حقائق هامة حول تجربتي مع حبوب منع الحمل الاثار الناتجة عنها


يدور في ذهن الكثير من النساء أسئلة متكررة حول حبوب منع الحمل، مثل هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن؟ هل يمكن استخدام حبوب منع الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية؟ متي تنزل الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل؟ ولذا تتم الإجابة على تلك الأسئلة وأكثر من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل في هذا المقال المقدم لكم من موقع الفوائد السبع.

هكذا بدأت تجربتي مع حبوب منع الحمل

بدأت تجربتي مع حبوب منع الحمل بعد استخدام اللولب على مدار 3 سنوات وكان فعال ولكن يحتاج إلى المتابعة مع الطبيب باستمرار، فلجأت إلى استخدام حبوب منع الحمل وكانت مشكلتي معها حدوث الحمل مرتين فور توقفها، ولا تتناسب جميع انواع حبوب منع الحمل مع كل الأجسام، أثناء تجربتي مع حبوب منع الحمل حبوب ناسبتني، وكان أصعب ما يواجهني خلال هذه التجربة هي النقل بعد الفطام من حبوب الرضاعة إلى الحبوب المركبة ذات الهرمونين، هكذا كانت تجربتي مع حبوب منع الحمل.

متى يبدا مفعول حقنة منع الحمل ومتى ينتهي وما هى عيوبها ومميزاتها

هل يمكن استخدام حبوب منع الحمل لعلاج حب الشباب

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل فأنها تساعد في علاج حب الشباب لدى النساء، وبالرغم من أن حبوب منع الحمل فعالة وآمنة، ولكنها ليست مناسبة لعلاج حب الشباب لدى الجميع فهي مزيج من هرمون البروجسترون والاستروجين، وتشمل آثار حبوب منع الحمل الجانبية الغثيان، ألم في الثدي، زيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، ولذا لا يفضل استخدامها دون استشارة الطبيب المختص.

افضل انواع حبوب منع الحمل

فعالية حبوب منع الحمل تختلف على الرغم من اشتراكها في المبدأ ذاته، فهي تحتوي على نوعين من الهرمونات الأنثوية وهما البروجسترون والاستروجين، ولكن هناك أنواع مختلفة تحتوي فقط على هرمون البروجسترون، وتعرف الأنواع الأحادية التي تصنف في الغالب على أنها ذات الآثار الجانبية أقل من الحبوب المركبة، جميع حبوب منع الحمل تعتمد في مبدأ عملها على منع إفراز البويضة وإطلاقها تجاه الرحم، وتحدث هذه العملية مرة شهرياً، بجانب مساعدتها في جعل بطانة الرحم رقيقة لمنع التصاق البويضة المخصبة بالرحم

كما تزيد حبوب منع الحمل من سماكة الإفرازات المخاطية في عنق الرحم، مما يشكل عائق أمام وصول الحيوانات المنوية للرحم، وبالتالي يعيق حدوث الحمل، يجب التنويه إيضاً إلى أن حبوب منع الحمل لن تعطيك نتيجة أمان منع الحمل 100% فهي لا توفر النتائج المضمونة مثل الطرق الأخرى التي تساعد على منع الحمل، أما بالنسبة لمعرفة افضل انواع حبوب منع الحمل فهي تشمل ما يلي:

  • حبوب منع الحمل مارفيلون

تعد حبوب مارفيلون من أشهر أنواع حبوب منع الحمل التي تقوم النساء باستخدامها، تحتوي على هرموني البروجسترون والاستروجين وتنتمي إلى فئة الحبوب المركبة، ويعد تناولها بشكل غير صحيح أو بجرعات زائدة وفقاً لتوجيهات الطبيب، من الأسباب المؤدية إلى ظهور آثار جانبية على الجسم مثل ارتفاع معدل السكر، والصداع، وتضخم الثدي، وغيرها.

  • حبوب منع الحمل ريجيولون

تعد حبوب ريجيولون من النوع المركب، ولكن لا يجب إعطائها لأي أمرأة دون استشارة الطبيب، وهي تحتوي على مركبات صناعية للهرمونات الأنثوية (Desogestrel and ethinyl estradiol)، يجب الإلتزام اليومي بموعد محدد لضمان النتائج، ويعد هذا النوع غير مناسب نهائياً للمرضعات، ويسبب أضرار وآثار جانبية على صحة الرضيع.

  • حبوب منع الحمل ياز

هذا النوع يسمح بمنع حدوث الحمل من أول يوم استخدام، ولكن يشترط الالتزام بالجرعة والاستخدام الصحيح له، يحتوي شريط حبوب منع الحمل ياز على 24 حبة، من ضمنها 4 حبوب بيضاء خالية من الهرمونات، لذلك يفضل اتباع التعليمات المرفقة على الشريط قبل الاستخدام، مع متابعة أرقام الأيام على مدار الأسبوع.

  • حبوب منع الحمل ديان

تركيبة حبوب منع الحمل ديان تتكون أيضاً من هرمونات صناعية من البروجسترون والاستروجين، ولذلك فهي غير مناسبة نهائياً للمرضعات، فمن الممكن أن يؤثر هرمون الإستروجين على إدرار وإنتاج الحليب في الثدي.

انواع حبوب منع الحمل
انواع حبوب منع الحمل

اليكم تجربتي مع غرسة منع الحمل و متي يبدأ مفعولها ؟

متي يظهر مفعول حبوب منع الحمل

من أكثر الأسئلة الشائعة التي تدور حول حبوب منع الحمل، متى يظهر مفعول حبوب منع الحمل؟ ففي الحقيقة توجد أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل كلاً منها يختلف في بداية الفعالية عن الأخرى، ومن خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل تتم الإجابة في السطور التالية عن سؤال متى يظهر مفعول حبوب منع الحمل لكلاً من الأنواع:

  • حبوب البروجستين

من الحبوب التي لها فعالية في حالة تناولها ما بين اليوم الأول إلى اليوم الخامس من الدورة الشهرية، حيث يفضل أن يتم تناول اول جرعة من حبوب منع الحمل في أول 5 أيام من بعد بداية الدورة الشهرية أما بالنسبة لفترة ما بعد الولادة، يمكن للمرأة أن تتناول الجرعة الأولى من حبوب البروجستين في اليوم الحادي والعشرين بعد الولادة، وفي حال الإجهاض تبدأ فعالية الحبوب في غضون الخمس أيام الأولى، ويجب ذكر أن خلاف ذلك تعمل حبوب البروجستين في غضون يومين فقط لتصبح فعالة.

  • الحبوب المركبة

من حبوب منع الحمل التي تحتوي في تركيبتها على نوعين من الهرمونات هما البروجسترون والاستروجين، وتعد فعالة لمنع الإباضة خصوصاً إذا تم أخذها في غضون خمسة أيام من بدء الدورة الشهرية، حيث أنها تكن فعالة فوراً أما بعد الولادة يتم تناولها بعد اليوم الحادي والعشرين وتكون فعالة على الفور، وبعد الإجهاض تبدأ في العمل في غضون 5 أيام، والجدير بالذكر إنه في خلاف ذلك تستغرق سبعة أيام لتكون فعالة.

وللحماية من منع حدوث الحمل بفاعلية أكثر، يفضل الانتظار لمدة أسبوع من بدء تناول حبوب منع الحمل حيث يكون هناك نتائج فعالة أكثر، وخلال هذه الأسبوع يمكنك استعمال وسيلة مؤقتة لمنع الحمل تحت الإشراف الطبي.

تجارب وسائل منع الحمل الأكثر شيوعاً وما هي افضل وسيلة

الآثار الجانبية التي عانيت منها اثناء تجربتي مع حبوب منع الحمل

نستعرض في السطور التالية أبرز الآثار الجانبية التي عانيت منها اثناء تجربتي مع حبوب منع الحمل، وكانت كالتالي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الإفرازات الدموية الرحمية غير المنتظمة.
  • الدوار والغثيان.
  • الصداع الشديد.
  • التغيرات المزاجية.
  • حب الشباب.
  • انخفاض أو زيادة الوزن.
  • زيادة حجم أو احتقان الثديين.

تتلاشى هذه الأعراض غالباً بعد الانتظام في استعمال حبوب منع الحمل لمدة 3 أو 4 دورات شهرية، حيث يكون قد اعتاد الجسم عليها أخيراً، ولكن لا يفضل بالطبع أخذ حبوب منع الحمل دون استشارة الطبيب المختص.

موانع استخدام حبوب منع الحمل التي أخبرني بها الطبيب

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل، نتعرف فيما يأتي على أهم موانع استخدام منع الحمل التي أخبرني الطبيب بها، وهي:

  • تزيد حبوب منع الحمل من خطر تكون جلطات الدم، لذلك لا يمكن استخدامها للنساء المعرضات لخطر اضطراب فرط تخثر الدم في العائلة.
  • السيدات اللاتي يعانين من الصداع النصفي.
  • لا تستخدم حبوب منع الحمل لمن يعاني من عدم التوازن وارتفاع ضغط الدم.
  • لا ينصح بأخذ حبوب منع الحمل للنساء المدخنات فوق عمر 35 عاماً فإن التدخين والعمر كلاهما من عوامل الخطر، التي بالدمج مع حبوب منع الحمل تزيد من خطر تكون جلطات الدم.
  • يمنع أخذ حبوب منع الحمل للنساء المصابات بمرض الكبد النشط لأن تحليل حبوب منع الحمل يتم في الكبد ولذلك عند هؤلاء النساء لا يتم تحليل الحبوب بالشكل الصحيح مما يتسبب في عدم فعاليتها، وبالتالي تؤدي الحبوب إلى تفاقم الحالة الوظيفية للكبد.

حقيقة تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية بالتفصيل وكيف يمكن تشخيصه

الحالات المسموح لها باستخدام حبوب منع الحمل

يمكن استخدام حبوب منع الحمل في العديد من الحالات التي تشمل ما يلي:

  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • تقليل نزيف الطمث.
  • التقليل من ظهور حب الشباب.
  • الوقاية من التهاب الحوض.
  • الوقاية من الإصابة بسرطان الرحم أو متلازمة تكيسات المبايض.
  • الحماية من حدوث الحمل خارج الرحم.
  • تخفيف الآلام والتقلصات.

هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل، تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين كالاتي:

  • حبوب تحتوي فقط على هرمون البروجيستيرون.
  • الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون والاستروجين معاً.

يشاع غالباً أن تناول حبوب منع الحمل تزيد الوزن بشكل كبير، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى التوقف عن تناولها على الرغم من الفوائد التي تحققها خوفاً من زيادة الوزن، ولكن ما هي الحقيقة العلمية للعلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن؟

زيادة الوزن بإفراط عند استعمال حبوب منع الحمل بأنواعه في الحقيقة لا أصل له من الصحة، حيث أنه في حالة زيادة الوزن فإنها تكون مؤقتة وسببها يكون ليس زيادة الدهون بل احتباس السوائل فقط، وعادةً ما يعود الوزن إلى طبيعته خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر من البدء بتناول حبوب منع الحمل.

حقائق ومعلومات هامة حول اسباب ارتفاع سكر الحمل وكيف يمكن علاجة

فوائد حبوب منع الحمل للشعر

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل هناك العديد من فوائد حبوب منع الحمل للشعر، من أبرزها ما يلي، حبوب منع الحمل تساعد على تساقط الشعر ويتم ذلك عن طريق مرور الشعر ببعض المراجل للحصول على النمو الكامل وهذه المراحل هي:

  1. مرحلة التنامي، وتسمى بالمرحلة النشطة التي تمر في دورة الشعر وتستمر من سنتين الى 7 سنوات، وفي هذه الفترة ينمو الشعر من داخل البصيلات.
  2. ومرحلة التراجع، وفي هذه المرحلة يتوقف نمو الشعر لفترة تتراوح ما بين 10 أيام إلى 20 يوم.
  3. مرحلة الراحة، وهي آخر مرحلة فيها يتوقف نمو الشعر ويبدأ في التساقط، ويتراوح الشعر المتساقط ما بين 25 إلى 100 شعرة يومياً، وهذه المرحلة تستمر لمدة 100 يوم.

ويبدأ هنا دور حبوب منع الحمل، حيث تساهم بشكل كبير في انتقال الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الراحة سريعاً وتكون الكمية كبيرة، وفي حال إذا كان الصلع وراثي يؤدي إلى الإسراع من تساقط الشعر.

  • حبوب منع الحمل تحتوي على مضادات الأندروجين، وبذلك يقلل من عمل الأندروجين داخل بصيلات الشعر.
  • تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون البروجستين و الإستروجين الذي يتم إفرازه بكميات قليلة.

كم تكون الجرعة المحددة من حبوب منع الحمل

تؤخذ حبوب منع الحمل بشكل يومي وفقاً للجدول الزمني المحدد، ويفضل الالتزام في استخدامها، وفي حال عدم وجودها يمكن استخدام بدائل أخرى مثل الواقي الذكري، حتى لا يحدث الحمل أو نزيف دموي.

الجرعة المحددة من حبوب منع الحمل
الجرعة المحددة من حبوب منع الحمل

متى تبدأ افرازات الحمل بالظهور وهل الافرازات من علامات الحمل الاكيدة ؟

نصائح هامة قبل استخدام حبوب منع الحمل

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل إليك قائمة تشمل بعض النصائح العامة التي يجب اتباعها قبل استعمال حبوب منع الحمل، وهي:

  • الحرص على تناول حبوب منع الحمل يومياً في نفس الموعد المحدد للحصول على أفضل النتائج.
  • قبل البدء في تناول دواء جديد أو أعشاب أو مكمل غذائي يفضل إخبار الطبيب حول تناول حبوب منع الحمل، فقد يؤثر بعضها على مفعول حبوب منع الحمل.
  • حبوب منع الحمل لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً، ولذلك يفصل في هذه الحالة استعمال الواقي بجانب تناول الحبوب.
  • يجب استشارة الطبيب المختص في حال كنت أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات والآثار الجانبية المصاحبة لحبوب منع الحمل، فمن الممكن تجربة أكثر من نوع واحد من الحبوب للوصول إلى النوع المناسب لك.

متي تنزل الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

في الحقيقة تنزل الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل لدى معظم النساء بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من إيقاف الحبوب، وأول دورة بعد حبوب منع الحمل تعرف بإسم النزيف الانسحابي (Withdrawal Bleeding)، مما يجعل الدورة الأولى الطبيعية هي الدورة الثانية بعد إيقاف حبوب منع الحمل، ولكن النزيف الانسحابي لا يعني عدم الخصوبة، حيث يمكن الحمل بشكل طبيعي قبل الدورة الأولى الطبيعية، إلا إنه يكن صعب تحديد موعد الإباضة ويصعب بالتالي تحديد موعد الولادة.

حقائق هامة حول أسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض وتأثيرة علي الخصوبة

الأسئلة الشائعة حول استخدام حبوب منع الحمل

خلال السطور القادمة أوضح لكم الاجابة الكاملة لكافة التساؤلات المتعلقة بحبوب منع الحمل:

متى تاخذ حبوب منع الحمل للعروس؟

يتساءل الكثير متى تاخذ حبوب منع الحمل للعروس؟ من المفترض أن لا تؤخذ حبوب منع الحمل دون استشارة طبية وفحص طبي، وعادةً تؤخذ حبوب منع الحمل من أول يوم من بداية الدورة، ويستمر تناولها حتى تنتهي العبوة، فإذا كان موعد الدورة الشهرية بعد أيام، من الأفضل الانتظار حتى موعد الدورة، والأيام قبل الدورة بأسبوع تكن سليمة ولا يمكن حدوث الحمل فيها.

هل يمكن استخدام حبوب منع الحمل اثناء الرضاعة؟

على الرغم من أن حبوب منع الحمل متعددة، ولكن جميعها لا تصلح مع الرضاعة الطبيعية نظراً للتأثير الشديد لها في هرمون إدرار الحليب (هرمون البرولاكتين)، بينما تعتبر حبوب منع الحمل المصغرة آمنة ومخصصة لمرحلة الرضاعة الطبيعية يصفها الأطباء وتحتوى على هرمون البروجيسترون فقط.

هل حبوب منع الحمل لها تأثير على الدورة الشهرية؟

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل فإن تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية أنها قد تساعد على تنظيمها، حيث تأخذ المرأة الحبوب لمدة 3 أسابيع، ثم تتناول حبوب وهمية شبيهة بالأدوية ولكن ليس لها تأثير، وتستخدم مع بعض أنواع الأدوية، وفي الأسبوع الذي تأخذ فيه المرأة الحبوب الوهمية تأتي فترة الطمث، يمكن أن تستفيد النساء من هذا التأثير عند مواجهة مناسبة ضرورية غير مستحب تزامن الطمث معها، حيث يمكن تناول حبوب منع الحمل في أول 3 أسابيع وأيضاً في الأسبوع الرابع بدلاً من الحبوب الوهمية، وسيتم تأخير موعد الدورة الشهرية لمدة أسبوع إضافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *