حقائق ومعلومات هامة حول متلازمة اسبرجر مرض العباقرة تعرف عليها


إذا قد تعاملت من قبل مع شخص مصاب بمتلازمة اسبرجر فلابد وأنك قد أُعجبت بذكائه وتمنيت لو كنت مثله، ولكن ما قد يجهله البعض هو أن مريض متلازمة اسبرجر مرض العباقرة كما يُقال عنه يفتقد لوجود مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين لذا نوضح لكم ما هي متلازمة اسبرجر؟ وكيف يمكن تشخيصها؟ وكيف نتعامل مع الشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر؟.

ما هي متلازمة اسبرجر

متلازمة أسبرجر هي إحدى اضطرابات طيف التوحد والتى تظهر أعراضها فى سن مبكرة من الطفولة وترتبط متلازمة اسبرجر والذكاء ارتباطا وثيقا لذلك يطلق عليه متلازمة اسبرجر مرض العباقرة فالشخص يمتاز بقدرة عالية من الذكاء ولكنه يفتقر إلى التواصل الإجتماعي مع الآخرين.

ويعاني مصابي متلازمة اسبرجر من صعوبة في فهم لغه جسد وحوار الآخرين وعدم القدرة على تكوين صداقات والتعبير عن مشاعرهم بطريقة طبيعية مثل الآخرين.

متلازمة اليد الغريبة : تعرف علي اسبابها واعراضها وطرق تشخيصها وعلاجها

احصائيات علمية حول عدد مصابين اسبرجر

قد أثبتت بعض الإحصائيات الحديثة بأن الذكور معرضون للإصابة بطيف التوحد ومتلازمة اسبرجر أربع مرات أضعاف إصابة الإناث بها، وفى حالة ولادتك لطفل مصاب بالتوحد فإن نسبة إصابة الطفل القادم تزداد، ويبلغ عدد الحالات المصابة بمتلازمة اسبرجر ما يقرب من 5% من سكان العالم وهو ما يقارب ما يبلغ من ٣٧ مليون شخص.

أعراض الإصابة بمتلازمة اسبرجر

غالبا ما تبدأ أعراض الإصابة بمتلازمة اسبرجر باكراً من العمر فى سن الطفولة وربما وأنت ما زالت طفل رضيع، وإذا كنت أبا أو كنتي أما لطفل مصاب بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة فلابد وأنك قد لاحظت بعض التصرفات والأفعال الغير معتادة علينا، ومن أعراض متلازمة اسبرجر:

  • غياب التواصل البصري

يجد معظم الأطفال المصابون بمتلازمة طيف التوحد وبالأخص متلازمة اسبرجر صعوبة في النظر لعين المتحدث أثناء الكلام فتجده يتكلم معك وهو منشغل بشيء آخر فى يده أو ينظر إلى مكان آخر وقد تشعر بالضيق وربما عدم الارتياح من هذا ولكن هذا الأمر خارج عن سيطرته.

  • الافتقاد إلى الحس الإجتماعي

يعاني الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر من صعوبة التواصل الاجتماعي مع الآخرين وإبداء المشاعر بطريقة طبيعية فنجد فى متلازمة اسبرجر مرض العباقرة عدم قدرة الشخص على فهم لغة الجسد وافتقاره إلى تعبيرات الوجه فقد لا يضحك ولا يبدى اى ابتسامة فى وقت فرحه.

  • البحث دائما عن الروتين المتكرر

غالبا ما يميل الشخص المصاب بمتلازمة اسبرجر إلى تكرار نفس الروتين اليومي والأفعال التي يقوم بها كل يوم مع اتباع نفس السلوك الحركي، ويصاب بالإزعاج فى حالة حدوث تغيرات فى حياته اليومية.

  • صعوبة تكوين صداقات

رغم الإرتباط الوثيق بين متلازمة اسبرجر والذكاء لكنه يفتقد لوجود ذكاء اجتماعي يدفعه لتكوين صداقات جديدة فهو يجد صعوبة بالغة فى كيفية التعامل مع الناس وكيف يتواصل معهم لغويا وجسديا ويفهم إشارات لغة الجسد.

  • الصمت وقلة الحديث

قلما يتحدث الأشخاص المصابون بطيف التوحد ومتلازمة اسبرجر ولا يكون الحديث إلا مع أشخاص معينة ممن يثق بهم ويرتاح لهم.

أعراض الإصابة بمتلازمة اسبرجر
أعراض الإصابة بمتلازمة اسبرجر

تعرف على اسباب واعراض الاكتئاب عند الاطفال وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه

أعراض متلازمة أسبرجر عند الرضع

تظهر متلازمة اسبرجر مرض العباقرة فى سن مبكرة من الطفولة وغالبا ما يدرك الآباء إصابة أبنائهم عندما يبدأ الطفل الحركة والكلام، ولكن هل يمكن التعرف على متلازمة اسبرجر والطفل رضيع؟ والإجابة هي نعم يمكن ظهور أعراض متلازمة اسبرجر فى الأطفال الرضع ولكنها تظهر بصور مختلفة وكثير من الآباء لا يلق بالا لها، ومن أعراض متلازمة اسبرجر عند الرضع:

  • نقص في الحركة والاشارات.
  • افتقار القدرة على التعبير عن نفسه كالبكاء فى حالات الألم والجوع أو الضحك والإبتسامة في حالة الفرح.
  • تأخر القدرة على الحديث وفهم لغة التواصل الجسدي مع الأم وغيرها.

اسباب حدوث متلازمة اسبرجر

لا يوجد سبب واضح لحدوث متلازمة اسبرجر مرض العباقرة ولكن توجد بعض النظريات التى قد تساعد على حدوث متلازمة طيف التوحد اسبرجر ومنها:

  • عوامل جينية

تلعب الجينات دورا فى احتمالية الإصابة بمتلازمة اسبرجر. كما تزداد نسبة الاصابة بمرض العباقرة فى حالة إصابة أحد الوالدين أو الأقارب.

  • عوامل كروموسومية

قد يحدث بعض الخلل فى الكروموسومات وخاصة الكروموسوم إكس مما يتسبب فى حدوث متلازمة اسبرجر.

  • الولادة لآباء متقدمين في العمر

الإنجاب فى عمر متقدم يعمل على حدوث الكثير من المشاكل الصحية للمولود ومنها متلازمة اسبرجر مرض العباقرة وقد يزداد الوضع مع الوقت فى حالة كان الآباء غير متفهمان للطفل فسيجد الطفل صعوبة أكبر فى التواصل الجسدي معهما مما يزيد من حدة مشكلته.

  • تناول بعض الأدوية أثناء الحمل

هناك بعض الأدوية التي يُمنع من تناولها فى الحمل وفى فصول معينة منه، وهناك بعض الأدوية التى تساعد على حدوث متلازمة اسبرجر فى حالة استخدامها أثناء الحمل ومنها أدوية مضادات التشنجات مثل “فالبرويك أسيد” وبعض مضادات القلق والاكتئاب لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أى دواء وخاصه فى فتره الحمل.

تعرف على أعراض الحالة النفسية على الجسم واهم النصائح للتخلص منها

لماذا سميت متلازمة اسبرجر مرض العباقرة

اعتاد الأطباء التعامل مع متلازمة اسبرجر كمرض منفصل ومستقل بذاته ولكن مع تقدم الأبحاث وظهور الجديد كل يوم تم تصنيف متلازمة اسبرجر كجزء من متلازمة طيف التوحد.

وغالبا ما يتم الربط بين متلازمة اسبرجر والذكاء وكما يقال عنه “متلازمة اسبرجر مرض العباقرة” وذلك لأن الطفل المصاب به يتميز بذكاء شديد ولكن هذا الذكاء لا ينطبق على الذكاء العاطفي والإجتماعي فمصاب متلازمة اسبرجر يجد صعوبات كثيرة فى التعامل مع المجتمع وفهم لغة الجسد والاندماج مثل الآخرين، وتعد متلازمة اسبرجر من أقل أنواع طيف التوحد أعراضه وضررا.

من هم الاكثر عرضة للاصابة بمتلازمة اسبرجر

هناك بعض الأشخاص المعرضون للإصابة بمتلازمة اسبرجر مرض العباقرة أكثر من غيرهم والأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة اسبرجر هما:

  • الذكور أكثر عرضة للإصابة أكثر من الإناث.
  • أن تولد لآباء متقدمين في العمر.
  • أن تولد باكرا غير مكتمل أو ناضج وحاجتك لدخول الحضانة.
  • وجود تاريخ عائلي للمرض.
  • وجود مرض عقلي أو نفسي سابق كالاكتئاب والفصام والقلق.

ما هي تصرفات المريض النفسي وكيف يمكن التغلب عليها ؟

كيف يمكن تشخيص متلازمة اسبرجر

فى حالة ملاحظة أي أعراض على طفلك من الأعراض التي ذكرناها سابقا كغياب التواصل الإجتماعي والبصري وصعوبة تكوين الصداقات والصمت معظم الوقت وعدم القدرة على فهم لغة الجسد والحوار فيجب استشارة طبيب نفسي وعصبي مختص للتشخيص الجيد لحالته ووضع خطة علاجية، تشخيص متلازمة اسبرجر مرض العباقرة يعتمد على وجود عدة خصائص وسمات ووضع نقاط لكل منها عن طريق الطبيب المختص.

الفرق بين متلازمة اسبرجر والتوحد

التوحد هو اضطراب عام وشامل وينقسم لمجموعات ومنها متلازمة طيف التوحد والتى تعرف بما يسمى autism spectrum syndrome تختلف في درجاتها من حيث الأعراض وشدتها التي يمر بها كل شخص، وتعد متلازمة اسبرجر واحد من اضطرابات طيف التوحد ولكنها أقل أعراض وضررا وأكثرهم استجابوا للعلاج كما أنها تتميز بذكاء وعبقرية لا مثيل لها للشخص.

الأضرار والمضاعفات الناتجة عن متلازمة اسبرجر

متلازمة اسبرجر مرض العباقرة واحدة من اضطرابات طيف التوحد والتى يجب الإهتمام بعلاجها حتى لا تسوء الحالة وتتعرض لكثير من المشاكل النفسية والجسدية، ومن الأضرار والمضاعفات الناتجة عن متلازمة اسبرجر:

  • العزلة والانسحاب من المجتمع.
  • فشل في العلاقات العامة داخل بيئة العمل ومحيط المجتمع.
  • فشل العلاقات الرومانسية وعدم قدرته على بناء أسرة.
  • الإصابة بأمراض نفسية خطيرة مثل الاكتئاب والقلق والفصام.
  • عدم النجاح فى الشغل رغم أن متلازمة اسبرجر مرض العباقرة وذلك لافتقار الجانب الإجتماعي.
  • فقدان الثقة بالنفس.

أسئلة وأجوبة تهمك حول علامات الشفاء من الذهان ونسبة التعافي منه

هل يمكن التعايش مع متلازمة اسبرجر

نعم يمكن التعايش والتأقلم مع متلازمة اسبرجر ولكن لابد من توافر العلاج المناسب ووجود الدعم من الأهل والأصدقاء لمساعدة الشخص على تحسن حالته وقدرته على التواصل مع الآخرين والتغلب على مرضه.

كيف يمكن علاج متلازمة اسبرجر

يحتاج علاج متلازمة اسبرجر إلى متابعة مع أكثر من طبيب للوصول لنتيجة فعالة، ومن طرق علاج متلازمة اسبرجر:

1- العلاج السلوكي المعرفي

يحتاج مريض متلازمة اسبرجر للخضوع للعلاج النفسي بشتى أنواعه المختلفة وعلى رأسها العلاج السلوكي المعرفي فهو جزء هام فى علاج المريض ومساعدته على الشفاء والتحكم بأعراض المرض وكيفية التعرف على النفس والمشاعر والتخلص من القلق والتوتر المصاحب.

2- العلاج التخاطبي

يحتاج الشخص أيضا إلى طبيب سمعيات وتخاطب لمساعدته على الحديث بشكل جيد ومعرفة أصوات ومخارج الحروف والتعبير بشكل جيد.

3- العلاج المهني

حيث أن متلازمة اسبرجر مرض العباقرة حقا فلابد أن ينجح هؤلاء بشدة فى مجال عملهم أى كان، ولكن ليس الأمر بهذه السهولة فكثير ما يجد منهم صعوبة ومشاكل اجتماعية كثيرة تؤثر على عمله وتضره أكثر. لذلك يحتاج الشخص لعلاج مهني يدربه على كيفية التعامل ومواجهة المشاكل الإجتماعية داخل بيئة العمل.

4- العلاج الدوائي

غالبا ما يتم استخدام العقاقير فى الكبار والبالغين كما يتم علاج بعض الأعراض والأمراض النفسية الأخرى التي قد تظهر كالقلق والإكتئاب فيتم استخدام مضادات للقلق و مثبطات امتصاص السيروتونين وغير السيروتونين.

كيف يمكن علاج متلازمة اسبرجر
كيف يمكن علاج متلازمة اسبرجر

كم تكون نسبة الشفاء من مرض ثنائي القطب ومدة علاجه؟

ما هي علاقة متلازمة اسبرجر والذكاء

رغم أن مصابي متلازمة اسبرجر يعانون من ضعف قدراتهم على التواصل الاجتماعي بشتى أنواعه ولكنهم يتميزون بالعبقرية لذلك غالبا ما تجتمع متلازمة اسبرجر والذكاء فى جملة واحدة.

النصائح التى تساعد على التعامل مع مريض اسبرجر

لابد من توافر الرعاية الصحية لمرضى اسبرجر وتعليمه مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين، وأيضا لابد من التثقيف والتعليم الكافي لمعرفة كيفية التعامل مع متلازمة اسبرجر مرض العباقرة وخاصة إذا كان فى محيطك أحدهم وتختلط به كثيرا، ومن النصائح التى تساعد على التعامل مع مريض اسبرجر:

  • التثقيف وتعلم الكثير من مصادر موثوقة ومن الأطباء حول عن هذا المرض حتى يتثني لك فهمه ومعرفة كيفية التعامل مع مريض متلازمة اسبرجر.
  • حضور بعض الجلسات الإجتماعية والسلوكية معه.
  • التحدث معه بشكل واضح وصريح فهو لا يفهم لغة الألغاز والإشارات التى يفعلها البعض.
  • حاول احتوائه نفسيا وعدم توبيخه أو لومه لإفتقاره للتواصل الإجتماعي.
  • توحيد طرق التعامل مع الشخص فهو يميل إلى التكرار والروتين اليومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *