فوائد عرق السوس تعرف علي 10 فوائد سحرية للعرقسوس


فوائد عرق السوس ذات أصل عربي حيث تشير إلي امتداد جذور نبات حلو المذاق في الأرض فكلمة “عرق” تعني جذر، وكلمة “سوس” تعني إمتداد هذا الجذر تحت الأرض، فنبتة عرق السوس تعد إحدى أنواع البقوليات المعمرة منذ قديم الأزل حتى إنه كان يستخدمها الملوك الفراعنة قديما لعلاج العديد من الأمراض وقد وجد بعض منها في قبر الملك توت عنخ آمون.

كما أن هذه النبتة ذكرت في العديد من المراجع الطبية لقدماء العرب، حيث أثبتت أهميتها في علاج العديد من مشاكل المعدة والأمعاء، وفي مصر يعد تناول مشروب عرق السوس شئ أساسي في وجبة الإفطار في شهر رمضان الكريم نظرا لقدرته الرائعة في روي الظمأ والقضاء على الإحساس بالعطش.

ما هي فوائد القهوة العربية واضرارها وقيمتها الغذائية

ما هي فوائد عرق السوس

يحتوي العرقسوس على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل كمضادات للالتهاب حيث تفيد في تهدئة المعدة وحل مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج قرحة المعدة كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من البكتيريا الحلزونية لأنه يعمل على قتلها،

يعمل العرقسوس على زيادة النشاط البدني والذهني والتخلص من الإجهاد و إنعدام الطاقة حيث يقوم بخفض مستوى الكورتيزول في الجسم وتنشيط أجزاء من المخ.

كما أثبتت الدراسات الطبية مدي فاعلية العرقسوس في علاج السرطان وبالأخص في علاج سرطان البروستاتا والثدي مما دفع ذالك بعض الدول في إستخدامه ودمجه مع بعض العقاقير الطبية ومن أبرز هذه الدول الصين.

فوائد عصير الجوافة للكحة و الاسهال و التخسيس

فوائد عرق السوس للبشرة

  • يعالج مشكلة حب الشباب وتهيج البشرة واحمرارها بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات.
  • يخلص البشرة من الجلد الميت ويجدد خلاياها التالفة لذالك فهو يعد حل مثالي لنضارة البشرة.
  • يعد مقشر ومنظف طبيعي للبشرة حيث يخلصها من الرواسب والدهون الزائدة.
  • يعمل على تفتيح لون البشرة وتوحيدها وتخليصها من البقع الداكنة والتصبغات.

فوائد عرق السوس للكبد

  • يعالج العرقسوس التهابات الكبد بسبب إحتوائه على مادة الجليسريزين كما يحمي الكبد من التلف نتيجة لتلك الالتهابات.
  • يحمي عرق السوس الكبد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من مضادة الأكسدة. 
  • يعمل على تنظيف الكبد وتخليصه من السموم وحمايته من الاضطرابات المختلفة.

فوائد عرق السوس للكبد

ما هي فوائد العنب الصحية وقيمتة الغذائية ومحاربة الامراض

فوائد عرق السوس للقولون

  • يقي من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من مضادة الأكسدة.
  • يساعد مرضى القولون في التخلص من الإمساك وذلك بسبب تحسينه لعمليه الهضم وتليينه للإمعاء. 
  • يحد من التهابات القولون و يقوم بتسكين الآلام البطن والجانبين الناتجة عنه.
  • يعمل على ضبط إضطرابات القولون وتنقيته من السموم. 

فوائد عرق السوس لمرضى السكري

  • يحتوي العرقسوس على الكثير من المواد الغذائية المفيدة لمرضى السكري حيث يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم و الفوسفور وكذلك بعضا من الأملاح المعدنية المفيدة.
  • يعمل على حماية العظام والأسنان من مضاعفات مرض السكري كما يساعد في علاج المشاكل التي يتعرض لها مريض السكر بسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم كحدوث التهابات وقرح في المعدة. 
  • من أكثر مشاكل التي يواجهها مريض السكر هي بطء التئام الجروح، ولكن بتناول العرقسوس سيساعد كثيرا في الإسراع من التئام جروح مرضى السكري.
  • يعمل على تعزيز الجهاز المناعي لمريض السكر من أجل مكافحة الأضرار الناتجة عن تغير نسبة السكر في الدم.

ما هي فوائد الليمون للجسم والبشرة وتقوية المناعة

عرق السوس والضغط

على الرغم من تعدد فوائد عرق السوس إلا أنه غير مناسب تماما لمرضى الضغط سواء المرتفع أو المنخفض حيث تتمثل خطورته بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع فهو محظور تماما حيث يعمل العرقسوس علي رفع مستوي ضغط الدم بسبب حبسه للماء والصوديوم في الجسم مما قد يتسبب الإفراط في تناوله لحدوث مضاعفات خطيرة كالإصابة بأمراض في القلب والكلي.

بالنسبة لمحاولة خفض ضغط الدم من خلال تناول الأدوية فإن العرقسوس يتسبب في نتيجة عكسية حيث يبطئ من مفعول الدواء لذلك يجب أن يتجنب مريض الضغط المنخفض أو المرتفع تناول العرقسوس.

فوائد عرق السوس في محاربة السرطان

  • يعمل العرقسوس في القضاء القضاء علي الخلايا السرطانية وبشكل فعال وبالإخض جذور نبات العرقسوس حيث أثبتت الكثير من الدراسات الطبية مدي كفاءته وفاعليته بصورة قد تتجاوز حتى قدرة العلاج الكيميائي على قتل الخلايا السرطانية.
  •   يحتوي عرق السوس على عناصر غذائية هامة تعمل كمضادات للإكسدة والإلتهابات. كما تقي من الإصابة بمرض السرطان وتمنع نمو الخلايا السرطانية وبالأخص سرطان البروستاتا والجلد و الثدي و القولون.

فيتامين د Vitamin D ما هي مصادرة وانواعة

ما هي اضرار عرق السوس

على الرغم من تعدد فوائد العرقسوس إلا أن الإفراط من تناوله قد يتسبب في العديد من الإضرار وظهور بعض الأعراض كاثار جانبية لذلك وتلك الإضرار تتمثل في التالي:

  • تناول مشروب العرقسوس بصورة مستمرة قد يتسبب في خفض مستوى الكالسيوم والبوتاسيوم في الدم مما يؤدي ذلك إلى ضعف العظام والعضلات. 
  •  كما يتسبب الإفراط من تناوله في احتباس السوائل في الجسم وحدوث مشكلة عسر الهضم. وكذلك إرتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي لذلك يحذر على الأطفال ومرضي الضغط تناوله.
  • يشكل تناوله خطورة على المرأة الحامل فقد يتسبب في حدوث مشكلة الولادة المبكرة أو حتى التعرض لخطر الإجهاض لذلك يجب أن تبتعد النساء عن تناوله خلال فترة الحمل وكذلك فترة الرضاعة.

الاسئلة الشائعة حول فوائد عرق السوس

خلال الاسطر القادمة سيوضح لكم موقع الفوائد السبع اهم الاسئلة الشائعة حول فوائد عرق السوس:

ما هي اضرار عرق السوس للحامل؟

لا توجد فوائد من عرق السوس للحامل فمن الممكن ان يتسبب عرق السوس في حدوث الاجهاض او الولادة المبكرة.

ما هي فوائد عرق السوس في شهر رمضان؟

يستخدم مشروب عرق السوس في شهر رمضان اكثر من المعتاد وهذا لان عرق السوس يساهم في تقليل الشعور بالعطش. ينصح دائما بالحفاظ علي شرب كمياتٍ كافيةٍ من السوائل خلال شهر رمضان لتجنب الجفاف في فترة الصيام.

ما هي اضرار عرق السوس للكلي؟

تناول مشروب عرق السوس للمرضي الكلي يسبب الكثير من المشاكل مثل: ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم، والضعف العام، والشلل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *