ما هي فوائد الكرز الصحية لجسم الانسان ؟


فوائد الكرز هو من انواع الفواكه الشهيرة التي يعرفها الكثيرون إذ يدخل الكرز في صناعة العديد من الحلوي وفي تزيين كعك اعياد الميلاد وفي العديد من المشروبات. كما يتم استخدامه في صناعة مربى الكرز اللذيذة.

على الرغم من كل ذلك للكرز فوائد رائعة والان سنطرحها عليك عزيزي القارئ من خلال هذه المقالة المقدمة من موقع الفوائد السبع عن طريق الإجابة على هذا السؤال، ما هي فوائد الكرز الصحية لجسم الانسان؟

ما هي فوائد الكرز

يحتوي الكرز على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ،والتي تتمثل في الأتي:

1. فوائد الكرز لمريض السكري

من أهم فوائد الكرز انة يحتوي على مادة الأنثوسيانين والتي تعمل وبشكل فعال في تعزيز إفراز الإنسولين في الدم بنسبة تتعدى الـ %50.

مما يساعد ذلك وبطبيعة الحال في تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا بالفعل ما يحتاجه مريض السكري. كما أن هذه المادة تحميه من الإصابة بمضاعفات نتيجة لهذا المرض. 

2. يخفف من شدة الالتهاب

من اهم فوائد الكرز القدرة على تخفيف الالتهاب حيث يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المختصة بمكافحة الالتهابات التي قد تصيب الإنسان. كما أن الكرز غني بمضادات الاكسده التي تعد مفيدة جدا لصحه ونضارة البشرة ومكافحة العديد من الأمراض لذلك حاول تناول بعض حبات الكرز بشكل يومي.

تعرف علي فوائد التين الصحية لجسم الانسان

3. يحد من الأرق

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الأرق والتي تتمثل في صعوبة النوم بشكل متصل. لذالك إذا كنت تعاني أنت أيضا من تلك المشكلة فحاول أن تحرص على تناول الكرز.

حيث يعد الكرز من أهم الأغذية التي تحتوي على مادة الميلاتونين وتلك المادة فعالة في التقليل من حدة الأرق والنوم بشكل أفضل لذلك كوب واحد من عصير الكرز في المساء يعد كافي تماما.

4. يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم

أظهرت البحوثات الطبية أن فوائد الكرز رائعة حيث يمكنك من خلال شرب عصير الكرز لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر السيطرة على ضغط الدم الخاص بك والتقليل من الكوليسترول الضار وبشكل فعال وكذلك تعزيز إفراز الإنسولين وبالأخص فيها يتعلق بضغط الدم الانقباضي فهو يعمل وبشكل رائع على تقليله.

وذلك تم إثبات معرفته بناء على تجربة فعلية تم ذكرها في إحدى المجلات الأجنبية الشهيرة فقد كان هناك بعض الأشخاص يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم الانقباضي. لكن بسبب حرصهم على تناول مشروب الكرز بشكل يومي أدي ذلك إلي نزول ضغط الدم الإنقباضي للمستوي الطبيعي وبدون اللجوء لأحدي العقاقير الطبية.

ما هي فوائد الليمون للجسم والبشرة وتقوية المناعة

5. يقلل من آلام النقرس

من فوائد الكرز المعروفة بين مرضى النقرس هي قدرته على التخفيف من حدة آلام النقرس حيث يحتوي على مادة الأنثوسيانين، وتلك المادة تتوفر في نوع الكرز الحامض وهي فعالة جدا في التقليل من الآلام الحادة التي يعاني منها مرضى النقرس. كما أنه غني أيضا بمضادات الأكسدة والالتهاب التي تعمل علي تقليل من الالتهابات الناتجة عن زيادة أحماض البول عن المعدل الطبيعي.

كما أجريت بعض الأبحاث التي تشبه لما قد حدثت في حالة إرتفاع ضغط الدم والنتيجة مساوية لها وهي الحرص على تناول مشروب الكرز الحامض لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر يؤدي وبشكل فعال لتنظيم ضغط الدم والتغلب على حدة آلام مرض النقرس.

فوائد الكرز الصحية

6. يحسن من الأداء الرياضي

إذا كنت أحد المهتمين بممارسة الرياضة والذهاب للصالات الرياضية بشكل مستمر أو حتى تتدرب في المنزل من أجل الحصول على قوام متناسق فستظهر فوائد الكرز في تلك الحالة فمن خلال تناولك لكوب من عصير الكرز ستتمكن من تقوية عضلاتك والحد من الآلام الناتجة عن التدريبات الشاقة.

وقد ذُكر ذلك في جريدة خاصة بالتغذية الرياضية علي المستوي الدولي. حيث أن الأشخاص الذين يتناولون الكرز بشكل يومي كمكل غذائي يتمتعون بقوة تحمل عن غيرهم. كما يزيد مشروب الكرز من طاقة اللاعبين بشكل ملحوظ ويظهر ذلك أكثر على العدائين الذين يتناولون الكرز بشكل مستمر.

فوائد التفاح الصحية لجسم الانسان وقيمتة الغذائية

7. يقلل من احتمالية الإصابة بعدوى

تنتقل العدوى الفيروسية في الكثير من الأحيان من خلال الجهاز التنفسي. ولكن الأشخاص الذين يحرصون على تناول الكرز يتمتعون باحتمالية إصابة بالعدوى من خلال الجهاز التنفسي بنسبة قليلة جدا عن غيرهم. وذلك بسبب مشروب الكرز الذي يحتوي على العديد من المعادن والأحماض الغنية بالعناصر اللازمة لتعزيز صحة المناعة و الجهاز التنفسي.

كما أنه تم إثبات ذلك في الجريدة الرسمية الخاصة بالتغذية الرياضية في عام  2015 من خلال إجراء بعض التجارب والفحوصات على الأشخاص الذين يتناولون عصير الكرز بصورة مستمرة من دونهم فالنوع الأول من الأشخاص لم يتعرضوا لأية مشاكل أو عدوى تنفسيه ،ولكن النوع الثاني من الأشخاص الذين لا يعتمدون على تناول الكرز في طعامهم اليومي ظهرت على العديد منهم أعراض العدوى الفيروسية.

8. يعزز من القدرات الذهنية الخاصة بالذاكرة

أثبتت دراسة نشرت في إحدي المجلات الأوروبية الخاصة بالتغذية علي ان الكرز مفيد جدا في تعزيز الذاكرة وبالأخص لكبار السن الذين يعانون من مرض الزهايمر بدرجة خفيفة أو متوسطة فبتناولهم لكوب من عصير الكرز بشكل يومي ولمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر تحسنت قدرتهم على التذكر بشكل ملحوظ كما أنه مفيد لأي شخص يعاني من النسيان ويريد اكتساب ذاكرة قوية و يحسن مهاراته المعرفية.

ليس هذا فحسب ففوائد الكرز عديدة للغاية لما يتمتع به من مضادات أكسدة تحمي من خطر الإصابة بمرض السرطان. كذلك العديد من الألياف الغذائية الهامة لصحة الجسد فاحرص عزيزي القارئ علي تناول بعض حبيبات الكرز بشكل يومي أو شرب القليل من عصير الكرز الطازج.

فوائد الخوخ | تعرف علي افضل 7 فوائد للخوخ

اسئلة شائعة حول فوائد الكرز

خلال الاسطر القادمة سنجيب كافة الاسئلة المتعلقة بفوائد الكرز:

هل يعد الكرز غذاء مثالي للشعر

نعم، ذالك لان الكرز يحتوي علي عناصر غذائية مفيدة تجعلة الغذاء المثالي للشعر والحفاظ على صحته. ذالك لاحتوائة علي فيتامين A الذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر، فيتامين C الذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه، فيتامينات B الذي يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

هل يساعد الكرز علي الوقاية من سرطان الجلد

نعم، ذالك لان الكرز مصدر غني بمضادات الاكسدة المعروفة باسم الانثاسيونين والتي تعمل على مكافحة السرطانات ومنع نموها. كما وتحمي خلايا البشرة والجلد من الجذور الحرة التي قد تسبب تلفها.

هل يساعد الكرز علي خسارة الوزن

نعم، ذالاك لان 75% من مكونات الكرز ماء كما يحتوي علي نسب عالية من الالياف الغذائية والقليل من السعرات الحرارية. لذا يعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *