تجربتي مع الولادة القيصرية والرضاعة بعد الولادة القيصرية


تجربتي مع الولادة القيصرية، تعد الولادة القيصرية نوع من انواع الولادة غير الطبيعية، يقوم الطبيب فيها بإجراء عملية جراحية، من خلال شق البطن والرحم لإخراج الطفل، عند وجود اسباب تؤدي لعدم الولادة طبيعياً.

يقوم الطبيب المختص بجراحة التوليد، بإتمام العملية القيصرية، ومن خلال تجربتي مع الولادة القيصرية فهي غير صعبة اطلاقاً، وفي هذه المقالة سنناقش كل ما يخص الولادة القيصرية، للمزيد من المعلومات يمكنك قرأتك هذه المقالة من موقع الفوائد السبع.

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع

ليس ممكناً اختيار موعد الولادة دائماً، ولكن عندما يكون متاح لكي فرصة الاختيار، فيكون الوقت المناسب دائماً في نهاية الاسبوع التاسع والثلاثون من الحمل. ويمكنك التحدث مع الطبيب المختص بشأن الوقت المفضل للولادة القيصرية.

فإن كنتي تخططين للقيام بالولادة القيصرية في بداية الشهر التاسع دون وجود اي ضرورة طبية لذلك، فإعلمي ان كل يوم يقوم بقضائه الطفل داخل الرحم، له فرق كبير في الصحة والنمو وتتجنب المخاطر للجنين.

ولكن تضطر العديد من النساء للولادة القيصرية في بداية الشهر التاسع من الحمل، وممكن قبل ذلك للتعرض للمشاكل الصحية، وفي اغلب الوقت تكون دائماً بصحة الجنين، او لوجود خطر كبير علي صحة الام، ولكن القرار يكون بأمر الطبيب المختص فقط.

اليكم تجربتي مع اعراض سرطان عنق الرحم وطرق علاجة

اعراض ما بعد الولادة القيصرية

الاعراض التي تظهر بعد الولادة القيصرية تختلف كثيراً عن الولادة الطبيعية. كما تتمثل هذه الاعراض فيما يلي:

  1. الشعور بحكة في المهبل وحرقان في البول، مع عدم المقدرة علي إفراغ المثانة بشكل كامل، وينتج ذلك عن وجود التهابات بهذه المنطقة بسبب القسطرة.
  2. عدم الاستطاعة في الذهب للحمام بسبب الالم وخلال تأثير المخدر ويتم استخدام القسطرة البولية اثناء الولادة ولمدة 24 ساعة بعدها.
  3. غير مسموح بتناول الاطعمة او الماء بعد الولادة بشكل مباشرة لمدة 6 ساعات دون الاطمئنان علي عدم وجود احتمالية للنزيف.
  4. المشي بعد العملية القيصيرية بساعات يساعد علي التعافي بشكل سريع كما تصبح المسكنات صديقة لكي في هذه الفترة.
  5. الاحساس بألم شديد عند الوقوف لأول مرة ولكن لا يستمر هذا الشعور ويختفي بمجرد العودة الي المنزل.
  6. الشعور بتخدير كلي للجسم وعدم الاحساس بأي شئ امر طبيعي بسبب الخدر ويزول سريعاً.
  7. رعشة شديدة في الجسم نتيجة لزيادة جرعة المخدر ولكنها تختفي بعد زوال مفعول المخدر.
  8. الم في الظهر لعدة ايام بعد الولادة القيصرية نتيجة للتخدير النصفي.
  9. عدم الاحساس بمكان الجرح ويدوم هذا الشعور لبضع سنوات.

أدوية ما بعد الولادة القيصرية

من خلال تجربتي مع الولادة القيصرية احرصي علي تسكين الالم، ولتهدئة هذا الالم المصاحب للجرح يوصي الاطباء باستخدام الوسادة لتدفئة الجرح، او تناول بعض الادوية المسكنة مثل الايبوبروفين (ادفيل/ موترين) وغيرها.

ويمكنك استخدام استامينوفين (تيلينول) او اي اادوية اخري مسكنة للألم، فأغلب ادوية المسكنات تكون امنة للنساء المرضعات رضاعة طبيعية، ولا تسبب اي خطر او اثار جانبية سواء للأم او للجنين.

تجربتي مع اعراض الولادة المبكرة واسبابها وطرق علاجها

حكة البطن بعد الولادة القيصرية

بعد إتمام العملية القيصرية يحدث طفح جلدي بسبب التهاب النسيج الخلوي، او التهاب الجلد التماسي من المواد الغذائية الجراحية، او استجابة لتفاعل الحساسيه من المخدر. فإن كنتي تعانين من حكة البطن او الطفح الجلدي، يفضل اخبار الطبيب المختص بهذا الأمر.

الأكل بعد الولادة القيصرية

يفضل من تناول نظام غذائي ممزوج بالأطعمة التي تمد الام بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة بكميات مناسبة وكافية. ومن اهمها ما يلي:

  • تناولي اطعمة تحتوي علي الحديد للحفاظ علي نسبة الهيموجلوبين في الدم، واعادة الدم الذي تم فقده اثناء عملية الولادة، مثل اللحوم الحمراء، العسل الاسود، صفار البيض، الكبدة.
  • البروتينات لإتمام عملية الشفاء بعد الولادة، حيث تساعد البروتينات علي نمو انسجة الخلايا الجديدة، مثل السمك، الدجاج، المكسرات، اللحوم الحمراء، الالبان.
  • تناول اطعمة سهلة الهضم حتي لا تتسبب بمتاعب في الهضم وازدياد الغازات، والوقاية من الاصابة بالإمساك، وتناول انواع مختلفة من الحساء.
  • تناولي اطعمة تحتوي علي الكالسيوم، مثل الحليب، الزبادي، السبانخ، لتقوية العظام واسترخاء العضلات، وتجنب نقص الكالسيوم.
  • اطعمة تحتوي علي فيتامين سي،مثل البطاطا، البرتقال، الجريب فروت، لسرعة التئام الجرح، وتجنب الاصابة بالعدوي.
  • شرب السوائل والعصائر الطبيعية لتجنب الاصابة بالجفاف والحصول علي ترطيب الجسم، وسرعة علاج الامساك.

تجربتي مع الحمل خارج الرحم وما هي اسبابة واعراضة

الرضاعة بعد الولادة القيصرية

من خلال تجربتي مع الولادة القيصرية يمكنك القيام برضاعة الطفل طبيعياً بشكل فوري بعد الولادة القيصرية. ولكن الألم يقوم بإعجازك عن هذا الامر، حيث يكون صعباً ثباتك لمدة حوالي 20 دقيقة وفي البطن جرحاً لا يستهان به، واتخاذك لوضع مريح للرضاعة في هذا الوقت غير سهل.

ويري العديد من الامهات ان وضعية كرة القدم مناسبة تماماً بعد الولادة القيصرية، لأن الرضيع يكون بعيد عن الجرح. يمكن لفم الطفل التصاقه بالثدي، وتقوم الام بمسك رأسه وامتداد جسمه علي ذراعها بإتجاه ظهرها.

الحمل بعد الولادة القيصرية

في حالة ان كنتي تفكرين بالحمل مرة اخري بعد إتمام الولادة القيصيرية، ينصح الاطباء بالانتظار لمدة لا تقل عن سنتين بعد ولادتك قيصرياً. ويعود ذلك لاكتمال التئام جرح الولادة، والاستعادة للحالة الصحية الطبيعية لتجربة الحمل مره اخري.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل واعراض نجاح الحمل

هل من الممكن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

يمكنك الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية بالتأكيد ولكن ذلك يعود للسبب الذي دفع طبيبك للقيام بولادتك قيصرياً بالمرة الاولي. فإن كان السبب عرضياً ولا يمكن تكراره مثلن الولادة بتؤام، نزول الجنين في المقعده.

يمكنك في هذه الحالة التفكير بالولادة الطبيعية، مع شرط ان يمر 5 سنوات علي الولادة القيصرية. لعدم حدوث تمزق بالرحم بمكان جرح الولادة القيصرية السابق، اما إن كان السبب للولادة القيصرية دائم مثل ضيق الحوض، يتم الولادة قيصرياً دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *