الكاملة حول كافة التساؤلات المتعلقة بارتفاع سكر الحمل.

متى تظهر اعراض سكر الحمل

تبدأ مقاومة الجسم للأنسولين خلال الشهور الأولى من الحمل والذي يعد من اشهر اسباب ارتفاع سكر الحمل, ولكن يبدأ سكر الحمل المرتفع فى الظهور ما بين الأسبوع 24 ل 28 من الحمل.

كيف يتم علاج سكر الحمل

يعتمد علاج سكر الحمل على الحفاظ على نسبة الجلوكوز فى الدم مثل الحوامل التى لا تعانى من سكر الحمل. والعلاج غالباً ما يتضمن وضع خطة غذائية مع ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة بالإضافة إلى قياس السكر العشوائي كل فترة وربما نحتاج إلى إعطاء الإنسولين المناسب.

هل تناول الحلويات يسبب سكر الحمل

تتسائل الكثير من السيدات عن كثرة تناول الحلويات وهل هو من اسباب ارتفاع سكر الحمل؟. لا يعد تناول الحلويات بكثرة من اسباب ارتفاع سكر الحمل عكس ما يتوقع الكثير ولكن فى حاله الإصابة بسكر الحمل فيجب تنظيم الوجبات بشكل أكثر صحيا والتقليل من كمية النشويات والسكريات.

{“@context”:”https://schema.org”,”@type”:”FAQPage”,”mainEntity”:[{“@type”:”Question”,”name”:”متى تظهر اعراض سكر الحمل”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”تبدأ مقاومة الجسم للأنسولين خلال الشهور الأولى من الحمل والذي يعد من اشهر اسباب ارتفاع سكر الحمل, ولكن يبدأ سكر الحمل المرتفع فى الظهور ما بين الأسبوع 24 ل 28 من الحمل.”}},{“@type”:”Question”,”name”:”كيف يتم علاج سكر الحمل”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”يعتمد علاج سكر الحمل على الحفاظ على نسبة الجلوكوز فى الدم مثل الحوامل التى لا تعانى من سكر الحمل. والعلاج غالباً ما يتضمن وضع خطة غذائية مع ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة بالإضافة إلى قياس السكر العشوائي كل فترة وربما نحتاج إلى إعطاء الإنسولين المناسب.”}},{“@type”:”Question”,”name”:”هل تناول الحلويات يسبب سكر الحمل”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”تتسائل الكثير من السيدات عن كثرة تناول الحلويات وهل هو من اسباب ارتفاع سكر الحمل؟. لا يعد تناول الحلويات بكثرة من اسباب ارتفاع سكر الحمل عكس ما يتوقع الكثير ولكن فى حاله الإصابة بسكر الحمل فيجب تنظيم الوجبات بشكل أكثر صحيا والتقليل من كمية النشويات والسكريات.”}}]}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *